من أجل بطاقة عمل متميزة.. عليك مراعاة تلك القواعد

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 أبريل 2016
مقالات ذات صلة
الأمير محمد بن سلمان: يجب مراعاة المواطنين في مواجهة ارتفاع التكاليف
شرح قواعد كان وأخواتها
السعودية تصدر بطاقات هوية ملونة

لبطاقات العمل أهمية بدأت منذ ابتكارها ومازالت قائمة ومستمرة حتى يومنا هذا، ورغم التقنيات الحديثة وقدرات البشر الهائلة اليوم على التواصل إلا أن مكانة بطاقة العمل لم تهتز ولو للحظة واحدة. وبطاقات العمل لا تستخدم فقط في التعريف بوظيفتك الحالية كما كان أمرها في السابق، بل يعد هذا الآن واحد من استخدامات متعددة منها التعريف عن نفسك عند البحث عن وظيفة، التعريف بخبراتك في مؤتمرات التوظيف على سبيل المثال وغير ذلك من استخدامات.

وقد تطورت وتوسعت طبيعة البيانات التي تتضمنها بطاقات العمل، كما تطورت بالتأكيد أشكالها وتصميماتها، فلم تعد البطاقة تضم فقط البيانات المقتضبة كالاسم والعنوان ورقم الهاتف، فبعد أن تمت إضافة رقم الهاتف المحمول، والبريد الإلكتروني، تضم بطاقات العمل اليوم إضافات جديدة لم يعد من الطبيعي التخلي عنها. وفي هذا المقال نقدم لكم نبذة عن أهم ما يجب أن تتضمنه بطاقات العمل.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

- إضافة الروابط.

الاسم والعنوان ورقم الهاتف غير كافيين بالتأكيد للتعريف عن نفسك، لذلك عليك وضع الروابط التي تسمح لمتلقى البطاقة أن يعرفك جيداً. وتضمين رابط حسابك على موقع LinkedIn على سبيل المثال هو أحد أهم وأقرب طرق التعريف عن نفسك، يمكنك أيضاً إضافة رابط موقعك الشخصي والخاص إن كنت ترى أنه قد يساعدك على التعريف بنفسك.

بعض مجالات العمل أو التخصصات قد تتطلب منك وضع رابط لمواقع توضح خبراتك السابقة أو حافظة أعمالك من تصميمات وما إلى ذلك.

- إضافة شعار أو قائمة مهارات.

تصلح تلك الطريقة أكثر في حال استخدام بطاقة للعمل للبحث عن وظيفة جديدة، فيمكنك استغلال ظهر البطاقة في وضع شعار مختصر للدلالة على خبراتك السابقة وطبيعتك العملية، أو يمكنك استغلاها في وضع قائمة بسيطة من ثلاث أو خمس نقاط توضح المهارات الأساسية التي تتمتع بها.

- ترك مساحات بيضاء.

البطاقات المزدحمة بالتصاميم والأحرف قد تكون مزعجة للعين في أحيان كثيرة، وعلك مراعاة ذلك في تصميم بطاقتك الخاصة، حاول أن تترك مساحات بيضاء ليست بالقليلة في نطاق لبطاقة لتسهيل قراءتها ومساعدة عين القارئ على الإعتياد عليها.

- تضمين أكواد QR.

هو ذلك المربع الأسود المزخرف الذي نجده حالياً على المنتجات والبطاقات والمجلات، ويمكن مسح هذا المربع بواسطة الهاتف الذكي فيقوم بنقلك لموقع على شبكة الإنترنت، يفضل أن تضمن كود QR لموقعك الشخصي أو للموقع الذي يحتوي على حافظة أعمالك السابقة.