• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خالد بن إبراهيم حمد العقيلي

    • اسم الشهرة

      الإعلامي خالد العقيلي

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 يوليو 1978 (العمر 45 سنة)
      خرج، المملكة العربية السعودية

    • التعليم

      جامعي - جامعة الملك عبد العزيز

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2003 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

خالد العقيلي هو إعلامي ومقدم برامج سعودي عمل في عدة قنوات سعودية، كما يعمل ككاتب مقالات وبرامج تلفزيونية وأفلام وثائقية، وقدم عدة برامج شهيرة أبرزها برنامج "تم" على قناة SBC، تعرف على مسيرته وحياته في السطور التالية.

حياة خالد العقيلي ونشأته

خالد بن إبراهيم حمد العقيلي هو إعلامي ومقدم برامج سعودي ولد في مدينة الخرج في 10 يوليو عام 1978، ويقيم في مدينة الرياض وبدأ عمله في مجال الإعلام بداية من عام 2003.

درس العقيلي هندسة البرمجيات من كلية الاتصالات وتقنية المعولمات في الرياض، كما حصل على شهادة بكالوريس علاقات عامة من كلية الاتصال والإعلام بجامعة الملك عبد العزيز، وهو متزوج من ابنة صالح بن عبد العزيز الغانم في عام 2014، ولديه منها ابن اسمه سلمان.

بدأ العقيلي مسيرته المهنية كمدير البرامج، وبعدها أصبح مذيع ومعد برامجف في التلفزيون السعودي، كما عمل محرر ومقدم نشرات، كما أخرج أفلامًا وثائقية وتسجيلية وألف عدة كتب.

مشواره المهني

في عام 2003 عمل خالد العقيلي كمدير البرامج والإنتاج في شركة أصيلة للإنتاج الإعلامي، وظل يشغل هذه المهنة حتى عام 2005، وفي أثناء عمله في الشركة عمل مذيعًأ ومعدًا لعدة برامج في التلفزيون السعودي والقناة الأولى، وذلك في عام 2004.

انتقل العقيلي بعد ذلك للعمل كمحرر ومقدم نشرات إخبارة بالقناة الاقتصادية عام 2006 ثم انتقل إلى دبي وعمل سكرتير تحرير مجلة "بروز دبي"، كذلك عمل كمقدم برامج ومدير المذيعين في قناة "فواصل" في دبي.

بعدها بعام قدم العقيلي برنامج "قصيدة التحدي" وهي مسابقة شعرية تم تنظيمها عام 2007 وتشارك فيها 48 شاعرًا، والجائزة هي مليون ريال سعودي، وانطلقت المسابقة ضمن حفل ضخم أقيم في دبي وسط حضور جماهيري كبير، وحضر فيه الأمراء والشيوخ والإعلاميين والسفراء.

عُرض البرنامج على قناة "فواصل"، وقناة "بروز" وهما قناتين اهتمتها بالشعر العربي والنبطي. بعد هذه التجربة شغل العقيلي منصب المدير العام لمؤسسة صدى الصورة للإنتاج الإعلامي.

في عام 2008 انتقل العقيلي للعمل كأخصائي محتوى مرئي في المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، كما عمل مدير التوسيق والعمليات في "نمو للإعلام المرئي" وبقي فيها حتى عام 2010، وتزامن مع هذا المنصب عمله في قناة الإخبارية السعودية، حيث قدم فيها برنامج "صاحب القضية".

اهتم برنامج "صاحب القضية" بالموضوعات التي تهم المواطن السعودي، حيث نجح البرنامج في إيصال صوت المواطن إلى المسؤولين بكل حيادية، حيث طرح عدة مواضيع تهم المواطن بدون إثارة للجدل والبحث عن حلول لها ومناقشتها.

في عام 2009 تم إيقاف هذا البرنامج من قبل مسؤولي قناة الإخبارية، على الرغم من النجاحات التي حققها لمدة عامين متواصلين، وكانت حجة توقيف البرنامج تسليطه الضوء على قضايا فردية ذات تأثير محدود.

قدم العقيلي أيضًا برنامج "المجلس" وهو برنامج يناقش القضايات التي يطرحها مجلس الشورى في المملكة، ويستضيف الشخصيات المعنية بذلك.

عمل خالد العقيلي بعد ذلك كمقدم برنامج اسمه "يا هلا" على قناة روتانا خليجية، واستمر في تقديم هذا البرنامج لمدة 4 أعوام، وهو برنامج اجتماعي يُعرض على قناة السعودية، ويناقش عدة قضايا تخص المواطن السعودي والشارع السعودي، ووبعدها قدم استقالته على الهواء مباشرة مودعًا القناة والعاملين فيها.

في الوقت نفسه عمل العقيلي مستشارًا إعلاميًا لشركة علم، فضلًا عن كتابته العديد من المقالات في مجلتي "فواصل" و"بروز" التي تصدر من الإمارات العربية المتحدة.

أعد العقيلي الخطط الدعائية والحملات التسويقية، كذلك كتب سيناريوهات بعض الأفلام الوثائقية والبرامج التلفزيونية، وأخرج أفلام وثائقية وتسجيلية مختلفة، كما قام بتنسيق المحتوى المرئي في قناة السعودية.

توقف برنامج يا هلا عام 2019، ثم قدم بعد ذلك برنامج "تم" على قناة SBC، ثم انتقل بعد ذلك للعمل كمقدم برنامج "كلنا مسؤول" على القناة السعودية"، وبعدها قدم برنامج الشارع السعودي على القناة السعودية بداية من عام 2018 حتى الآن.

ألف العقيلي كتاب "الأنيس" وهو كتاب للمسابقات الشبابية، وحقق الكتاب شهرة كبيرة. وبجانب عمله في الإعلام شغل عضوية عدة لجان، ومنها عضو اللجنة الإعلامية في جميعة الأطفال المعوقين، وعضو اللجنة الإعلامية لجمعية القلب السعودية.

مواقف بارزة في برامجه

في أحد حلقات برنامج "الشارع السعودي" الذي يُعرض على قناة السعودية، عرض المذيع خالد العقيلي كرسي ممثل وزراة التعليم خاليًا بسبب عدم حضور أي ممثل عن الوزارة في البرنامج.

وكان من المفترض أن يتحدث العقيلي مع أحد ممثلي الوزارة للبحث في مشكلات التعليم في المملكة، والإجابة على تساؤلات الشارع السعودي، ولكن لم يحضر أحد من المسؤولين في الوزارة.

وقال العقيلي إنه لم يتمنَ أن يكون الكرسي خاليًا، وأنه على الأقل يتم المشاركة في البرنامج عبر سكايب، ويجيب المسؤولين عن التساؤلات التي تشغل بال المواطنين.

في إحدى حلقاته في برنامج "الشارع السعودي" أيضًا انتقد العقيلي التجار الذين يرفعون الأسعار ويبررون ذلك بوجود أزمة عالمية في الغذاء، حيث قال إن الكثير من المنتجات التي يتم رفع سعرها منتجات محلية، ولا يوجد مبرر لرفع سعرها بحجة أزمة عالمية.

تحدث الإعلامي العقيلي أيضًا عن قصة مؤثرة لسيدة مسنة تركها ابنها في دار المسنات ولم يسأل عنها لمدة 3 سنوات، حيث استمع إلى قصة إحدى السيدات في أثناء تصوير حلقة في دور رعاية المسنين.

سرد العقيلي قصة هذه السيدة ومدى حزنها وشوقها على ابنها، مشددًا على ضرورة الاهتمام بكبار السن وحسن معاملتهم.

لكل رحلة محطات وتاج الطموح التحديات.

أهم الأعمال

  • برنامج تم

  • برنامج المجلس

  • برنامج يا هلا

  • برنامج شارع السعودية

  • برنامج صاحب القضية

معلومات أخرى

  • تعارك بالأيدي مع المعد عبد الله الشمراني أثناء تقديمه نشرة إخبارية

  • قدم خالد العقيلي استقالته من قناة روتانا الخليجية من خلال برنامجه يا هلا على الهواء مباشرةً.

جميع أخبار