• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إيناس جوهر

    • اسم الشهرة

      إيناس جوهر

    • الفئة

      إعلامية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 يوليو 1947 (العمر 76 سنة)
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1969 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

واحدة من أشهر الإذاعيات في مصر، بصوتها الجميل وأدائها التلقائي حققت الإذاعية المصرية إيناس جوهر شهرة واسعة وقدمت العديد من البرامج الإذاعية وأشهرهم برنامج "تسالي" وتعاونت مع رواد الإذاعية المصرية منهم بابا شارو ووجدي الحكيم وغيرهم، في السطور التالية تعرف على مسيرتها وحياتها.

حياة إيناس جوهر ونشأتها

هي إذاعية مصرية ولدت في 27 يونيو عام 1947 في القاهرة، وبدأت عملها في الإذاعة المصرية عام 1969، حيث بدأت عملها كقارئة نشرة في البرنامج العام في إذاعة الشرق الأوسط.

تزوجت الإذاعية إيناس مرتين ولم تنجب أطفال، وقد قالت إنها اتهمت بمسيرتها المهنية وخافت من إنجاب أطفال لأنها لم تشعر بالسعادة في زواجها فخافت أن يتشرد أبنائها، وصرحت أنها لم تندم على عدم الإنجاب.

درست إيناس في كلية الآداب قسم لغات شرقية، وقد شجعها والدها على دخول مسابقة لاختيار مذيعات في الإذاعة وتم اختيارها عام 1969.

مسيرتها المهنية

لم تفكر إيناس جوهر أن تصبح مذيعة راديو، وإنما دخلت الراديو عن طريق الصدفة، إذ شجعها والدها على دخول اختبارات المذيعات عام 1969 وتم اختيارها لتبدأ مسيرتها المهنية والإعلامية في مجال الإذاعة.

تدربت إيناس على يد كبار الإذاعيين في مصر، منهم بابا شارو، وأميمة عبد العزيز، وعبد الحميد الحديدي، وقد عملت في البداية في وظيفة مذيعة وقارئة نشرة في البرنامج العام، وبعدها مذيعة وقارئة لنشرة الأخبار ومقدمة للبرامج في إذاعة الشرق الأوسط.

انتقلت إيناس للعمل في كمذيعة نشرة في التلفزيون المصري لمدة أربع سنوات من عام 1974 إلى عام 1978، لفترة لكنها لم تحب العمل في التلفزيون وعادت مجددًا إلى الإذاعة.

وقدمت العديد من البرامج الناجحة، منها "تسالي"، و"قصة فيلم"، و"الجديد في ورق سليفان"، و"النادي الدولي"، كما عملت معدة في العديد من البرامج منها "الست دي أمي"، و"عندما يأتي المساء"، و"هذا المساء" وغيرها.

تم تعيين إيناس نائب لرئيس شبكة الشرق الأوسط، وبعدها تم تعيينها رئيسًا لشبكة الشرق الأوسط، وبعدها عينت رئيسًا للإذاعة، وخلال فترة عملها عملت على تدريب المذيعين على العمل على الهواء داخل الاستوديو.

إيناس أيضًا هي المسؤولة عن إذاعة إف إم التي تغطي فعاليات مهرجان الإذاعة والتلفزيون منذ دورته الثانية حتى الآن، وقد شاركت في الإعداد والإشراف وإدارة المسرح لكافة حفلات الإذاعة وحفلات قطاه الإنتاج والتلفزيون.

شاركت إيناس في لجان الإشراف على إنشاء قناة النيل للدراما وقناة النيل للمنوعات، وهي المشرف العام لراديو النيل منذ عام 2018، وقد صرحت أنها تتمنى تقديم برنامج يجمعها بالمذيعتين منى الشاذلي وإسعاد يونس وبمشاركة مذيع أو مذيعة من الجيل الجديد.

برنامج "تسالي"

قدمت الإذاعية إيناس جوهر العديد من البرامج الإذاعية طوال مسيرتها المهنية، ولكن أشهرها برنامج تسالي التي كانت تقول في مقدمته كلمات للشاعر الراحل صلاح جاهين، وهي "غمض عينيك وامشى بخفة ودلع الدنيا هي الشابة وأنت الجدع، تشوف رشاقة خطوتك تعبدك بس أنت لو بصيت لرجليك تقع، وعجبي".

شارك في كتابة برنامج تسالي صلاح جاهين ومصطفى الشندويلي رحمهما الله، واشتهرت إيناس وقتها بسبب استغنائها عن الملابس الرسمية وارتدت الملابس الكاجول، وقد قالت إنها أول مذيعة ترتدي ملابس كاجوال وابتعدت عن الفورمال مثل باقي المذيعات.

