كيف تمنع الفساد الميكروبي للطعام؟.. أهم طرق حمايته لوقت أطول

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 أبريل 2024
كيف تمنع الفساد الميكروبي للطعام؟.. أهم طرق حمايته لوقت أطول

إذا كنت تستفسر عن كيف تمنع الفساد الميكروبي للطعام، فيمكنك القيام بذلك بسهولة كبيرة عن طريق حمايته من الفساد بالطرق المعتادة وأخرى لم تكن تتوقعها، وذلك لضمان الحصول على الطعام الصحي المفيد وخاصة في حالة وجود أطفال والذين يتأثرون بفساد الطعام أسرع من غيرهم.

كيف تمنع الفساد الميكروبي للطعام؟.. أهم طرق حمايته لوقت أطول

كيف تمنعين الطعام من الفساد؟

يتعرض الكثيرين إلى مشكلة فساد الطعام التي تحدث للعديد من الأسباب، ولكن يمكنك إنقاذ طعامك من الفساد عن طريق بعض الخطوات التي من بينها ما يلي ذكره:

التخزين السليم

يجب المحافظة على الطعام بشكل صحيح ومراعاة تخزينه في ظروف مناسبة وفي درجة حرارة محددة مثل الثلاجة أي عند ما يصل إلى 4 درجة مئوية.

العبوات محكمة الغلق

تحافظ العبوات محكمة الغلق على منع تسرب الهواء والبكتيريا إلى الطعام، مما يجعله يعيش لفترة أطول في الثلاجة أو حتى خارجها.

تغطية الطعام تساهم في حمايته على الدوام وإطالة عمره، ويظهر ذلك من خلال استخدام ورق تغليف الطعام أو ورق الألمنيوم لتغطية الأطعمة المكشوفة في الثلاجة لحمايتها من الجفاف وامتصاص الروائح.

التجميد

يعتبر التجميد من أفضل الطرق لحفظ الطعام لفترة طويلة، فبعض الطعام يجب أن يحفظ في مجمد الثلاجة مما يحميه في درجة حرارة تصل إلى -18 درجة مئوية، تأكدي من تجميد الطعام وهو طازج للحفاظ على جودته.

التعليب

يمكن تعليب الطعام مثلالخضار واللحوم باستخدام طريقة التعليب بالماء المغلي أو التعليب بالضغط وهي من أشهر الطرق المستخدمة لدى المصانع أيضًا.

التجفيف

يمكن تجفيف الفواكه والخضروات لحفظها لفترة أطول فترة ممكنة ويمكن الاحتفاظ بها غير مجمدة في هذه الحالة لعدة أشهر.

التتبيل

يمكن إضافة الملح والتوابل والخل إلى بعض الأطعمة لحفظها مثل اللحوم والأسماك وهي من الخطوات التي تكسبها طعم أفضل وتتيح لها البقاء دون نمو البكتيريا والفطريات لوقت أطول.

تنظيف أدوات المطبخ من السبل التي تساعد أيضًا على منع فساد الطعام لذلك اهتم جيدًا بنظافة أواني الطهي وما إلى ذلك، مع تكرار غسل اليدين عند الطهي وخاصة بالصابون.

لا تسرف في الطعام

لا تشتري كميات كبيرة من الطعام تفوق احتياجاتكِ لأن ذلك من أكثر العوامل التي تساعد على فساد الطعام مع تراكمه في الثلاجة وفسادها مع الوقت.

يرجى أيضًا التخلص من الطعام الفاسد أولًا بأول دون محاولة تجربة تسخينه لأن تلك الخطوة تزيد من خطورته.

كيف تفسد البكتيريا الطعام؟

يفسد الطعام على عدة مراحل، وقد يبدو أمامك سليمًا، ولكنه بدأ في مرحلة التحلل بالفعل، كالتالي:

تعمل بعض أنواع البكتيريا على تحليل البروتينات والكربوهيدرات والدهون الموجودة في الطعام إلى مركبات أبسط، وهنا يبدأ الطعام بالتغير البسيط، ثم مع الوقت تصبح رائحته ومذاقه غريبًا.

