• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد عداس

    • اسم الشهرة

      أحمد عداس

    • اللقب

      أبو إبراهيم، أبو صالح

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      حلب

    • الوفاة

      أبوظبي

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • سنوات النشاط

      1960 - 2001

السيرة الذاتية

يعد الفنان السوري أحمد عداس أحمد عمالقة الفن السوري، فقد قدم العديد من الأعمال الفنية التي خلدت اسمه من بين أهم النجوم في سوريا والوطن العربية، وقد بدأ مسيرته الفنية في بداية الستينيات، تعرف على مسيرته الفنية في السطور التالية.

حياة أحمد عداس ونشأته

هو ممثل سوري ولد في مدينة حلب عام 1924 ولا يعرف متى ولد بالتحديد، عُرف شغفه بالفن في سن صغير، وبدأ مشواره الفني عام 1960، ويعتبر من أحد عمالقة الفن في سوريا.

انضم الفنان الراحل لفرقة المسرح الشعبي وشارك في مسرحياته وجولاته في عدة دول عربية، وبعدها انتقل إلى السينما ونال شهرة واسعة من خلالها.

توفي عداس في مدينة أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة عام 2005 عن عمر ناهز 79 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.

مشواره الفني

بدأ الفنان السوري أحمد عداس مشواره الفنية من خلال الفرق المسرحية، حيث كان من رواد المسرح السوري، وشارك في إنشاء عدد من الفرق المسرحية وكان ممثلًا فيها، منها فرقة "أنصار التمثيل والسينما"، وفرقة "المسرح الشعبي" التي قدم فيها عدد كبير من المسرحيات الشهيرة.

شارك عداس في إنعاش حركة المسرح في سوريا في الوقت التي كان الفن والتمثيل من الأمور المستهجنة مجتمعيًا، ولم تتوقع شهرته في سوريا فقط، وإنما توسعت لتصل إلى الوطن العربية وخصوصًا بعد مشاركته في التلفزيون السوري.

مع فرقته المسرحية سافر عداس إلى عدة دول عربية لتقديم عروض مسرحية متنوعة، فقد سافر مع الفرقة بدعم من وزارة الثقافة السورية لعرض مسرحياته في مسرح 23 يوليو في القاهرة، كما عرض في عدة مدن مصرية منها بورسعيد، والإسكندرية، وطنطا.

سافر كذلك إلى فلسطين وقدم عروضًا مسرحية في غزة، وسافر إلى لبنان والكويت وعدة دول عربية وعرض مسرحياته مع مجموعة من الممثلين، ومن ضمن المسرحيات التي شارك فيها  مسرحيات "البيت الصاخب"، و"الغرباء"، و"جيسون وميديا".

وفي الستينيات شارك كذلك في عدة مسلسلات منها "وإلى لقاء آخر"، و"لا وقت للحب"، و"قلوب في دوامة"، و"دائرة الجنون"، و"الشرخ"، و"الخصال الثلاثة"، و"الجذور الدافئة".

قدم عداس بعد ذلك أول فيلم له في عام 1964 وهو فيلم "عقد اللؤلؤ" من بطولة صباح، وفهد بلان، ودريد لحام، ونهاد قلعي، وإخراج يوسف معلوف، وفي العام التالي شارك في فيلم "لقاء في تدمر"، وفي عام 1969 شارك في فيلم "خياط للسيدات" وجسد فيها شخصية الناقد الفني.

وفي عام 1970 شارك في فيلم "فدائيون حتى النصر"، وبعدها بعام شارك في مسلسل "الرهان"، وفي عام 1972 شارك في فيلم "مقلب حب"، و"شقة ومليون مفتاح"و"زواج بالإكراه"، وفيها جسد شخصية الدكتور الأجنبي.

من ضمن أعماله الأخرى عام 1972 مشاركته في فيلم "المخدوعون"،  وفيلم "الفهد" من بطولة إغراء وأديب قدورة وفيلم "العالم سنة 2000". وفي عام 1973 شارك في فيلم "ذكرى ليلة حب".

في عام 1974 شارك في فيلم "كفر قاسم"، و"غراميات خاصة"، و"حب وكراتيه"، و"اليازلي"، و"المغامرة"، كما شارك في مسلسل "انتقام الزباء". وفي العام التالي شارك في فيلم "لا وقت للخداع"، و"الرجل الصامد"، و"الحسناء وقاهر الفضاء"، و"الرأس".

وفي عام 1976 شارك في فيلم "الأحمر والأبيض والأسود"، بعدها بعام شارك في فيلم "شاطئ الحب"، وفي عام 1979 شارك في فيلم "حبيبتي يا حب التوت"، وفيلم "القلعة الخامسة".

وبداية من الثمانينيات شارك أحمد عداس في عدة مسلسلات، أولها مسلسل "حرب السنوات الأربع" عام 1980 وتدور أحداث العمل في أواخر العهد العثماني في ليبيا في عهد أحمد باب ويبين مطامع الحكومة الأمريكية في ليبيا.

شارك في العمل عدد كبير من الممثلين منهم أسعد فضة، ولطفي بن موسى، وعدنان بركات، وعبد الرحمن أبو القاسم، وناديا حمدي، ورضوان عقيلي، والعمل من إخراج هيثم حقي، وتأليف داوود شيخاني.

شارك كضيف شرف في مسلسل "طبول الحرية" في عام 1981 كما شارك في فيلم "حب للحياة"، وفي عام 1982 شارك في مسلسل "الشطار"، و"يوميات ظريفة".

قدم عداس دورًا هامًا في مسلسل "مرايا" عام 1984، وبعدها بعام شارك في مسلسل "علاء الدين أبو الشامات" وجسد فيها شخصية أبي زبيدة. وفي عام 1987 شارك في مسلسل "بهلول"، و"الهجرة إلى الوطن".

وفي عام 1988 شارك في مسلسل "دكان الدنيا" بشخصية أبو جابر، ومسلسل "الطبيبة"، وفي عام 1989 شارك في مسلسل "لك يا شام" وجسد فيها شخصية أبو صلاح، كما شارك كضيف شرف في مسلسل "قلوب دافئة"، وشارك في مسلسلات "الرجل الأخير"، و"البركان".

وفي عام 1990 شارك في مسلسل "حكايا من التاريخ"، و"القبضاي بهلول" بدور أبو سعد، و"الخيوط الخفية"، وبعدها بعام شارك في مسلسل "عسل الشوك"، و"هجرة القلوب إلى القلوب"، و"أبو كامل".

وفي عام 1992 شارك في مسلسل "سكان الريح"، و"الدغري"، و"البديل"، في عام 1993 شارك في سهرة تلفزيونية بعنوان "الانتظار"، وأخرى بعنوان "الغول" ثم شارك في الجزء الثاني من مسلسل أبو كامل.

حقق أحمد عداس شهرة واسعة بمشاركته في المسلسل الكوميدي الناجح "عيلة خمس نجوم" الذي كان سببًا في نجومية العديد من الفنانين، وجسد شخصية أبو إبراهيم، وفي عام 1995 شارك في مسلسل "نهارات الدفلي"، وفيلم "سهى"، ومسلسل "دائرة الانتقام"، و"الحصاد المر".

وفي عام 1996 شارك في مسلسل "موعد مع الغروب"، و"المحكوم"، و"الحقيبة الضائعة"، و"أحلام أبو الهنا"، وبعدها بعام شارك في مسلسل "المرحون"، وفي عام 1998 شارك في مسلسل "ياقوت"، وفيلم "نسيم الروح، ومسلسل "البحر أيوب".

وفي عام 1999 شارك في برنامج "من الرأس إلى القدم"، ومسلسل "أهل وحبايب"، وفي عام 2000 شارك في مسلسل "هذا قراري"، و"سباق للزواج"، وبرنامج "سألوني". وفي عام 2001 شارك في مسلسل "تمر حنة" بدور الشيخ معراج، ومسلسل "الرجل س" وكان آخر عمل فني يقدمه.

بداية من عام 2001 ابتعد عداس عن الوسط الفني بسبب وعكة صحية ألمت به وانتقل لتلقي العلاج في مدينة أبوظبي التي توفي فيها عام 2005.

أهم الأعمال

  • مرايا

  • عيلة خمس نجوم

  • شقة ومليون مفتاح

  • حبيبتي يا حب التوت

  • لك يا شام

  • تلك الأيام