• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إيفانا ماري ترامب

    • اسم الشهرة

      إيفانا ترامب

    • اللقب

      إيفانا ترامب

    • الفئة

      رائدة أعمال

    • اللغة

      الألمانية والفرنسية، والإنجليزية والتشيكية والروسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 فبراير 1949 (العمر 73 سنة)
      مدينة زلين المورافيا في دولة تشيكوسلوفاكيا

    • الوفاة

      14 يوليو 2022
      مدينة نيويورك

    • التعليم

      جامعي - جامعة براغ

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      ألفريد وينكلماير (1971 - 1973)دونالد ترامب (1977 - 1992)ريكاردو مازوتشيلي (1995 - 1997)روسانو روبيكوندي (2008 - 2009)

    • أسماء الأولاد

      دونالد جونيور إيفانكا ماريإريك ترامب

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1970 - 2022

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن وفاة زوجته الأولى سيدة الأعمال التشيكية الأمريكية إيفانا ترامب، وتناقل خبر وفاتها الصحف والجرائد العالمية، فمن هي هذه السيدة؟ وما هي سيرتها الذاتية، وأبرز إنجازاتها، تعرف على حياتها في السطور التالية.

حياة إيفانا ترامب ونشأتها

إيفانا ماري ترامب هي سيدة أعمال ومصممة وعارضة أزياء ومؤلفة وشخصية إعلامية تشيكية أمريكية ولدت في 20 فبراير عام 1949 في مدينة زلين المورافيا التي كانت تُعرف حتى عام 1990 بمدينة جوتوالدوف في دولة تشيكوسلوفاكيا.

والدها هو ميلوش زيلنيتشك توفي عام 1990، كان مهندسًا كهربائيًا، ووالدتها هي ماري زيلنيشكوفا كانت تعمل عاملة هاتف.

لعبت إيفانا منذ صغرها رياضة التزلج على الجليد، وأظهرت قدراتها في سن صغير، حيث بدأت التمرن وهي في سن الرابعة، وانضمت إلى فريق التزلج الوطني للناشئين، وبسبب انضمامها للفريق تمكنت من السفر خارج حدود الحقبة السوفيتية الشيوعية للمشاركة في البطولات.

التحقت إيفانا بجامعة تشارلز في براغ، وحصلت على درجة الماجستير في التربية البدنية عام 1972، وقبلها بعامين كانت قد ظهرت في التلفزيون التشيكوسلوفاكي في مسلسل تلفزيوني للأطفال اسمه Pan Tau.

على الرغم من أنها عُرفت بكونها لاعبة على التزلج ولكنها لما تشارك في بطولة دولية كبيرة، حيث لا يُعرف بالضبط تاريخها في التزلج على الجليد بشكل تنافسي، وظهرت شائعات في البداية حول مشاركتها كبديلة خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 1972، ولكن الأمين العام للجنة الأولمبية التشيكوسلوفاكية بيتر بوميزني نفى ذلك.

هجرتها إلى كندا

تزوجت إيفانا ترامب للمرة الأولى من ألفريد وينكلماير عام 1971، وهو مدرب تزلج نمساوي، تزوجته من أجل الحصول على الجنسية النمساوية، ومنحها زواجها هذا حرية مغادرة تشيكوسلوفاكيا دون هروب حتى تتمكن من الاحتفاظ بحق العودة إلى بلدها لزيارة والديها.

وبصفتها إيفانا وينكلماير حصلت على جواز سفرها النمساوي بتاريخ مارس عام 1972، وفي العام التالي حصلت على طلاق غيابي من زوجها في لوس أنجلوس كاليفورنيا، حيث سافر إلى هناك لتدريب التزلج.

بعد طلاقها كانت إيفانا على علاقة مع الشاعر والكاتب المسرحي جورج ستايدي الذي قُتل في حادث سيارة عام 1973، وبعد وفاته قررت السفر إلى كندا مع جورج سيروفاتكا الذي كانت على علاقة به عام 1967، حيث كان يعمل كمدرب للتزلج ويملك متجرًا للتزلج في مونتريال.

عملت إيفانا في كندا، وعاشت في مدينة مونتريال لمدة عامين، وفي هذه الفترة عملت على تحسين لغتها الإنجليزية من خلال الدورات الليلية في جامعة ماكجيل، كما عملت كعارضة أزياء لدى صحيفة مونتريال جازيت.

عملت إيفانا كعارضة أزياء لدى العديد من شركات الأزياء منها متجر إيتون، وتعاملت كذلك مع مصمم الأزياء أوكي سانفت، في الوقت نفسه كانت تقدم أعمالاً ترويجية لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1976 التي تم استضافتها في مونتريال.

زواجها من دونالد ترامب

في عام 1976 سافرت إيفانا إلى مدينة نيويورك مع مجموعة من العارضات من أجل العمل، وفي هذه الوقت التقت بدونالد ترامب، وبدأت علاقتهما حتى تزوجا في 7 أبريل عام 1977 في كنيسة ماربل كوليجيت على يد رجل الدين نورمان فينسنت بيل.

بعد زواجها من ترامب أصبحت شخصية عامة في نيويورك خلال فترة الثمانينيات، وعملت مع زوجها على العديد من المشاريع الكبيرة، بما فيها برج ترامب في مانهاتن، وتجديد فندق حيات جراند، فضلًا عن بناء منتجع ترامب تاج، ومحل كازينو في أتلانتك سيتي نيو جيرسي.

أنجبت إيفانا ترامب 3 أطفال، وهم دونالد جونيور الذي ولد عام 1977، وإيفانكا ترامب التي  ولدت عام 1981، وإريك الذي ولد عام 1984.

تعلم ابنها دونالد التحدث باللغة التشيكية بطلاقة بمساعدة جدته لأمه، بينما تعلمت إيفانا أساسيات اللغة التشيكية فقط، بينما الابن الأصغر إريك لم يكن على دراية باللغة إطلاقًا، فبحلول وقت ولادته كان أجداده مرتاحين باستخدام اللغة الإنجليزية.

في فيلم وثائقي قصير من إنتاج شركة نتفلكس عام 2018 تحدث ترامب على أنه اختار إيفانا كشريكة حياة عمدًا لتعمل بجانبه، فهي مدمنة عمل، وذكية وساعدته كثيرًا في أعماله.

بدأت علاقة الزوجين تتدهور بداية من عام 1989 حينما علمت إيفانا بعلاقة دونالد مع الممثلة الأمريكية مارلا مايلز، وأصبحت خلافتهما الزوجية موضوع اهتمام الصحافة، وبحلول عام 1990 بدأت معركة قانونية حول شرعية الاتفاقات الأربعة التي تفاوض عليها الزوجان.

في أكتوبر عام 1990 توفي والد إيفانا بسبب نوبة قلبية، وعلى الرغم من مشاكلهم الزوجية وقف دونالد بجانبها في جنازة والدها.

حظيت إجراءات الطلاق على دعاية إعلامية عالمية، وكانت أخبارهما تظهر في الصفحة الأولى في الصحف الشعبية لمدة 11 يومًا على التوالي.

وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز في عام 1991 كانت تسوية الطلاق 14 مليون دولار، وقصرًا يحوي 45 غرفة، وشقة في ترامب بلازا، وإقامة لمدة شهر في السنة في منتجع مارالاغو في بالم بيتش في ولاية فلوريدا، وتم الانتهاء من الطلاق في عام 1992.

حياتها المهنية

خلال زواج إيفانا ترامب من دونالد تولت أدوارًا رئيسية في منظمة ترامب، حيث عملت كمدير تنفيذي لمدة 7 سنوات، كما قادت التصميم الداخلي لبرج ترامب، ثم عُينت كرئيس لفندق وكازينو ترامب كاسل في أتلانتك سيتي، وبعدها أصبحت مديرة فندق بلازا في مانهاتن.

وبعد طلاقها من دونالد بدأت إيفانا حياتها المهنية بشكل مستقل، حيث أنشأت خط من الملابس والأزياء والمجوهرات ومنتجات التجميل، وفي عام 1995 ترأست دار إيفانا وهي شركة أزياء وعطور تقع في بارك أفينيو في نيويورك.

وفي عام 1998 اشترت إيفانا 33% من أسهم ثاني أكبر صحيفة يومية في كرواتيا، وهي البلد التي كانت تعد وجهة لقضاء العطلات لدى والديها.

أيضًا أسست علامة تجارية باسمها في ميامي فلوريدا، ولكن أعلنت الشركة إفلاسها عام 2004، وفي العام التالي شاركت في العديد من المشاريع بما في ذلك عمارات إيفانا لاس فيجاس.

مؤلفاتها

وبجانب أعمالها التجارية فقد كتبت العديد من الكتب، أولها كتاب For Love Alone عام 1992، وبعدها بعام ألفت كتاب Free to Love، وكتاب The Best Is Yet to Comeعام 1995 التي حكت فيه تجربتها مع الطلاق.

وفي عام 1999 أنشأت مجلة خاصة اسمها Ivana's Living in Style، وكانت تكتب عموداً في مجلة Divorce Magazine عام 2001.

في عام 2017 أصدرت كتاب سيرة ذاتية لها حكت فيها سنواتها الأولى وتربيتها لأبنائها مع دونالد ترامب.

ظهورها في الإعلام

بعد زواجها من ترامب ظهرت إيفانا ترامب في عدة برامج وأصبحت شخصية عامة، فظهرت مع أوبرا وينفري عام 1988، بجانب ظهورها في البرنامج البريطاني Wogan.

وبعد طلاقها من دونالد ظهرت في عدة برامج منها مع الإعلامية باربرا والترز، ومع أوبرا وينفري مرة أخرى.

وبجانب البرامج فقد ظهرت في فيلم The First Wives Club عام 1996، وفي الفيلم ظهرت في مشهد واحد فقط وقالت فيها جملة قصيرة.

كما أنها مقدمة برنامج تلفزيوني واقعي بعنوان Ivana Young Man في عام 2006، وفي عام 2010 ظهرت في النسخة البريطانية من برنامج Celebrity Big Brother.

زيجاتها وعلاقاتها

تزوجت إيفانا ترامب 4 مرات، المرة الأولى من النمساوي ألفريد وينكلماير من أجل الحصول على الجنسية النمساوية، والمرة الثانية من دونالد ترامب من عام 1977 حتى عام 1992، وحصلت على الجنسية الأمريكية عام 1988.

تزوجت إيفانا للمرة الثالثة من رجل الأعمال الإيطالي ريكاردو مازوتشيلي في نوفمبر عام 1995، وانفصلا عام 1997، وفي العام نفسه رفعت دعوى قضائية ضده بقيمة 15 مليون دولار لانتهاكه بند السرية، بينما رفع هو الآخر دعوى ضدها بتهمة التشهير، ولكن تم التسوية بينهما.

وفي صيف عام 1997 بدأت علاقة مع الممثل الإيطالي روسانو روبيكوندي واستمرت علاقتهما لمدة 6 سنوات حتى زواجهما في أبريل عام 2008، كان روسانو يبلغ من العمر 36 عامًا، بينما إيفانا تبلغ من العمر 59 عامًا.

أقيم حفل الزفاف في منتجع زوجها السابق ترامب وكلف 3 ملايين دولار وحضر الحفل 400 ضيف، وأشرف على الزواج القاضية ماريان ترامب باري أخت دونالد ترامب.

وعلى الرغم من انفصالهما بعد عام واحد فقد من الزواج إلا أن علاقتهما المتقطعة استمرت حتى عام 2019، وتوفي روسانو في أكتوبر عام 2021 عن عمر 49 عامًا.

وفاتها

في 14 يوليو عام 2022 توفيت إيفانا ترامب عن عمر يناهز 73 عامًا في منزلها في حي مانهاتن في نيويورك بعد العثور عليها فاقدة للوعي أسفل السلم، وأعلن زوجها السابق دونالد ترامب عن وفاتها.

بعد وفاتها نشر العديد من السياسيين والمشاهير تعازيهم على مواقع التواصل الاجتماعي، بما في ذلك عمدة مدينة نيويورك، وبعض من المحللين والمستشارين السياسيين.

عندما كان أدائي سيئًا في المدرسة، أخرجني والدي وحصلت على وظيفة في مصنع أحذية. بعد ثلاثة أسابيع توسلت إليه أن يعطيني فرصة أخرى لأحقق أداءً جيدًا في المدرسة. تعلمت أن الانضباط ضروري لتحقيق أي شيء في الحياة.

أهم الأعمال

  • رئيسة للتصميم الداخلي في فندق ترامب بلازا

  • مديرة تنفيذية ورئيسة لمنتجع ترمب كاسل كازينو

  • مديرة فندق بلازا

معلومات أخرى

  • تتحدث الألمانية والفرنسية، والإنجليزية والتشيكية والروسية بطلاقة.

  • في أواخر عام 2010 صرحت أنها كانت تقسم وقتها بين مدينة نيويورك، وميامي، وسان تروبيه في جنوب فرنسا.

  • لديها 10 أحفاد.

جميع أخبار