• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد الرحمن آل رشي

    • اسم الشهرة

      عبد الرحمن آل رشي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية، الكردية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      07 سبتمبر 1934 (العمر 79 سنة)
      دمشق، سوريا

    • الوفاة

      12 أبريل 2014
      دمشق، سوريا

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • سنوات النشاط

      1957 - 2014

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

أبو صالح في "باب الحارة"، وأبو جواد في "الخوالي"، وجنكيز خان في "هولاكو" كلها أدوار قدمها الفنان السوري الراحل عبد الرحمن آل رشي صاحب الصوت الرخيم والإطلالة المميزة على شاشة التلفزيون، والذي أثرى التلفزيون السوري بأعمال وأدوار فنية خالدة، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة عبد الرحمن آل رشي ونشأته

هو ممثل سوري من أصل كردي ووالدته شركسية ولد في 7 سبتمبر عام 1934 في العاصمة السورية دمشق، وسكن في حي ركن الدين، ويعد من عمالقة الفن في سوريا الذين ساهموا في نهضة التلفزيون السوري.

نشأ عبد الرحمن في أسرة ملتزمة ترى أن العمل في الفن حرام وخطيئة كبيرة، ولكن حلمه في دخول عالم التمثيل استمر معه لسنوات، وتحول حلمه لحقيقة عندما رحل والده عام 1955، حيث اتجه إلى عالم التمثيل، وكانت بدايته الفنية في الستينيات.

أسرته

تزوج الفنان عبد الرحمن آل رشي من سيدة من خارج الوسط الفني، وأنجب منها 4 أبناء، منهم 3 بنات وابن وحيد اسمه محمد آل رشي خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق والذي يعيش حاليًا في فرنسا منذ الثورة السورية.

وفاته

توفي الفنان السوري عبد الرحمن آل رشي في 12 أبريل عام 2014 عن عمر 83 عامًا ونعته وزارة الإعلام السورية ونقابة الفنانين، وغادر حياته في منزله في ركن الدين بالعاصمة السورية دمشق.

بدايته الفنية

قدم الفنان عبد الرحمن آل رشي العديد من الأعمال الفنية التي تنوعت بين التلفزيون والمسرح والسينما والإذاعة، وقد بدأ مشواره الفني من خلال الإذاعة، حيث انضم إليها كمغنِ، وكان معلمه في المرحلة الابتدائية هو من اكتشف موهبته في الغناء.

لم يستمر آل رشي في الإذاعة لفترة بسبب معارضة والده بالعمل في الفن، ولكنه حلم الفن ظلم يشغله، لذا تشجع لإتقان اللغة العربية الفصحى مبكرًا واكتساب مهارات إضافية تمكنه من الإبداع في مجالات فنية مختلفة.

في بداية الخمسينيات انضم آل رشي إلى النادي الشرقي الذي أسسه الفنان الراحل نهاد قلعي، وشارك في عدة مسرحيات، وكان أو عمل مسرحي شارك في مسرحية "لولا النساء من تأليف سامي جانو، وعُرضت المسرحية عام 1975 في القاهرة.

تمكن آل رشي من تقديم أول أدوار البطولة على المسرح عام 1960، حينما شارك في مسرحية "براكساجورا" على المسرح القومي في سوريا، وقد شارك طوال حياته في أكثر من 100 عمل فني.

أعماله السينمائية

شارك الفنان عبد الرحمن آل رشي في عدد من الأعمال السينمائية، أولها فيلم "الثعلب" الذي عرض عام 1971 وهو من بطولة الثنائي السوري الناجح دريد لحام، ونهاد قلعي.

كان له تجربة مميزة في فيلم "المخدوعون" مع المخرج المصري توفيق صالح عام 1972 وشارك في الفيلم عدنان بركات، ومحمد خير الحلواني، وثناء دبسي، وبسام لطفي، وهو واحد من الأعمال التي تقترب من رؤية كنفاني للقضية الفلسطينية.

في عام 1974 شارك آل رشي في فيلم "العار" الذي يحكي عدة قصص عن معاناة أبناء الريف في زمن الإقطاع، وقد شارك في الفيلم مها الصالح، وخالد تاجا، ونور كيالي، وأديب قدورة، ويوسف حنا، وعبد اللطيف فتحي وغيرهم.

في العام نفسه شارك آل رشي في فيلم "السيد التقدمي" بمشاركة نضال أشقر، وسليم موسى، وجورج كنعان، وإغراء، كما شارك في فيلم "اليازرلي" بمشاركة منى واصف، وعدنان بركات، ونادية أرسلان، وعصام عبه جي، وأحمد عداس وغيرهم.

في عام 1975 شارك في فيلم "كفر قاسم"، وفي عام 1979 شارك في فيلم "الفخ" وفي عام 1989 شارك في فيلم "مجنون ليلى"، وفي عام 2002 شارك في فيلم "صورة" مع المخرج مروان بركات.

في عام 2008 شارك آل رشي في فيلم "حلاوة الروح" من بطولة كندة علوش، وجهاد عبدو، وحسام الشاه، وفيلدا سمور، ووفاء موصللي، وليلى عوض، والعمل من تأليف محمد مرعي فروح وإخراج ليلى عوض.

عبد الرحمن آل رشي والأدوار الشامية

أبدع آل رشي في تقديم الأدوار الشامية والبدوية، وقد ساعده على ذلك صوته الرخيم، ومن المسلسلات التي شارك فيها "مذكرات حرامي" عام 1968، كما لعب دور البطولة في المسلسل البدوي "راس غليص" وهو أول مسلسل يصور بالكامل خارج الاستوديوهات.

بعد تجربة راس غليص أبدع آل رشي في عدد من الدرامات البدوية والشامية، ومنها "سيف بن دحلان" و"رجم الغريب"، و"ساري"، و"الخوالي"، و"باب الحارة"، و"الغربال" الذي كان آخر عمل درامي شارك فيه قبل وفاته، و"بيت جدي"، و"الدبور"، و"أهل الراية"، و"القصر" وغيرها.

أدواره التاريخية

اشتهر الفنان الراحل عبد الرحمن بتقديم العديد من الأدوار التاريخية المميزة، ففي عام 1977 شارك في مسلسل "الخنساء" وقدم فيها شخصية دريد بن الصمة، كما قدم شخصية سيف الدولة في مسلسل "أبو فراس الحمداني" الذي عرض عام 1979.

في عام 1983 شارك آل رشي في مسلسل "موسى بن نصير" وقدم فيها شخصية معاوية بن أبي سفيان، وفي العام التالي شارك في مسلسل "نور الدين زنكي"، وفي عام 1989 قدم شخصية حاكم الروم في مسلسل "البركان".

وفي عام 2001 قدم شخصية عماد الدين زنكي في مسلسل "صلاح الدين الأيوبي"، وفي العام التالي قدم شخصية جنكيز خان في مسلسل "هولاكو"، كما شارك في مسلسل "حكاية أندلسية" وقدم فيها شخصية الحكم بن هشام.

في عام 2005 شارك في مسلسل "ملوك الطوائف" وقدم شخصية أبي القاسم بن عباد، وقدم شخصية الخليفة العباسي المنتصر في مسلسل "الظاهر بيبرس" في العام نفسه، وفي عام 2006 قدم شخصية أبو لهب في مسلسل "خالد بن الوليد".

الأدوار الكوميدية

رغم أن الفنان عبد الرحمن آل رشي اشتهر بأدواره الجادة ومشاركته في أعمال شامية وبدوية، إلا أنه قدّم عدداً قليلاً من الأدوار الكوميدية في حياته، فقد شارك في عدة حلقات من المسلسل الكوميدي الشهير "بقعة الضوء".

أهم الأعمال

  • باب الحارة

  • الخوالي

  • فيلم المخدوعون

  • مسلسل الغربال

جميع أخبار