مخاطر شرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو 2022

لماذا يجب عليك أن تتجنب شرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة؟

مقالات ذات صلة
هل هناك ضرر من شرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة
ماذا يحدث عند شرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة
هل يمكن شرب الماء أثناء تناول الطعام

يهوى الكثيرون شرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة، حيث يعتقدون أن هذا يساعد على هضم الطعام بشكل أفضل، ولكنهم لا يدركون أن ما يفعلونه يعد من بين أكثر العادات خطورة على الصحة، وأن لها مخاطر عديدة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

لماذا يجب عليك أن تتجنب شرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة؟

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن خطورة شرب الشاي بعد الطعام، تأتي لاحتوائه على مركبي الفينول والتانين، اللذان يتسببان في حرمان الجسم من امتصاص الحديد بشكل كاف من الأطعمة.

كما أن شرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة، يتسبب في تكوين الحديد المعقد بالمعدة، والذي قد يؤدي إلى حدوث مشاكل عديدة في المعدة والأمعاء، مثل: آلام المعدة والإمساك، وحرقة المعدة.

وأشارت التقارير إلى أن شرب الشاي يؤثر أيضاً سلبياً على مرضى القلب والشرايين، وهذا ما يجعل الأطباء يوصون دائماً مريض القلب بعدم استهلاك كميات كبيرة من الشاي بعد تناول الطعام، نظراً لاحتوائه على الكافيين، الذي يعمل على رفع ضغط الدم، كما يزيد معدل ضربات القلب.

ولفتت إلى أن هذه المخاطر تشمل كلا من الشاي الأخضر والأسود على حد سواء، موضحة أنه على الرغم من اختلاف الفوائد التي يحتوي عليها الشاي بلونيه المختلفين، إلا أن المخاطر مشابهة عند تناول أي منهما بعد الأكل مباشرة.

لذا، فإن خبراء الصحة ينصحون دائماً بالانتظار لمدة لا تقل عن نصف ساعة بعد تناول الطعام، ثم شرب الشاي بعدها، وذلك من أجل تجنب مخاطر الشاي وتأثيراته السلبية على الصحة.

وأضاف الخبراء أنه لا يمكن الاستغناء عن الشاي، نظراً لاحتوائه على العديد من الفوائد الصحية والغذائية، موضحون أنه يعتبر غنياً بمضادات الأكسدة، التي تساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان.

إلى جانب أن الشاي يعتبر وسيلة جيدة للحصول على كمية الماء التي ينبغي على المرء تناولها في اليوم الواحد، وهي تبلغ 8 أكواب، بالإضافة إلى أنه يزيد من قدرة احتمال الجسم للمجهود البدني، ويساعد في رفع معدل الأيض وحرق الدهون أثناء ممارسة التمارين الرياضية وبعدها.