قواعد مهمة للسلامة المرورية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يناير 2016 | آخر تحديث: الإثنين، 28 مارس 2016
مقالات ذات صلة
البنك المركزي السعودي يقوم بتعديلات مهمة على قواعد التأمين للمركبات
إكسبو 2020 دبي: إرشادات مهمة للحفاظ على سلامة الزوار من إعصار شاهين
شرح قواعد كان وأخواتها

الانتباه للأوضاع أثناء القيادة

ينبغي عليك دائماً التأكد من القيادة بأمان والإلمام بالأوضاع المتصلة بالقيادة؛ مثل حالة الطقس وحالة الطريق وحركة المرور. فإذ كان الطقس سيئاً، كأن يكون هنالك ضباب أو أمطار، فيجب عليك أن تفكر بتأجيل رحلتك. أما إذا اضطررت للقيادة في مثل هذة الأوضاع، فعليك القيادة بسرعة منخفضة وزيادة المسافات بينك وبين السيارات التي أمامك، مع مراعاة حالة الطريق والحذر الدائم من وجود الأخطار، مثل الحفر والمنخفضات على سطح الطريق.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كما ينبغي عليك دائماً أن تكون على دراية بأوضاع حركة المرور، وأن تضبط طريقة قيادتك وفقاً لها. فعلى سبيل المثال، تشمل القيادة في المدينة التعامل مع التقاطعات المرورية والشوراع المزدحمة والمشاة، بينما تشمل مخاطر القيادة على الطرق الريفية السيارات القادمة من الاتجاه الآخر والطريق المتعرجة والسيارات التي تسير ببطء.

افحص سيارتك

قبل أن تقود سيارتك، قم بجولة حول السيارة للتأكد من عدم وجود عوائق في طريقها، وأن الإطارات بحالة جيدة وأن ضغط الهواء فيها مناسب. كما يجب التأكد من نظافة الزجاج الأمامي والنوافذ والمصابيح.

وعندما تركب في السيارة، تأكد من أن المرآة الأمامية والمرايا الجانبية تعكس الزوايا الصحيحة للمنظر خلف السيارة وعلى جانبيها بشكل واضح، وأن مقعدك ومسند الرأس في الوضعية الصحيحة والمريحة.

اربط حزم الأمان

اربط حزم الأمان بإحكام دائماً قبل وضع قدمك على دواسة البنزين، وتأكد من أن جميع الركاب قد قاموا بربط أحزمتهم أيضاً. وعندما يكون برفقتك أطفال في السيارة، تأكد من تثبيت كل طفل منهم بالشكل الصحيح في مقعد سلامة ملائم في المقعد الخلفي، علماً أن مقاعد السلامة الخاصة بالأطفال يجب أن تكون ملائمة لأحجامهم وأوزانهم وأعمارهم.

نتمنى لك السلامة على الطريق!

 

اقرأ المزيد:

فيديو: لهذا السبب يجب إزالة الثلوج المتراكمة على السيارات!
ما هو سر اللون الأسود في إطارات السيارات؟
قريباً.. سيارة تراقب سائقها أثناء القيادة لتنبيهه!