وزيرة مصرية تكشف عن تراجع إيرادات قناة السويس بنسبة 50%

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 أبريل 2024

ما الذي أدى إلى تراجع إيرادات قناة السويس؟ مسؤولون مصريون يكشفون عن تفاصيل الأزمة

مقالات ذات صلة
زيادة بنسبة 54% في إيرادات قناة السويس خلال عام
مصر: انخفاض كبير في إيرادات قناة السويس
تراجع إيرادات هواوي في الربع الأول بنسبة 14%

كشفت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، هالة السعيد، أن إيرادات قناة السويس قد شهدت انخفاضاً بنسبة 50%.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما الذي أدى إلى تراجع إيرادات قناة السويس؟ مسؤولون مصريون يكشفون عن تفاصيل الأزمة

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد جاءت هذه التصريحات خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية العالمية المقام في المملكة العربية السعودية.

وأرجعت الوزيرة المصرية هذا الانخفاض في إيرادات قناة السويس، إلى الاضطرابات في حركة الشحن بسبب الأحداث في البحر الأحمر، وذلك وفقاً لسكاي نيوز.

وكان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، قد أعلن في شهر فبراير الماضي عن تراجع إيرادات قناة السويس، بنسبة تتراوح ما بين 40 و50%، وذلك نتيجة الأحداث في البحر الأحمر.

وأشارت التقارير في وقت سابق، إلى انخفاض حركة الملاحة في القناة المصرية، بنسبة بلغت 41% عن ذروتها في عام 2023، بسبب التوترات جنوبي البحر الأحمر.

وبينت أن إيرادات قناة السويس في السنة المالية 2022-2023، قد تجاوزت حاجز 9.4 مليار دولار، مقارنة بـ 7 مليارات دولار في السنة المالية السابقة، وهو ما يظهر الانخفاض الكبير في الإيرادات خلال الفترة الأخيرة.

وفي وقت سابق، نوه الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس المصرية، إلى أنه هناك دراسة لمشروع الازدواج الكامل للمجرى الملاحي، والذي من الممكن أن يزيد من قدرة القناة على استيعاب المرور البحري.

وأضاف ربيع أن هذا المشروع، الذي لا يزال في مرحلة الدراسة، يهدف إلى رفع تصنيف القناة وزيادة قدرتها التنافسية، إضافة إلى تعزيز القدرة الاستيعابية للقناة، لتكون قادرة على استيعاب مختلف أحجام السفن العالمية.

ومن جهة أخرى، فقد صرحت مديرة صندوق النقد الدولي في وقت سابق، أن هناك انخفاضاً في حركة المرور في القناة المصرية، بنسبة تتراوح ما بين 55 و60%، وهو ما كان يساهم قبل ذلك في زيادة دخل مصر الشهري بمبلغ يصل إلى 700 مليون دولار.