دراسة: المشروبات الغازية تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء

علماء يدرسون العلاقة بين المشروبات الغازية وتطور سرطان المستقيم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 يونيو 2022
دراسة: المشروبات الغازية تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء

كشفت دراسة طبية جديدة أجراها علماء في جامعة هارفارد، أن شرب المشروبات الغازية من الممكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

علماء يدرسون العلاقة بين المشروبات الغازية وتطور سرطان المستقيم

ووفقاً لما جاء في الدراسة، فإن الإفراط في تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على السكر، يزيد من خطر الإصابة بسرطان المستقيم.

وقال الباحثون إنهم درسوا بيانات عن الحالة الصحية لأكثر من 120 ألف شخص، كما قاموا بدراسة العلاقة بين حالات الإصابة بسرطان المستقيم والوفيات الناجمة عنه، وكذلك تناول المرضى لسكر الفركتوز والمشروبات التي تحتوي على السكر.

ووفقاُ لعلماء جامعة هارفرد، فإن تناول المشروبات المحتوية على السكر، يزيد من فرص الإصابة بسرطان الجزء العلوي والوسطي للمستقيم، مشيرين إلى أن تناول المشروبات السكرية يؤثر في تطور السرطان.

ولفت الباحثون إلى أن الأشخاص الذين كانوا في مرحلة الطفولة يتناولون المشروبات الغازية التي تحتوي على السكر، ولكنهم حالياً قد توقفوا عن تناولها، لا ينبغي عليهم القلق، لأن هذا التأثير يلاحظ خلال السنوات الـ 10 الأخيرة.

ولم يكن سرطان الأمعاء أو المستقيم هو المرض الوحيد الذي قد يسببه الإفراط في تناول المشروبات الغازية المحتوية على السكر، حيث كشفت دراسات سابقة أن هذه المشروبات قد تسبب أيضاً أمراض الكبد والبنكرياس وسرطان بطانة الرحم.

وكانت تقارير طبية سابقة قد كشفت أن هناك 5 أعراض رئيسية تشير إلى تطور سرطان الأمعاء الدقيقة، والذي يعد من أصعب أنواع السرطان صعوبة في التشخيص.

وقالت التقارير إنه منذ سنوات طويلة، يتم تشخيص ورم الأمعاء الدقيقة خلال الجراحة فقط، لافتة إلى أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الأمعاء هم هؤلاء الذين يعانون من أمراض مزمنة في الأمعاء، أو أمراض وراثية، وكذلك الأشخاص المصابون بمتلازمة الأمعاء الدقيقة.

وكشفت التقارير عن الأعراض الرئيسية للمرض، والتي تتضمن: الغثيان والقيء، الانتفاخ، ألم في السرة، الإمساك أو الإسهال، وجود دم في البراز.

ونصحت التقارير بضرورة تقليل تناول الأطعمة الدهنية والمقلية والمدخنة للوقاية من الإصابة بسرطان الأمعاء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة