متحف رموز الفن المصري يحصل على مقتنيات عبد الحليم حافظ

أهدى هذه المقتنيات ابن شقيق العندليب

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 يناير 2023
متحف رموز الفن المصري يحصل على مقتنيات عبد الحليم حافظ

أعلن متحف رموز ورواد الفن المصري عن استقباله لبعض مقتنيات الفنان الراحل عبد الحليم حافظ التي أهداها إلى المتحف ابن شقيقه محمد شبانة، وذلك اليوم الأحد في تمام الساعة الـ11 صباحًا بمقر المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية بمنطقة الزمالك بالقاهرة.

وتتضمن المقتنيات التي أهداها شبانه إلى المتحف بعضاً من متعلقات الراحل، منها بلوفر ارتداه في إحدى حفلاته في تونس، ورابطة عنق ظهر بها في فيلم "معبودة الجماهير" أمام الراحلة شادية.

أيضًا أهدى شبانه للمتحف مجموعة من الصور وكلمة كتبها عبد الحليم بخط يده فيها فكرة كتابة مذكراته، ومجموعة من خطابات المعجبين بالعندليب، ونظارة نظر كان العندليب يرتديها.

وأعرف الفنان ياسر صادق، رئيس المركز، عن سعادته بوصول هذه المقتنيات، وأكد أنها إضافة مهمة لإثراء مقتنيات المتحف الذي تم إنشاؤه للاحتفاء برواد الفن المصري.

وأكد أيضًا أن هذه الحركة ستشجع العديد من الفنانين بالتبرع بمتعلقات وذيهم للمتحف، الذي وصفه بأنه لا مثيل له في الوطن العربي.

اقرأ أيضًا: فيديو للقاء نادر بين عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش في جلسة صلح

قاعة مقتنيات رموز ورواد الفن المصري

افتتحت مؤخرًا الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، قاعة مقتنيات رواد الفن المصري بعد  تطويرها، والقاعة موجودة في مقر المركز القومي للمسرح في الزمالك، وشهد الافتتاح عددًا من قيادات الوزارة وبعض الرموز الفنية.

ومن الفنانين الذين حضروا افتتاح المركز الفنانة القديرة سميحة أيوب، والفنانة سميرة عبد العزيز، والمخرج خالد جلال، والكاتبة هدى وصفي، والفنانة عز لبيب، والإعلامية بوسي شلبي.

ومن القيادات الوزارية التي حضرت الدكتور هاني أبو الحسن رئيس صندوق التنمية الثقافية، والدكتور عمرو دوارة، والدكتور عادل عبده رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي، والمخرج خالد جلال رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي.

وبدأت مراسم افتتاح القاعة بعزف السلام الوطني، وبعدها فقرة فنية، ثم تم عرض فيلم وثائقي عن تاريخ المركز القومي للمسرح ومراحل تأسيسه.

اقرأ أيضًا: وليد توفيق في حوار مميز : ذكائي اكتشفه عبدالحليم حافظ 

مقتنيات المركز

وقاعة مقتنيات رموز ورواد الفن  تحتوي على عدد كبير من مقتنيات كبار الفنانين المصريين الذين أسهموا في الفن المصري، ومنهم نجيب الريحاني، وزكي طليمات، وسيد درويش، ويوسف وهبي، وتوفيق الحكيم، وعلوية جميل، وأمينة رزق، وعدلي كاسب.

يحوي كذلك مقتنيات، عقيلة راتب، وعمر الحريري، وأحمد راتب، وسناء شافع، ومحمد متولي، وحسن الديب، ومحمد عناني، وسهير الباروني، وصلاح رشوان، وطلعت زكريا، وفاروق يوسف، ومحمد الكحلاوي، وتوفيق الدقن، والسيد راضي، وغيرهم.

ويضم المركز أيضًا مخطوطات بخط اليد لعدد من الكتاب، منهم بديع خيري، ومارون النقاش، وأبو السعود الإبياري، كما يحوي ماكيت دار الأوبرا المصرية القديمة وآخر للمسرح القومي.

أيضًا به ماكيت لمسرح سيد درويش، وعدد من الصور الأصلية والنصوص المسرحية النادرة، والمقتنيات الشخصية لعدد من عظماء الفن المصري في مجالات المسرح والموسيقى والفنون الشعبية.

اقرأ أيضًا: إحداهن كشفت عن قصة غرامهما بعد 50 عاما.. نساء في حياة عبد الحليم حافظ 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة