تراجع عملة بينانس الأصلية بنسبة 52% في عام 2022

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 ديسمبر 2022

تحوم عملة BNB المميزة الخاصة بـ بينانس بالقرب من أدنى مستوى لها في خمسة أشهر

مقالات ذات صلة
تراجع رمز BNB الأصلي لشركة بينانس لأدنى مستوى منذ يوليو
تراجع قيمة تبرعات الأثرياء في أمريكا بنسبة 19% في عام 2022
بينانس تعالج 350 مليون دولار من عملة البيتكوين لـ«بيتزالتو»

شهدت منصة بينانس، أكبر بورصة عملة مشفرة في العالم، تراجع رمزها الأصلي BNB أكثر من نصف قيمته هذا العام. إنه يحوم حالياً بالقرب من أدنى مستوى في خمسة أشهر أعلى بقليل من 249 دولاراً لكل رمز، بعد أن يبدأ 2022 فوق 528 دولاراً.

فقدان الثقة في بينانس

تشير العملة المشفرة المتعثرة إلى أن المستثمرين يفقدون ثقتهم في بينانس، الذي ظهرت منتصرة على سام بانكمان فريد وبورصته المنهارة FTX الشهر الماضي.

ومع ذلك، خلال الأسابيع الأخيرة، استنزف العملاء مليارات الدولارات من بينانس مع تضخم المخاوف بشأن حيازات الشركة من أموال العملاء.

استعانت الشركة بشركة المحاسبة Mazars لإجراء تقرير «إثبات الاحتياطيات» في محاولة لطمأنة العملاء، لكن الخبراء القانونيين حذروا من أنه لا ينبغي اعتبار المراجعة على أنها مضادة للرصاص.

وفي الأسبوع الماضي، أوقفت Mazars جميع أعمال إثبات الاحتياطيات لعملاء التشفير، مشيراً إلى «مخاوف بشأن طريقة فهم الجمهور لهذه التقارير».

غالبًا ما تستخدم الشركات والبورصات مدققين خارجيين للتحقق من الاحتياطيات، على الرغم من أن العملية توفر فقط لمحة سريعة عن نقطة معينة في الوقت المناسب للصحة المالية للشركة والتي لا تتضمن دائماً ميزانية عمومية شاملة أو قائمة كاملة بالالتزامات.

انهيار FTX وخلل بينانس

كان أحد المكونات الحاسمة للانفجار الداخلي لشركة FTX هو البيع الحاد لرمزها الأصلي، FTT. زعم المستثمر في شارك تانك والمتحدث السابق باسم FTX كيفن أوليري في شهادة الأسبوع الماضي أن بينانس أخرج FTX عن قصد من العمل.

في الشهر الماضي، قال تشانغبينغ تشاو، الرئيس التنفيذي لبينانس، إنه كان يبيع ممتلكاته من FTT، مما أدى إلى أزمة سيولة في FTX أدت إلى إعلان إفلاسها في نهاية المطاف.

يشار إلى بورصة العملات المشفرة المنافسة تخضع لتدقيق متزايد؛ حيث تقوم FTX بفرز مواردها المالية، بعدما كانت تسعى بينانس إلى الاستحواذ على FTX الشهر الماضي قبل إعلان إفلاسها.

كان المدعون العامون الأمريكيون يحققون في بينانس بشأن غسل الأموال والأنشطة الإجرامية الأخرى، وجمدت البورصة عمليات السحب لفترة وجيزة بينما كان العملاء يتسابقون لسحب أموالهم، على الرغم من طمأنة رئيسها التنفيذي للمستثمرين بأن ودائع العملاء مدعومة بالكامل.