هل يجب حفظ البيض في الثلاجة؟ وما هي الطريقة الصحيحة لذلك

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 مايو 2024
مقالات ذات صلة
لماذا يجب عليك وضع بنطالك الجينز في الثلاجة؟
تاريخ اختراع التبريد وكيف كان يتم حفظ الطعام قبل صُنع الثلاجة؟
الطريقة الصحيحة للمشي الصحي

هل يجب حفظ البيض في الثلاجة؟ يمكنك حفظ البيض في الثلاجة بالتأكيد لكن هل يجب أن يظل في درجة حرارة منخفضة أم هناك فرصة للاحتفاظ به خارجها؟ وما هي المخاطر التي يمكن أن تحدث إذا تم حفظ البيض في درجة حرارة الغرفة لفترات طويلة؟ للحفاظ على سلامتك الصحية يجب أن تتعرف على السبل الصحيحة لحفظ البيض.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

هل يجب حفظ البيض في الثلاجة؟

سؤال يحير الكثيرين، فهل يجب حفظ البيض في الثلاجة أم إبقاؤه بخارجها وماذا عن تنظيفه؟ إليك الإجابة عن كل تلك الأسئلة التي تحير الكثيرين في طريقة حفظ واحد من أكثر الأطعمة استخدامًا حول العالم.

يقول خبير التغذية توبي أميدور أنه يجب الاحتفاظ بالبيض الذي تم جمعه من الدجاج على الفور في درجة حرارة منخفضة وإلا أصبح مصدرًا للقلق من وجود السالمونيلا والتي تفضل التكاثر في درجة حرارة الغرفة، وقد يحتفظ البعض بالبيض في الأرفف المخصصة له في باب الثلاجة لكنه أمر غير صحيح، بل يجب أن يوضع البيض في الجزء الأكثر برودة في الثلاجة مما يحافظ على عدم نمو البكتيريا.

لا ينبغي ان تترك البيض في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين، لأنها تفقد برودتها وتصبح بيئة خصبة لتصيد البكتيريا أيضًا.

يجب أن تحتفظ بالبيض في العبوة المخصصة له، وأفضل مكان للاحتفاظ به هو الأرفف الوسطى، ولا يجوز أن تطيل تخزين البيض حتى الموجود في الثلاجة عن 5 أسابيع كحد أقصى.

أسباب حفظ البيض في الثلاجة

يجب الاحتفاظ بالبيض في الثلاجة للعديد من الأسباب منها:

منع نمو البكتيريا والسالمونيلا على البيض وداخله.

عدم تغير طعم البيض والمحافظة على مذاقه الشهي.

إطالة عمر البيض فلا يفسد سريعًا على عكس البيض المحفوظ خارج الثلاجة.

منع حدوث التسمم الغذائي الناتج عن البيض.

يفقد البيض رائحته الطبيعية عند تخزينه في مكان غير بارد.

هل غسل البيض صحي أم لا؟

لا يحتاج البيض إلى الغسيل على عكس المعروف عنه، فعادة ما يتم تنظيفه وتعقيمه من قبل الجهات التي تنتجه وبالتالي لا داعي إلى غسله مرة ثانية في المنزل، حيث يساعد ذلك على تفتح المسام الخاصة به وتسرب البكتيريا إلى الداخل مرة ثانية.

يزيل غسيل البيض بالماء الطبقة الطبيعية المتوفرة في البيض لحفظه من الأخطار الخارجية، وهو ما يزيد من خطورة الإصابة بالأمراض أو فساد البيض.

أما إمكانية تسرب الماء إلى الداخل فهو كارثة حقيقية لأنه يؤثر على جودة البيض ويجعله أكثر عرضة للتلف ويؤثر على مذاقه الطبيعي.

لا يجب أن تستخدم المنظفات والصابون لتنظيف البيض في أي حال من الأحوال لأن ذلك يتسبب في فساده وتسرب الصابون إلى الطعام يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

لا يمكنك الاحتفاظ بالبيض المكسور أو المتشقق لفترة طويلة بل سيكون عليك استخدامه على الفور لأن البكتيريا من الممكن أن تتسلل إلى داخله من خلال تلك الشقوق وتتسبب في إفساده.

وإذا كنت ستحتفظ به لوقت قليل يجب أن تفصله عن البيض الطازج وتضعه في عبوة محكمة الغلق، ولا يجوز تركه لأكثر من يومين كاملين قبل استخدامه.

في حالة غسل البيض يجب أن يُخزن في الثلاجة بشكل صحيح ولا يجوز تركه بالخارج، وإذا كنت تفضل البيض المسلوق فيجب أن تعلم أن تلك الطريقة تقيك من الإصابة بأي بكتيريا قد تتواجد في البيض، لذلك لا تلق بالًا إلى تنظيفه من الخارج.

بعض الأشخاص قد يمتلكون أجهزة تعقيم البيض ولكنها غالية الثمن ولا داعي لها في حالة استخدام البيض بالشكل الطبيعي والمناسب.

طريقة حفظ البيض خارج الثلاجة

يمكنك الاحتفاظ بالبيض خارج الثلاجة لبعض الوقت، وإليك بعض النصائح التي تساعدك في المحافظة عليه حتى لا يفسد وهي خطوات لسلامتك وأمانك.

اختيار البيض المناسب

لا يمكنك تخزين أي نوع من البيض فقط لأنك لن تتركه كثيرًا خارج الثلاجة، بل يجب أن يكون من النوع الطازج، ويمكنك اكتشاف ذلك من خلال تاريخ الإنتاج المطبوع على العبوة أو تفقد ملمس البيضة من الخارج فالبيض الطازج يتمتع بقشرة ناعمة أكثر من البيض غير الطازج.

يجب أن تكون قشرة البيض سليمة ولم تتغير أي خالية من الخدوش والشقوق لأن أي تلف في القشور قد يؤدي إلى التلف السريع للبيضة.

غسل البيض

إذا كنت ستقوم بتخزين البيض خارج الثلاجة لا يجب أن تقوم بغسله بل يجب أن تحتفظ به بعيدًا عن المياه، ولكن إذا كان البيض شديد الاتساخ يجب أن تقوم بغسله بالماء البارد فقط ثم تجفيفه بقطعة من القماش الجاف.

مكان تخزين البيض

اختر المكان المناسب لتخزين البيض والذي يجب أن يكون بعيدًا عن الشمس أو أي مصدر للدفء وجاف أيضًا مثل سلة المطبخ أو خزانة مخصصة لحفظ الطعام.

ابتعد عن المصادر الحرارية كأسفل النافذة أو بالقرب من الفرن، ويفضل الحفظ في قطعة كرتونية مفتوحة أو مغطاة بقطعة من القماش.

مدة حفظ البيض

إذا لم يكن لديك خيار سوى الاحتفاظ بالبيض في مكان خارج الثلاجة يجب ألا تزيد مدة بقائه بأي حال من الأحوال عن أسبوع في ظروف التخزين التي ذكرناها.

والآن تعلمنا كافة المعلومات عن هل يجب حفظ البيض في الثلاجة، وما هي السبل الصحيحة للقيام بالأمر وهل حفظ البيض يجوز خارج الثلاجة وكم المدة المخصصة لذلك أيضًا، وكل تلك المعلومات تفيدك في الحفاظ على سلامتك الصحية.