نسبة بلاكبيري من سوق الهواتف الذكية تصل إلى صفر

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 فبراير 2017
مقالات ذات صلة
بلاك بيري يودع سوق الهواتف الذكية
تجاوز مبيعات الهواتف الذكية النسب العادية في العالم
من سيطر على سوق الهواتف الذكية مؤخراً... سامسونغ أم أبل؟

بعد أن بدأت في التواري عن الساحة تدريجياً خلال العامين الماضيين، تغادر بلاكبيري رسمياً سوق الهواتف الذكية بعد دفعها بقسوة بواسطة هواتف أندرويد وآيفون، لتصل نسبة الهواتف العاملة بنظام تشغيل بلاكبيري إلى صفر في المائة في سوق الهواتف الذكية عالمياً.

ولقد أعلن تقرير حديث من موقع بيزينيس إنسايدر نهاية عصر الشركة الكندية التي سيطرت لفترة من الزمن على سوق الهواتف الذكية من حيث حجم المبيعات والانتشار ومن حيث التطور التقني. ويشير التقرير إلى وصول نسبة مبيعات هواتف بلاكبيري في السوق العالمية إلى صفر في المائة لتعلن رسمياً خروجها من السوق بشكل كلي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ففي خلال الربع الأخير من عام 2016 سجلت بلاكبيري نسبة مبيعات وصلت إلى 0.0482 من حجم السوق الكلي، حيث باعت 207.900 ألف وحدة فقط من مجمل 431 مليون وحدة بيعت خلال هذا الربع، كان للهواتف العاملة بنظام تشغيل أندرويد نصيب الأسد فيها ببيع 352.7 مليون وحدة، بينما جاءت هواتف آيفون في المركز الثاني ببيعها 77 مليون وحدة.

ولقد انخفضت نسبة الهواتف العاملة بنظام تشغيل بلاكبيري المملوكة للمستخدمين بشكل كبير في الأونة الأخيرة. ففي الربع الثالث من العام الماضي احتلت هواتف نظام تشغيل بلاكبيري نسبة 0.1 بالمائة من إجمالي هواتف المستخدمين حول العالم. أما النسبة الأخرى من هواتف بلاكبيري فتعمل بنظام تشغيل أندرويد، وهي الهواتف المنتجة قبل أن تعلن الشركة الكندية وقف تصنيع الهواتف بشكل كامل.

في الوقت نفسه أعلنت شركة بلاكبيري أنها لن تتوقف عن تطوير نظام التشغيل الخاص بها، حيث تتعامل الشركة مع عدد من الحكومات والهيئات والشركات الكبرى حول العالم لتوريد الهواتف العاملة بنظام التشغيل الخاص بها، ويعود هذا لقوة نظام تشغيل بلاكبيري فيما يتعلق بالحماية والخصوصية، حتى وصل الأمر لاستخدام هواتفها من قبل الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.