رغم أنها لاقت معارضة في البداية من مسؤولي الإذاعة على شكل ملابسها، لأنهم أحسوا أنها هدمت قيم الإذاعة، ولكنهم تعودوا على ذلك بمرور الوقت، حقق البرنامج شهرة واسعة في الراديو وحصلت إيناس على شهرة كبيرة بفضله.

ضيوف حاورتهم

خلال مسيرتها المهنية حاورت الإذاعية إيناس جوهر العديد من الضيوف والنجوم في مصر والوطن العربي، ومنهم الفنانة هند رستم، والأديب نجيب محفوظ، والشاعر نزار قباني، والكاتب أنيس منصور، كما انفردت بإجراء حوار مع أيقونة الكوميديا العالمي شارلي شابلن.

ذكرت الإذاعية إيناس أنها كانت ستجري حوارا مع الدكتور تحسين الحديدي في برنامج "ضيف الفطار" المذاع على إذاعة الشرق الأوسط، وذهبت لإحضاره ولكنها وقعت في الزحام وكان معها زميلها عمرو عبد الحميد.

وعن هذه المشكلة قالت إيناس أنها أجرت الحوار على الهواء مباشرة مع الضيف أثناء تحركهم في السيارة، وكان حوارًا من وحي اللحظة وهو من الحوارات الممتعة والشيقة بالنسبة لها.

علاقتها بعبد الحليم حافظ وسمير صبري

كانت تربط الإذاعية إيناس جوهر بالفنان عبد الحليم حافظ علاقة صداقة قوية، وكانت هي من أقنعته أن يقدم فوازير رمضان معاه في الإذاعة، وذكرت أنها كانت تشارك في كواليس حفلات عبد الحليم، حيث قالت: كنت ببقى مبسوطة وأغني معاه، وأهلل لدرجة أن الناس اللي كانت معاه بيبقوا عاوزين يطردوني".

أما عن علاقتها بسمير صبري فقد وصفته بأنه الأخ والصديق والأستاذ، وكان يقف معها دائمًا وقت الشدة، كما نفت أنه بخيل، وقالت إن سمير صبري هو من أكثر الإذاعيين الذين تأثرت بهم.

تجربتها في التمثيل

بجانب عملها الإذاعي قدمت الإذاعية إيناس جوهر العديد من المسلسلات الإذاعية، ومنها "عبير الذكريات"، و"جايزة لأهالي الحي الكرام"، و"العزوة"، و"الحب الأول"، و"الحبيبة التلاتة"، و"رجل المستحيل".

وبجانب المسلسلات الإذاعية كانت لها تجارب تمثيلية في التلفزيون، فقد شاركت عام 1987 في مسلسل الأطفال "كوكي كاك"، كما شاركت في مسلسل "بوجي وطمطم" عام 1989 وقدمت فيه شخصية دبدوبة.

في عام 1990 شاركت في فيلم "انتبهوا أيها الأزواج" مع بوسي، وسعيد صالح، ونادية عزت، وغيرهم، وفي عام 1998 شاركت بصوتها في المسلسل الكرتوني "من قصص الأنبياء".

عُرض على الإذاعية القديرة إيناس المشاركة في مسرحية "المتزوجون" مع سمير غانم وجورج سيدهم، وكانت ستؤدي دور زوجة سيدهم، وبالفعل بدأت بالبروفات، ولكنها اعتذرت عن المسرحية.

وعن سبب اعتذارها قالت إنها شعرت أنه لا يصح أن تقدم مذيعة وقارئة نشرة أخبار مسرحية تقدم فيها إيفيات، وفي المقابل شاركت إيناس بأدوار صغيرة في مسلسل "أرجوك لا تفهمني بسرعة" مع نجلاء فتحي"، و"عيني يا زمن" مع عبد المنعم مدبولي.

شاركت الإذاعية إيناس أيضًا في أوبريت "مبروك" وقد قالت إن مشاركتها في الأوبريت كان صدفة، حيث كانت جالسة في استراحة الاستديوهات في مبنى التلفزيون المصرية، وتأخرت سهير البالي فقرر المخرج علي عيسى أن تمثل وتغني في الأوبريت بدلًا منها.

أهم الأعمال

  • برنامج تسالي

  • قصة فيلم

  • الجديد في ورق سليفان

  • النادي الدولي

جوائز ومناصب فخرية

  • حصل برنامج«تسالى» على رقم 6 بين اذاعات العالم كأفضل برنامج يعطى جرعة ثقافية يومية للمستمع