يتغير شكل الطعام أيضًا بسبب تحلله وهنا يجب التخلص منه على الفور، حيث أن المرحلة التالية تنتج بعض أنواع البكتيريا سمومًا خلال عملية التمثيل الغذائي وهي التي تتسبب في حالات التسمم المعروفة.

بعد ذلك تقوم بعض أنواع البكتيريا بتحويل السكريات الموجودة في الطعام إلى كحول وثاني أكسيد الكربون وهو ما يعرف بالتخمر، وهي أسوأ المراحل من حيث الرائحة والمذاق.

كما تنمو بعض أنواع البكتيريا على سطح الطعام وتظهر شباكها كشباك العنكبوت الأبيض وهي في الحقيقة طبقة رقيقة من العفن، ولا ينصح بترك الطعام إلى حين الوصول إلى تلك المرحلة بل يجب التخلص منه على الفور.

يجب أن تعلم أن بعض الأطعمة، مثل اللحوم والدواجن والبيض ومنتجات الألبان، تفسد بشكل أسرع من غيرها بسبب محتواها العالي من البروتين، وكلما تم الاحتفاظ بالطعام في درجة حرارة عالية كان فساده أسرع من غيره لتشجيع درجة الحرارة البكتيريا على النمو.

تُساعد الرطوبة على نمو البكتيريا والفطريات التي تفضل الهواء والمناطق المفتوحة أيضًا لتنمو على الطعام.

ما هي العوامل التي تؤدي الى فساد الأغذية؟

يعتمد فساد الطعام على الكثير من العوامل التي مكا إن توافرت حتى فسد الطعام تمامًا وأصبح غير صالح للاستخدام.

العوامل البيئية مثل درجة الحرارة تساهم في فساد الطعام طالما كانت درجة الحرارة أعلى من 4 درجات وحتى 60 درجة مئوية، كما تساهم البيئة الرطبة في نمو مثالي لعديد من أنواع البكتيريا التي تُسبب فساد الطعام.

تحتاج بعض أنواع الفطريات إلى الأكسجين للنمو، بينما لا تحتاج أنواع أخرى إلى الأكسجين، وعلى الرغم من قوة الضوء إلا أنه محفز لنمو بعض أنواع البكتيريا أيضا أعلى الطعام.

تحتوي معظم أنواع الطعام على إنزيمات طبيعية وهي من أكثر مسببات تكسير مكوناته، ثم تغير من الوسط المكون للطعام مما يجعل رائحته منفرة تمامًا لمن يتعرض له.

إذا كان الطعام الذي فسد حامضًا فمن الممكن أن تكون حموضة الطعام هي من ساعدت على نمو البكتيريا لأن بعض أنواع البكتيريا تفضل البيئات الحمضية لتنمو بها.

يُعيق الملح نمو بعض أنواع البكتيريا لذلك لا يفسد الطعام المخلل أو المملح بسهولة.

العوامل البيولوجية

تعتبر بالطبع البكتيريا من أهم أسباب فساد الطعام، والتي تتواجد في كل مكان من حولنا، بما في ذلك الهواء والماء والتربة، كما تنمو بعض أنواع الفطريات على سطح الطعام وتترك طبقة رقيقة من العفن وهو من مؤشرات فساد الطعام الكامل.

يمكن أن تُسبب بعض أنواع الفيروسات أمراضًا غذائية تفسد الطعام ولكنن في حالات بسيطة.

العوامل البشرية

ممارسات التعامل مع الطعام من الممكن أن تؤدي إلى إفساده أيضا من خلال التعامل الخاطئة معه، مثل عدم غسل اليدين جيدًا أو عدم طهي الطعام بشكل كامل.

يمكن أن تؤدي طرق التخزين غير الصحيحة، مثل عدم تخزين الطعام في درجة حرارة مناسبة، إلى فساده قبل أوان، وفي حالات شراء الطعام من أماكن غير موثوق بها يسهل فسادها لأنها تعرضت للكثير من البكتيريا والفطريات والفيروسات أيضًا.

بعد التعرف على كيف تمنع الفساد الميكروبي للطعام يجب أن تتأكد من جودة الطعام الذي تقدمه لأسرتك، لأن فساد الطعام قد يبدأ منذ مرحلة الشراء وأنت لا تدري.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة