هولندا تفرض غرامات ضخمة على آبل

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 مارس 2022
مقالات ذات صلة
بريطانيا قد تفرض غرامة ضخمة ضد تيك توك
الهند تفرض غرامة مالية ضخمة ضد قوقل
روسيا تفرض غرامة مالية ضد شركة آبل

أعلنت هيئة المستهلكين والأسواق في هولندا عن نيتها فرض غرامات جديدة على شركة آبل الأمريكية، حيث اتهمت إياها بمخالفة قوانين تشغيل الإنترنت في البلاد.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

آبل تتعرض لغرامات مالية ضخمة في هولندا

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية نقلاً عن الهيئة، فإن شركة آبل قامت بمخالفة القوانين التي تتعلق بتشغيل تطبيقات المواعدة عبر متجرها الإلكتروني، كما أنها قامت بفرض شروط خاصة على مشغلي تلك التطبيقات عبر متجر آب ستور.

وأشارت هيئة المستهلكين والأسواق الهولندية إلى أنه على الشركة الأمريكية أن تقوم بتعديل شروطها المفروضة على مشغلي التطبيقات المذكورة عبر متجر آب ستور الإلكتروني، حتى يكون لمشغلي تلك التطبيقات حرية الاختيار، ما بين نظام الدفع الخاص بشركة آبل، أو أنظمة الدفع الإلكتروني الأخرى.

وأضافت الهيئة أن شركة آبل تفرض على مشغلي التطبيقات اختيارات معينة، والتي تتمثل إما في الرجوع إلى أنظمة الدفع خارج التطبيق، أو إلى نظام دفع بديل، وهو ما اعتبرته الهيئة الهولندية أمراً غير مسموح به، حيث يجب أن يكون مقدمو الخدمة لديهم إمكانية اختيار كلا الخيارين.

ولفتت التقارير إلى أن هيئة المستهلكين والأسواق قررت أن تفرض غرامة على شركة آبل بقيمة 5 ملايين يورو، وذلك بعدما ارتأت أنها تخالف القوانين المحلية في تشغيل الإنترنت فيما يتعلق بالموضوع المذكور، مضيفة أن الهيئة الهولندية قامت أيضاً بفرض غرامات أخرى بعشرات ملايين اليوروهات على الشركة الأمريكية لأسباب أخرى.

ولم تكن هذه هي أكبر العقوبات المالية التي يتم فرضها على شركة آبل الأمريكية في السنوات الأخيرة، فعلى سبيل المثال، ففي عام 2020، أعلنت 33 ولاية أمريكية موافقة عملاق التكنولوجيا على دفع غرامة ضخمة قيمته 113 مليون دولار، لتسوية دعاوى قضائية رفعتها ضدها الولايات ومقاطعة كولومبيا، واتهمتها فيها بأنها قامت عن عمد بإبطاء أجهزة آيفون بغرض إخفاء مشاكل في بطارياتها، وإجبار المستخدمين على شراء نسخ أحدث.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية وقتها، فإن هذا الاتفاق الذي أبرمته آبل مع التحالف الذي تقوده ولايات أريزونا وأركنساس وإنديانا، منفصل تماماً عن التسوية المقترحة التي توصل عملاق التكنولوجيا الأمريكي في مارس الماضي لدفع 500 مليون دولار لمستخدمي هواتف آيفون المتضررين.

وأشارت إلى أنه في عام 2016، قامت شركة آبل الأمريكية بتحديث نظام تشغيلها سراً على هواتف آيفون 6 وآيفون 7 وآيفون إس إي، بهدف خفض سرعات الشريحة، حتى لا تقوم البطاريات القديمة الموجودة في تلك الأجهزة بإرسال الطاقة الكافية إلى معالج الهاتف، مما يتسبب في إيقاف تشغيله بشكل غير متوقع.

وقالت الولايات في الدعاوى المقدمة أمام القضاء في أريزونا، أن شركة آبل قامت بالتصرف بشكل مخادع، وكان عليها استبدال البطاريات أو الكشف عن المشكلة، لافتة إلى أن الملايين من المستخدمين قد تأثروا بضعف التيار الكهربائي في أجهزتهم.

ووفقاُ لما صرح به المدعي العام في أريزونا، فإنه مع زملائه يحاولون جذب انتباه شركات التكنولوجيا الكبيرة على أمل أن يلفت انتباههم حكم بملايين الدولارات من أكثر من 30 ولاية، موضحاً أنهم لا يجوز لهم أن يقوموا بخداع المستخدمين وإخفاء أشياء عنهم.