للتخلص من الكرش: هل تتمرن صباحاً أم مساء؟ وما الأطعمة التي يجب تجنبها؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 يناير 2022
مقالات ذات صلة
رجيم الكرش: تخلص من الكرش في 3 أيام فقط!
لماذا يجب أن تتجنب هذه الأطعمة على العشاء؟ وما الأكلات التي يُنصح بها؟
أطعمة تساعدك على التخلص من الإمساك

يعاني الكثير من الرجال من مشكلة الكرش، أو الدهون المتراكمة على البطن، فتكون أول نصيحة لهم عادة هي ممارسة الرياضة للتخلص من الوزن الزائد، فيبدأوا وقتها في البحث عن أفضل وقت لأداء التمارين الرياضية، وما إذا كانت تكون أكثر فعالية صباحاً أم مساء؟ وما هي الأطعمة التي يجب تجنبها لعدم اكتساب وزناً زائداً، والأكلات التي يمكنها أن تساعد في حرق الدهون؟

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أيهما أفضل للتخلص من الكرش: التمرين صباحاً أم مساء؟

فدهون البطن أو الكرش هي مشكلة يعاني منها الملايين حول العالم، ولا يقتصر أثرها السلبي على الشكل فقط، بل يمتد إلى العديد من التأثيرات الصحية السلبية، والعديد من الأمراض الخطيرة، من ضمنها: الإصابة بالسكري من النوع الثاني، أمراض القلب، أمراض ضغط الدم العالي، تراكم الدهون على الكبد، أمراض الكلى، أمراض السرطان، خاصة سرطانات الثدي والقولون والمعدة، إضافة إلى التعرض للسكتات الدماغية.

وقد كشفت دراسات طبية حديثة أنه على الرغم من أن التمرين بشكل عام مفيد لجسم الإنسان، إلا أن هناك عدة فروقات بين أداء التمارين الرياضية في الصباح أو في المساء، حيث يكون الجسم في أفضل حالاته للتدريب في واحد منهما أكثر من الآخر.

وأوضحت أن التمارين الرياضية في فترة الصباح تعتمد بشكل أكبر على الدهون مقارنة بالسكر في الدم، من أجل جعل التمرين أكثر فعالية، بينما يحدث العكس تماماً عند التمرين في المساء.

وقال خبراء في الصحة والتغذية، إن التمارين الصباحية تساهم بشكل أكبر وفعالية أكثر في فقدان الدهون المخزنة في الجسم، ومن ضمنها دهون منطقة البطن أو الكرش.

إلا أنهم أشاروا إلى أن هذا لا يمنع أن هناك مزايا عديدة للتمارين المسائية، حيث أوصوا بها لمرض السكري من أصحاب الوزن الزائد، نظراً لأنها ستساعدهم في التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم.

وأوضح الباحثون أن التمارين المسائية مثالية لأصحاب الوزن الزائد من مرضى السكري لتحكم أكبر في نسبة السكر في الدم.

وقدم الخبراء عدد من النصائح المفيدة، التي تساعد الرجال في إنقاص أوزانهم والتخلص من الكرش:

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين: لأنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، كما أنها تمنع تراكم الدهون حول المعدة.
  • كسر الروتين الغذائي بين الفترة والأخرى: لا تحرم نفسك تماماً من الأطعمة غير الصحية، حيث يمكنك أن تتناول كميات قليلة منها بين الحين والآخر.
  • الإكثار من تناول الخضروات: حيث أن الالتزام بنظام غذائي غني بالأطعمة النباتية يحفز الجسم أكثر على خسارة الوزن الزائد.
  • عدم تجويع النفس: من الأفضل تقسيم وجباتك على مدار اليوم، حتى لا تشعر بالجوع، كما أن هذا يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم.
  • شرب كميات كافية من الماء: حيث أن الجفاف المستمر يؤدي إلى تخزين المزيد من الماء في الجسم، بالإضافة إلى أن شرب الماء بكثرة يساعد على تنظيف الجسم، كما أنه يحسن عملية الهضم.
  • عدم التمرن أكثر من اللازم: التمارين الرياضية مفيدة في التخلص من الدهون، ولكن التمرين بشكل زائد لن يخلصك من المزيد منها بشكل سريع كما قد تتوقع، فمثلاً فأن التدرب على تمرين عالي الكثافة لمدة نصف ساعة يأتي بنتائج أفضل من الجري لمدة 3 ساعات.
  • تناول الطعام في مواعيد منتظمة: يجعلك تشعر بالشبع، وبالتالي لن ترغب في تناول الأطعمة غير الصحية أو السكريات.
  • النوم لفترة متصلة طويلة: يساعد على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، كما أنه يحفز الشعور بالشبع، ويقلل من الشعور بالجوع.
  • التخلص من القلق والتوتر: حيث أن الاسترخاء يساعد على خسارة الدهون الزائدة، لأنه يساهم في إطلاق جزيئات الدهون، كما أنه يخفف الضغط على القناة الهضمية، ويسمح للعضلات بالنمو.

للتخلص من الكرش: أطعمة تجنبها وأخرى اهتم بها

وفي سياق متصل، فقد حذر خبراء التغذية في وقت سابق من تناول بعض أنواع الأطعمة والمشروبات الصحية أو قليلة الدسم، لأنها قد تساعد على اكتساب الوزن، وزيادة الدهون في منطقة البطن. ومن ضمن هذه الأكلات التي يجب الابتعاد عنها أو التقليل منها لعدم تكون الكرش:

  • عصائر الفاكهة: يلجأ الكثيرون إلى تناول عصائر الفاكهة، كبديل صحي للمشروبات الغازية، ولكن بعض الدراسات الطبية تقول أن هذا تفكير خاطئ، لأن عصير الفاكهة قد يؤدي أيضًا إلى زيادة دهون البطن. فالفاكهة تحتوي على كميات كبيرة من السكريات الطبيعية، وأغلبها من الفركتوز الذي يساعد على زيادة الدهون، لذا ينصح خبراء التغذية بالاعتماد أكثر على الماء.
  • حليب الأبقار: ينصح الخبراء أيضًا بعدم الإكثار من تناول حليب الأبقار والمنتجات المصنعة منه، لأن جسم الإنسان يجد صعوبة في هضمها مع تقدمه في العمر، لذا عليه التقليل من تناول الحليب ومنتجاته، والاعتماد أكثر على الحليب النباتي. وفيما يتعلق بالأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز، فعليهم اللجوء لتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل اللوز والفاصوليا والسردين والعدس.
  • الأطعمة قليلة الدهون: يحذر خبراء التغذية من الأطعمة قليلة الدهون، مثل الزبادي قليل الدسم، والجبن قليل الدهن، فهي منتجات يتم الدعاية لها بأنها مواد غذائية صحية، إلا أن الكثير منها تعوض نقص الدهون بإضافة المزيد من السكر، والذي يتحول إلى دهون، غالبًا ما تستقر في منطقة البطن. كما أن أغلب هذه الأطعمة تمتلئ بالمواد الحافظة، التي تؤدي إلى نفس نتائج الأطعمة كاملة الدسم، لذا ينصح الخبراء لمن يريد خسارة الدهون أن يُكثروا من تناول المكسرات والأفوكادو وبعض أنواع السمك مثل السلمون.

وفي المقابل، فهناك أكلات أخرى ينصح بها الخبراء، لأنها تساعد في التخلص من الكرش.. ومن بين هذه الأطعمة:

  • الزبادي: يحتوي على البروتين والكالسيوم والبكتيريا المفيدة (البروبيوتيك)، وكلها عناصر تمد الجسم بالطاقة وتساعده في التخلص من الوزن الزائد، ومن أفضل أنواعه الزبادي اليوناني، نظراً لأنه غني بالبروتين وقليل السكر.
  • الشوفان: غني بالألياف، ويساعد في الوقاية من السمنة، ويحسن وظائف الكبد.
  • الشعير: حبوب الشعير غنية بالألياف التي تساعد في بطء الهضم، فيكسب الشعور بالشبع لمدة طويلة، كما أنه يقلل الشهية.
  • الشاي الأخضر: من أهم مصادر مضادات الأكسدة، كما أنه يساعد في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد. ولأفضل النتائج يمكن تناول الشاي الأخضر قبيل ممارسة الرياضة بنحو نصف ساعة.
  • البيض: من المصادر الطبيعية للبروتين وفيتامين B12، وقد وجد الباحثون أن الذين يتناولون البيض في وجبة الفطور لمدة 5 أيام في الأسبوع، فقدوا الوزن بمعدلات أكبر من الذين تناولوا عناصر أغذية صحية أخرى في وجبة الفطور.
  • زيت الزيتون: عنصر أساسي في أنظمة التغذية الصحية والصديقة للقلب، وينصح به الأطباء للتخلص من الوزن الزائد
  • اللوز: نصح الأطباء وخبراء التغذية بتناول من 7 حبات إلى 10 من اللوز يومياً كوجبة خفيفة بين الوجبات الأساسية، ما يساعد في التخلص من دهون البطن.
  • الجوز أو عين الجمل: ينصح خبراء التغذية بتناول من حبات 3 إلى 5 من الجوز يومياً، حيث يمد الجسم بالمغنيسيوم الذي يحتاجه، ويعطي إحساسا ًبالشبع عند تناوله كوجبة خفيفة وسط النهار.
  • سمك السلمون: سمك السلمون غني بالأوميغا-3، وهو يساعد في وقاية الجسم من تخزين الطاقة على شكل دهون.
  • التوت الأزرق: من أفضل الأطعمة التي تخلص الجسم من الدهون، خاصة بمنطقة البطن؛ فهو يؤثر مباشرة على عملية حرق الدهون والغلوكوز.
  • الكرز: من الأطعمة التي تساعد على النوم الهادئ. ولتحسين نوعية النوم فإن الجسم يستهلك الطاقة بطريقة مفيدة بدلاً من تخزينها في شكل دهون. لأفضل النتائج يمكن تناول عصير الكرز قبل النوم بساعة أو اثنتين.
  • حبوب الفاصوليا: غنية بالبروتين والألياف، علاوة على أنها قليلة السعرات الحرارية، وتساعد في تنظيف القولون، كما أنها تبطئ عملية الهضم، فتعطي شعوراً بالشبع.