إيفانكا ترامب (Ivanka Trump)

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الخميس، 11 نوفمبر 2021
إيفانكا ترامب (Ivanka Trump)

حظيت إيفانكا ترامب باهتمامٍ إعلامي كبير بعد تعيينها مستشارة للبيت الأبيض بعد استلام والدها دونالد ترامب السلطة في العشرين من شهر كانون الثاني/ يناير عام 2017، رافقت والدها في الجولة الشرق أوسطية التي قادته إلى المملكة العربية السعودية وإسرائيل وفلسطين.. فما هي قصة حياتها وميولها السياسية؟ ماذا عن حياتها الشخصية والعملية؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة.

إيفانكا ترامب ابنة دونالد ترامب وإيفانا ترامب

ولدت إيفانكا ماري ترامب في الثلاثين من شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 1981 في مدينة مانهاتن بولاية نيويورك، والدها الرئيس الأمريكي الخامس والأربعون ورجل الأعمال دونالد ترامب، والدتها عارضة الأزياء الأمريكية إيفانا ماري ترامب.

انفصال والديها تجربة غير سارة

تعتبر إيفانكا ترامب أن أسوأ قضية واجهتها في حياتها عندما واجهت والدتها إيفانا ماري ترامب عشيقة والدها مارلا مابلز خلال عطلة عيد الميلاد في الخامس والعشرين من شهر كانون الثاني/ يناير عام 1989، وقالت لها: "اتركي زوجي وحده!"، وبعد شهرين (أي في شهر شباط/ فبراير عام 1991)، اكتشفت في الصباح أن والديها ينفصلان، وعند خروج إيفانكا من مدرسة تشابين كان حشد من الصحفيين والمصورين يطاردونها في الشارع، للتعليق على انفصال والديها فقالت: "لقد كانت تجربة غير سارة أبداً، وأعطتني لمحة عن كيف يمكن أن يكون العالم قبيحاً، وأعتقد هذه التجربة جعلتني أكثر مرونة قليلاً".

لإيفانكا ترامب شقيقان وأخَّان غير شقيقان

إيفانكا ماري ترامب هي الابنة الثانية لوالديها، شقيقها الأكبر يدعى دونالد الابن، وشقيقها الأصغر منها اسمه إريك، كما لديها أخوة غير أشقاء من والدها هم: (تيفاني من مواليد الثالث عشر من شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 1993 والدته مارلا مابلس، بارون ويليام من مواليد العشرين من شهر آذار/مارس عام 2006 والدته السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية ميلانا كنوز).

درست إيفانكا ترامب في مدرسة داخلية

درست إيفانكا ترامب في مدرسة تشابين في مانهاتن حتى بلغت سن الخامسة عشر، ثم درست في مدرسة داخلية اسمها تشويت روزماري هول (Choate Rosemary Hall) في والينغفورد بولاية كونيتيكت، وقالت إيفانكا ترامب عن حياتها:

"كنت فجأة في سجن الحياة المدرسية الداخلية، وكان كل أصدقائي في نيويورك يلهون"

وبعد تخرجها من المدرسة دخلت إيفانكا ترامب جامعة جورج تاون لمدة عامين، ثم انتقلت إلى كلية وارتون للأعمال في جامعة بنسلفانيا وتخرجت منها بعد أن حصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد في عام 2004.

بدأت حياتها العملية كعارضة أزياء

بدأت إيفانكا ترامب حياتها العملية في سن السابعة عشرة - أي في عام 1997 - كعارضة أزياء، كما قامت بحملات دعائية للعديد من الشركات والماركات الأمريكية مثل: تومي هيلفيغر ( Tommy Hilfiger) و ساسون جينز (Sassoon Jean)، إضافةً إلى ذلك ظهرت صورة إيفانكا ترامب على غلاف مجلة (Stuff) في شهر آب/ أغسطس عام 2006.

ثم ظهرت مرة أخرى على غلاف المجلة ذاتها في شهر أيلول/ سبتمبر عام 2007، كما ظهرت على أغلفة مجلات فوربس (Forbes)، الغولف (Golf Magazine)، إيفاني (Avenue)، هي المكسيك (Elle Mexico) ، توب تشويس (Top Choice Magazine)، وظهرت أيضاً في شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 2007 على غلاف مجلة بازار هاربر (Harper"s Bazaar)، ظهرت أيضاً عدة مرات في مجلة لاف فمد (Love FMD magazine).

انتقلت من موظفة في شركة عقارات إلى مصممة لخط إنتاج المجوهرات

عملت إيفانكا ترامب لفترة وجيزة في شركة فورست سيتي إنتربريسس (Forrest City Enterprises) للعقارات في عام 2005، وفي عام 2007 عقدت شراكة مع شركة ديناميك دايموند كورب (Dynamic Diamond Corp)، إذ تقوم إيفانكا ترامب بإنشاء خط من الماس والذهب والمجوهرات، بحيث تبُاع في متجرها الرئيسي في مانهاتن، وفي شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2011، انتقلت للعمل في مؤسسة ترامب المملوكة لوالدها دونالد ترامب، وأصبحت نائب الرئيس التنفيذي للشركة في شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2012.

إيفانكا ترامب نائب الرئيس التنفيذي لمنظمة ترامب

أصبحت إيفانكا ترامب في شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2012، نائب الرئيس التنفيذي للتنمية والاستحواذ في منظمة ترامب، حيث تشرف إيفانكا على التوسع المحلي والعالمي للمصالح العقارية للشركة، كما تشارك بنشاط في جميع جوانب المشاريع، بما في ذلك: تقييم الصفقة، التخطيط ما قبل التنمية، التمويل، التصميم والبناء، المبيعات والتسويق، إضافةً إلى تطبيق المعايير العالمية الشهيرة على منتجات مجموعة ترامب.

كما تشارك في جميع القرارات - الكبيرة والصغيرة – من أول مرحلة في المشروع حتى انتهائه، ومنذ انضمامها إلى منظمة ترامب، ركّزت إيفانكا ترامب على العلامة التجارية (Trump®)، وسعت لإيصالها إلى الأسواق العالمية، من خلال زيادة الحملات الإعلانية لمنتجات مجموعة ترامب.

إيفانكا ترامب تطلق ماركة ترامب للأحذية والألبسة

أعلنت إيفانكا ترامب إطلاق ماركة العلامة التجارية (ترامب)، في شهر آب/ أغسطس عام 2010، على الأحذية، ثم أضافت إيفانكا ترامب للماركة كل من: (حقائب اليد، الملابس، النظارات الشمسية، العطور، الديكور المنزلي، الأحزمة، القبعات، القفازات، الأوشحة).

إيفانكا ترامب في الإعلام

كما ذكرنا في فقرة سابقة بدأت علاقة إيفانكا ترامب مع الصحافية منذ سن مبكرة حيث كان الصحفيون يلاحقونها للتعليق على انفصال والديها وهي طالبة في المدرسة، وعندما كبرت أصبحت إيفانكا ترامب ملكة جمال المراهقات في عام 1997، ثم ظهرت على التلفزيون في عام 2003 في برنامج وثائقي بعنوان (بورن ريتش) (Burren Rich)، حيث تحدثت عن حياتها باعتبارها ابنة من الأسر الأكثر ثراءً في العالم، كما أصبحت إيفانكا ترامب عضواً في لجنة التحكيم في برنامج والدها (المبتدئ) في عام 2006 مكان كارولين كيبشر.

إيفانكا ترامب الكاتبة

كتبت إيفانا ترامب كتابين، هما:

  • ترامب كارد: اللعب للفوز في العمل والحياة (The Trump Card: Playing to Win in Work and Life)، نشر في شهر كانون الأول/ أكتوبر عام 2009.
  • النساء العاملات: إعادة كتابة قواعد النجاح (Women Who Work: Rewriting the Rules for Success)، نشر في شهر أيار/ مايو عام 2017، حيث تبرعت بنصف عائدات الكتاب لجمعيتي الرابطة الحضرية الوطنية (National Urban League) اختصارها (NUL) ونوادي الفتيان والفتيات في أمريكا (Boys and Girls Clubs of America) اختصارها (BGCA) الخيريتين (سنتحدث عن هاتين المنظمتين في فقرة المنظمات الخيرية التي تدعمها إيفانكا ترامب).

دور إيفانكا ترامب في الانتخابات الرئاسية عام 2016

أيدت إيفانكا ترامب حملة والدها دونالد ترامب علناً منذ أعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2015، حيث كانت تشارك مع حملة والدها من خلال الظهور معه في الأماكن العامة، وفي شهر كانون الثاني/ يناير عام 2016، ظهرت إيفانكا ترامب في إعلان إذاعي بث في ولايتي التصويت المبكر في ولاية أيوا ونيو هامبشاير، حيث أشادت بوالدها، كما ظهرت إلى جانب والدها في أعقاب نتائج التصويت المبكر في عام 2016، وخاصة في ولاية كارولينا الجنوبية لفترة وجيزة بعد دعوة والدها للتحدث، كما قدّمت إيفانكا والدها مباشرة لخطابه في المؤتمر الوطني الجمهوري في شهر تموز/ يوليو عام 2016.

إيفانكا ترامب تصوت على أساس ما هو صحيح

قالت إيفانكا ترامب في المؤتمر الوطني الجمهوري في شهر تموز/ يوليو عام 2016:

"مثل العديد من زملائي من جيل الألفية، لا أعتبر نفسي جمهورية أو ديمقراطية بشكل قاطع، وأصوت على أساس ما أعتقد أنه صحيح، لأسرتي وبلدي أكثر مما أصوت على الانتماء الحزبي، في بعض الأحيان يكون خياراً صعباً، ليس هذا هو الحال هذه المرة. كما أنني ابنة فخورة للمرشح دونالد ترامب، وأنا هنا لأقول لكم أن هذه هي اللحظة، ودونالد ترامب هو الشخص المناسب لجعل أمريكا مهمة مرة أخرى".

ونذكر أنه في عام 2007، تبرعت إيفانكا ترامب بمبلغ ألف دولار لحملة الرئاسة للمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، في عام 2012، أيدت إيفانكا ترامب المرشح الجمهوري ميت رومني للرئاسة، وفي عام 2013، استضافت إيفانكا ترامب وزوجها مؤتمراً لجمع التبرعات للمرشح الديموقراطي كوري بوكر، وجمع الزوجان أكثر من أربعين ألف دولار لحملة مجلس الشيوخ الأمريكي في بوكير.

إيفانكا ترامب بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية

تنحت إيفانكا ترامب عن منصبها في منظمة ترامب في عام 2017، وفي شهر آذار/ مارس عام 2017 أصبحت إيفانكا ترامب مستشارة في البيت الأبيض، ورافقت والدها في جولته الشرق أوسطية التي شملت المملكة العربية السعودية وإسرائيل وفلسطين، حيث أشادت إيفانكا ترامب بتقدم حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية بعد أن تعهدت دولة الإمارات العربية المتحدة بالتبرع بمبلغ 100 مليون دولار لمشروع البنك الدولي الأول لرائدات الأعمال.

علاقة إيفانكا ترامب بالجمعيات الخيرية

لإيفانكا ترامب علاقات مع عدد من الجمعيات الخيرية اليهودية، منها:

  • جمعية تشاي ليفلين (Chai Lifeline)، جمعية خيرية تساعد على رعاية الأطفال المصابين بالسرطان.
  • جمعية يونيتيد هاتزالا (United Hatzalah)، جمعية تقدم مساعدات طبية للإسرائيليين خلال الحرب.
  • الرابطة الحضرية الوطنية (National Urban League)، اختصارها (NUL)، هي منظمة غير حزبية للحقوق المدنية مقرها في مدينة نيويورك التي تنادي باسم الأمريكيين من أصل أفريقي وضد التمييز العنصري في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي أقدم وأكبر منظمة مجتمعية من نوعها في البلاد، رئيسها الحالي هو مارك موريال (سياسي أمريكي كان حاكم ولاية نيو أورليانز الأمريكية بين عامي 1994 و2002).
  • نوادي الفتيان والفتيات في أمريكا (Boys and Girls Clubs of America)، اختصارها (BGCA)، هي منظمة وطنية للفصول المحلية التي توفر برامج ما بعد المدرسة للشباب، لهذه المنظمة ميثاق الكونجرس تحت عنوان البند السادس والثلاثون من قانون الولايات المتحدة الأمريكية، مقرها في أتلانتا، لديها العديد من المكاتب الإقليمية في: (شيكاغو، دالاس، أتلانتا، نيويورك، لوس أنجلوس)، وهذه المنظمة معفاة من الضرائب، كما تمول جزئياً من قبل الحكومة الاتحادية.

شاركت إيفانكا ترامب في تأسيس مبادرة "مؤسسة الفتاة"

أعلنت إيفانكا ترامب عن مشاركتها كشريك مؤسس لمبادرة "مؤسسة الفتاة" التابعة للأمم المتحدة في شهر آذار/ مارس عام 2010، وهي حملة لتجنيد الشابات لدعم برامج الأمم المتحدة للفتيات في البلدان النامية، ومن خلال الشراكة مع الناشطين الاجتماعيين مثل إليزابيث غور والملكة رانيا من الأردن، يأمل البرنامج في رفع مستوى الوعي والمهارات المهنية للشابات في جميع أنحاء العالم.

إيفانكا ترامب متزوجة من جورج هيرش

تزوجت إيفانكا ترامب من رجل الأعمال والمصرفي جورج هيرش في حفل بمراسم دينية يهودية في الخامس والعشرين من شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 2009، ولديهم ثلاثة أطفال، هم:

  1. ابنة اسمها أرابيلا روز كوشنر، (من مواليد السابع عشر من شهر تموز/ يوليو عام 2011) .
  2. ولد اسمه جوزيف فريدريك كوشنر، (من مواليد الرابع عشر من شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 2013).
  3. ولد اسمه ثيودور جيمس كوشنر، (من مواليد السابع والعشرين من شهر آذار/ مارس عام 2016).

انتقلت إيفانكا ترامب من المسيحية إلى اليهودية

غيّرت إيفانكا ترامب دينها، تحوّلت من المسيحية إلى اليهودية في شهر تموز/ يوليو عام 2009، بعد دراستها مع الحاخام إيلي وينستوك من مدرسة الرماث الأرثوذكسية الحديثة، وغيّرت اسمها فاختارت اسماً عبرياً "يائيل" "Yael" وهو اسم مشتق من الكلمة العبرية (Nubian ibex) وتعني الماعز النوبي.

قامت إيفانكا وزوجها بالحج إلى قبر لوبافيتشر ريب، وهو أحد المواقع التي يزورها اليهود للصلاة في مدينة نيويورك، قبل وقت قصير من فوز والدها في الانتخابات الرئاسية، وفي الثاني والعشرين من شهر أيار/ مايو 2017، سافرت إيفانكا وكوشنر مع والدها في أول زيارة رسمية لإسرائيل، حيث قام والدها بزيارته الأولى إلى الجدار الغربي للمسجد الأقصى المعروف باسم (حائط البراق).

تكريم إيفانكا ترامب

  • ملكة جمال المراهقات في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1997.
  • جائزة قيادة الشباب، من نادي خريجي مدرسة وارتون في عام 2012.

في الختام.. تعد إيفانكا ترامب شخصية أمريكية مثيرة للانتباه، فهي متعددة المواهب من عارضة أزياء إلى موظفة في إحدى الشركات العقارية ومن ثم نائب الرئيس التنفيذي في منظمة ترامب التي يملكها والدها، وعلى الرغم من انفصال والديها، إلا أن ذلك لم يؤثر سلباً على حياتها، فهي الآن متزوجة ولديها ثلاثة أولاد، ومستشارة في البيت الأبيض ومن يعرف فقد يخبئ لنا المستقبل أخباراً ملفتة عنها كأن تقرر الترشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية!.