خضروات يُنصح بتناولها مسلوقة للحصول على الفائدة القصوى منها

خبيرة تغذية تنصح بتناول هذه الخضروات مسلوقة

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 يونيو 2022
خضروات يُنصح بتناولها مسلوقة للحصول على الفائدة القصوى منها

ينصح الأطباء دائماً بتناول الخضروات، نظراً لأنها غنية بالفوائد الغذائية والصحية، وقد كشفت مؤخراً خبيرة تغذية روسية، أن بعض الخضراوات من الأفضل تناولها مسلوقة، وذلك للحصول على الفائدة القصوى منها.

خبيرة تغذية تنصح بتناول هذه الخضروات مسلوقة

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية نقلاً عن الخبيرة مارغريتا كوروليوفا، فإن هناك العديد من الخضراوات لا تفقد خصائصها المفيدة للجسم بعد المعالجة الحرارية، بل العكس من هذا، فإن فوائدها تزيد كثيراً.

وأوضحت بقولها إن هذا يحدث لأن بعض الفيتامينات التي تذوب في الدهون الموجودة فيها، تصبح سهلة الامتصاص بعد أن تتم معالجتها حرارياً.

وتابعت الأخصائية الروسية بقولها إن خير مثال على ذلك هو الجزر، موضحة أن امتصاص فيتامين إيه الموجود في الجزر المسلوق، يصبح أسهل وأفضل، مقارنة مما هو موجود في الجزر النيئ.

وأشارت إلى أن المعالجة الحرارية تقوم أيضاً بتنشيط مركب الليكوبين المضاد للأكسدة الموجود في خضروات مثل الطماطم والفلفل الأحمر، كما أنها تقوم بتحسين عملية امتصاصه، مؤكدة على أن الليكوبين من المركبات المهمة للغاية لصحة الأنسجة وحالة الدم، وكذلك لصحة الرجال.

ونوهت مارغريتا كوروليوفا إلى أن بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي، لا يُنصحون بتناول اللفت والفجل، نظراً لاحتوائهما على ألياف غذائية خشنة، مردفة أنه بعد المعالجة الحرارية، تصبح هذه الألياف سهلة الهضم، وهو ما يسمح لهم بتناولهما.

ولفتت إلى أن هناك بعض الخضراوات، مثل البنجر والبروكلي، التي من الممكن أن تحتوي على مواد سامة عندما تكون نيئة، موضحة أن البنجر النيئ قد يحتوي على نسبة بسيطة من مركبات سامة، كما أن البروكلي قد يحتوي على مادة السلفورافان المضادة للسرطان ومبيدة للجراثيم، والتي من الممكن أن يكون لها تأثير سام في الجسم.

وأضاف خبيرة التغذية الروسية أنه في هاتين الحالتين، ينبغي استخدام حرارة معتدلة عند طهي هذه الخضروات، مشيرة إلى أنه بعكس ذلك، فمن الممكن أن ترتفع نسبة السكر الموجودة في البنجر على سبيل المثال.

ونصحت بضرورة معالجة الخضروات حرارياً، وأن تكون المعالجة الحرارية معتدلة، موضحة أنه من الممكن تحقيق هذا في ماء مغلي لمدة تتراوح ما بين 2- 3 دقائق، أو في شواية هوائية لمدة دقيقتين لكل جانب، أو في فرن درجة حرارته ما بين 60- 70 درجة مئوية، أو على البخار لمدة لا تزيد على خمس دقائق عند 80-90  درجة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة