• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ليلى عوض

    • اسم الشهرة

      ليلى عوض

    • الفئة

      ممثل,مخرج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 أكتوبر 1969 (العمر 54 سنة)
      حلب، سوريا

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      ألمانيا

    • الزوجة

      مازن طه

    • سنوات النشاط

      1989 - 2011

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

بدأت الفنانة السورية ليلى عوض مسيرتها الفنية في عام 1989 بعد تخرجها من معهد الفنون المسرحية بدمشق، وقدمت العديد من الأعمال الفنية الناجحة في التلفزيون والمسرح والسينما، وكان لمسلسل مرايا الفضل في حصولها على الشهرة، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة ليلى عوض ونشأتها

هي ممثلة ومخرجة سورية ولدت في 25 أكتوبر عام 1969 في مدينة حلب، ولديها شقيقين، ودرست في المعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرجت فيه عام 1989، ولتبدأ رحلتها الفنية من بعد التخرج.

تزوجت الفنانة ليلى من كاتب الدراما السوري مازن طه مرتين، وفي الزواج الأول أنجبت منه طفلًا، وبعدها تم الطلاق بينهما، وبعدها بسنوات قليلة عادا ليتزوجا من جديد، ولكن لم يحصل التفاهم المرغوب فتم الانفصال الثاني بشكل ودي.

بعد الحرب في سوريا قررت الفنانة ليلى الانتقال إلى ألمانيا، والاستقرار هناك، وتحديدًا في عام 2015، وكان آخر عمل فني شاركت فيه في عام 2011، وهو مسلسل "كشف الأقنعة".

خلافها مع زهير رمضان

في عام 2005 أصيبت الفنانة ليلى عوض بمرض السرطان، وتوجهت إلى الولايات المتحدة للعلاج، وأجرت عملية جراحية في واشنطن، وكلفتها فترة العلاج أموالًا كثيرة، لذا لدى عودتها إلى سوريا طلبت من نقابة الفنانين دفع مبلغ مالي لمساندتها في تكاليف العملية.

ووفق تصريحاتها قالت ليلى إن الفنان الراحل زهير رمضان وقف في وجه هذه المطالب، وعاتبها لأنها لم تجرِ العملية عند طبيب النقابة، وأشارت: "كان أسلوبه في الحديث معي فظًا".

وبعد الثورة السورية صرحت الفنانة ليلى أن زهير لاحقها لمنعها من المشاركة في أي عمل فني في سوريا، ابتداءً من الأعمال الفنية الصادرة من النقابة، واختتامًا بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.

وبعد وفاته أعلنت الممثلة ليلى أنها لن تسامح نقيب الفنانين السوريين زهير رمضان في أول تعليق له بعد وفاته، ولكنها قالت: "الموت ليس به شماتة".

مشوارها الفني

بدأت الفنانة السورية ليلى عوض مسيرتها الفنية بعد التخرج من المعهد العالية للفنون المسرحية عام 1989، وقد قدمت طوال مسيرتها الفنية أكثر من 60 عملًا تلفزيونيًا، فضلًا عن مشاركتها في السينما والمسرح والإذاعة أيضًا.

انضمت ليلى إلى نقابة الفنانين السوريين عام 1990، وشاركت في مسلسلات "نهاية اللعبة" وهو مسلسل اجتماعي يتناول خطة تهريب الآثار من الشام القديمة وبيعها إلى الدول الغربية، وقد شارك في المسلسل فاديا خطاب، وسليم كلاس، وأيمن زيدان، ونجاح العبد الله، وجهاد سعد، وبشار إسماعيل، والعمل من إخراج محمد فردوس أتاسي، وتأليف داوود شيخاني.

في عام 1992 شاركت الفنانة ليلى في مسلسل "الشريد" من بطولة بسام كوسا، ونبيلة النابلسي، وسمر سامي، ونجاح العبد الله، ونجاح سفكوني، والعمل من تأليف وإخراج غسان باخوس.

في العام نفسه شاركت في مسلسل "البديل" من بطولة أسعد فضة، وفاديا خطاب، وسلوم حداد، وجهاد سعد، ونبيلة النابلسي، والعمل من إخراج محمد فردوس أتاسي، وتأليف حسان فياض يوسف، ويحكي المسلسل عن مخرج يبحث عن بديل لبطل مسلسله بعد إصابته أثناء التصوير، ويجد البديل في المزارع فارس الشهم الشجاع.

في عام 1993 شاركت ليلى في مسلسل "المستجير" وشارك في المسلسل طلحت حمدي، وصالح الحايك، والمسلسل يتحدث عن مجموعة من الأشخاص يشكلون عصابة لسرقة المخطوطات الأثرية وبيعها خارج البلاد.

في العام نفسه شاركت في مسلسل "أبناء وأمهات" من بطولة منى واصف، وعباس النوري، وسلوم حداد، وبسام كوسا، وحسام عيد، ويتحدث عن سيدة أصبحت أرملة وباتت مسؤولة عن أبنائها، ويحاول كل ابن  أن يسلك طريقه في الحياة ويلتزم بواجباته العائلية.

في عام 1995 شاركت ليلى في مسلسل "قلعة الفخار" من بطولة أسعد فضة، وسليم كلاس، ونبيلة النابلسي، وجهاد الزغبي، وأوجا أبو الذب، وهو مسلسل اجتماعي يدور حول عائلة الفخار التي تنشأ بين ابنه وبنت أسرة فقيرة قصة حب، وتبدأ الخلافات بسبب هذه العلاقة.

في العام نفسه شاركت ليلى في مسلسل "الحصاد المر" من بطولة عبد الهادي الصباغ، وفاء موصللي، وعدنان بركات، ورضوان عقيلي، وأحمد عداس، كما شاركت في مسلسل "أبو البنات" وهو مسلسل كوميدي.

في عام 1997 شاركت ليلى في مسلسل "أيام الغضب"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "النصية"، و"الانهيار".

وفي الألفينات شاركت ليلى في مسلسلات "نجاتي وحرمة"، و"الفصول الأربعة"، و"الأرواح المهاجرة"، و"شخصيات على ورق"، وبعدها ابتعدت عن التمثيل لمدة 3 سنوات واعتقد الكثيرون أنها اعتزلت التمثيل، ولكن كان سبب اعتزالها هو عدم وجود أدوار مناسبة لها.

في عام 2007 عادت الفنانة ليلى بمسلسل "أشياء تشبه الحب"، كما شاركت في مسلسلات "بهلول أعقل المجانين"، وكان آخر عمل تلفزيوني لها "كشف الأقنعة" عام 2011.

مسلسل مرايا

حققت الفنانة ليلى عوض شهرتها الحقيقية في سلسلة "مرايا" بداية من عام 1996 مع الفنان السوري ياسر العظمة.

كانت تجربتها في مسلسل "مرايا" غنية وعميقة وكوميدية، واستطاعت الفنانة ليلى من تقديم نفسها بألوان وأدوار مختلفة بوشكل جيد للجمهور، وكان هذا العمل تجربتها الأولى في الكوميديا، ووفقت فيها بشكل كبير.

ومسلسل مرايا هو مسلسل كوميدي متعدد الأجزاء يتناول قصص وحكايات تنتقد الأوضاع الاجتماعية والسياسية في سوريا بشكل كوميدي وساخر، وقد شارك فيه عدد كبير من الفنانين وقدموا فيه أدوار متنوعة، منها ياسر العظمة، وسليم كلاس، ومها المصري، وعصام عبه جي، وحسن دكاك، وهاني شاهين، والمسلسل من إخراج عدنان إبراهيم والليث حجو، وتأليف ياسر العظمة، ومازن طه.

تجربتها في السينما

شاركت الفنانة ليلى عوض في عدد قليل من الأفلام، أولها فيلم "ناجي العلي" عام 1992 من بطولة نور الشريف، وإخراج عاطف الطيب، وفي عام 1994 شاركت في الفيلم التلفزيونية "التحقيق: النظرة المكسورة".

في عام 2008 خاضت الفنانة ليلى أول تجربة إخراج لها في فيلم "حلاوة الروح" وقد شاركت فيه كممثلة أيضًا بجانب كندة علوش، وجهاد عبدو، وحسام الشاه، وفيلدا سمور، ووفاء موصللي.

أهم الأعمال

  • مسلسل مرايا

  • فيلم حلاوة الروح

  • مسلسل كلاكيت

  • مسلسل الأرواح المهاجرة

جميع أخبار