أنواع الأصدقاء الذين يجب أن يكونوا في حياتك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 يونيو 2021 آخر تحديث: الخميس، 08 يونيو 2023
أنواع الأصدقاء الذين يجب أن يكونوا في حياتك

يقضي الإنسان وقتاً طويلاً مع أصدقائه، وفي بعض الأحيان ربما يكون هذا الوقت أكبر من الوقت الذي يقضيه مع أسرته، ولكن حتى يضمن المرء قضاء وقتاً ممتعاً مع أصدقائه، فمن المهم أن يعرف جيداً أن هناك أنواع من الأصدقاء من المهم أن يتواجدوا في حياته بشكل دائم، وأن يحرص على مصادقتهم.

3 أنواع من الأصدقاء احرص على أن يكونوا في حياتك

ووفقاً لما ذكره علماء النفس، فكل إنسان من الضروري أن يكون في حياته 3 أنواع من الأصدقاء، وهم: صديق يتحدث إليه، صديق تعتمد عليه، صديق يقضي معه وقتاً ممتعاً.

وبمناسبة يوم الأصدقاء المقربين، والذي يحتفل به العالم في 8 يونيو من كل عام، نستعرض معكم فيما يلي أبرز سمات الأصدقاء الذين يجب أن تحرصوا على أن يكونوا في حياتكم:

1- صديق تتحدث إليه

الصديق الذي تتحدث إليه هو ذلك الصديق الذي يمكنك التحدث إليه بحرية ووضوح، ولا تتردد في أن تفصح له عما بداخلك بشكل صريح، دون أن تخشى انتقاده لك، كما أن هذا الصديق يمكنك الاعتماد على رأيك لأنه يعطيه لك بشكل موضوعي، ويسعى دائماً لأن يراك النسخة الأفضل منك.

وتكون المهمة الرئيسية لهذا الصديق، حسب ما يقول علماء النفس، هي دفع الإنسان لأن يكون أفضل، ختى إذا قام الصديق باستخدام بعض الشدة أو الحزم مع صديقه، لأنه يسعى إلى جذبه إلى الطريق الصحيح.

2- صديق يمكن أن تعتمد عليه

ربما يكون أفضل ما في الأصدقاء المقربين هو الإحساس بأنهم جزء من الأسرة، يمكن الاعتماد عليهم في مختلف أمور الحياة، فالصديق المقرب الحق هو ذلك الذي تجده دائماً سنداً لك طوال الوقت، والذي تعرف جيداً أنه يقف في ظهرك في المواقف الصعبة قبل السهلة، والذي لا يتردد في بذل كل ما في استطاعته حتى يراك في أفضل حال.

ولأن الصداقة هي علاقة بين طرفين، فمن الضروري كذلك أن تكون أنت أيضاً نفس هذا الشخص بالنسبة لصديقك، وأن توفر له يد العون في الوقت الذي يحتاجه، وتمنحه الشعور بالاتزان والراحة، فهذا يُضفي سمة مميزة على صداقتكما، ويجعلك في الوقت نفسه سعيداً لأنك تساعد صديقك.

3- صديق تقضي معه وقتاً ممتعاً

الإنسان بطبعه يميل إلى قضاء أغلب وقته مع الشخص الذي يجعله سعيداً، ويشعر في صحبته بالراحة، وقد يكون هذا أحد الأسباب التي تجعل المرء يقضي وقتاً أطول مع أصدقائه المقربين من عائلته أو زملاء العمل، لأن يستمتع بوقته معهم، خاصة إذا كان يشاركه نفس الاهتمامات.

ويقول علماء النفس أنه من الأفضل أن يكون لدى كل شخص صديق واحد على الأقل يستمتع بقضاء وقته معه، ويشعر معه بالكثير من الحرية، ويكون في نفس الوقت غير مقيد بنفس الالتزامات الخاصة به، لأن الإنسان وقتها سيضمن الشعور بالسعادة.

يوم الأصدقاء المقربين

جدير بالذكر أن يوم الأصدقاء المقربين يعود تاريخه إلى عام 1935، حيث قرر مجلس الكونغرس الأمريكي بتخصيص يوماً معيناً في كل عام من أجل تكريم الأصدقاء المقربين، ليقع الاختيار على يوم 8 يونيو ليكون هو يوم الأصدقاء المقربين.

ومنذ إطلاق هذا اليوم، تبنت العديد من الدول حول العالم يوم الأصدقاء المقربين، وصار مناسبة عالمية يحرص الكثيرون على المشاركة فيها من أجل الاحتفال بأصدقائهم.

واعتاد البعض قضاء هذا اليوم برفقة الأصدقاء المقربين، سواء كانوا قدامى أو جدد، للتعبير عن مدى ما تعنيه صداقتهم بالنسبة لهم، فالصديق المقرب قد يكون صديق قديم من أيام المدرسة، وقد يكون أيضاً صديق تعرفنا عليه منذ فترة وشاركنا الاهتمامات والطباع فصار صديقاً مقرباً.