• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      انتصار علي محمد الشراح

    • اسم الشهرة

      انتصار الشراح

    • اللقب

      انتصار الشراح

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 نوفمبر 1962 (العمر 58 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      31 يوليو 2021
      لندن

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • الزوج

      مازن سالم التميمي

    • أسماء الأولاد

      دلالسالمعلي

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1981 - 2021

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

واحدة من أشهر نجمات الكوميديا في الوطن العربي، تمتاز بالكوميديا السلسة دون مجهود، قادرة على رسم البسمة على وجهك إنها الفنانة القديرة انتصار الشراح التي غيباها الموت فجأة بعد صراع مع المرض، لتغيب معها واحدة من صانعات البهجة، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة انتصار الشراح وحياتها

اسمها بالكامل انتصار علي محمد الشراح، ولدت في 5 نوفمبر عام 1962، بمدينة طنطا، بمحافظة الغربية بالقاهرة، وبعد فترة عادت مع عائلتها للكويت، فهي كويتية ولكن ذات أصول مصرية.

التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت، وكانت من أوائل الدفعة، وأول مشاركة لها على المسرح كانت في عام 1961 من خلال مسرحية صقر قريش. 

كونها تجمعها صلة قرابة مع النجمة الراحلة مريم الغضبان ساعدها في بداية مشوارها بالالتحاق ببعض الفرق المسرحية، ويعد عام 1981 هو عام الانطلاقة الفنية لانتصار.

فاختارها الفنان عبد الحسين عبد الرضا لمشاركته بطولة المسرحية الشهيرة "باي باي لندن"، وحققت المسرحية نجاحا كبيرا ووضعت انتصار على أبواب الشهرة.

وحققت انتصار رصيد هائلا من الأعمال فقدمت ما يزيد عن 81 مسلسلاً تلفزيوني، وفي المسرح قدمت ما يزيد عن 55 مسرحية، هذا إلى براعتها في برامج الكوميديا والتي قدمت منها 14 برنامجا.

زوج انتصار الشراح وأولادها

تزوجت انتصار من رجل الأعمال السعودي مازن سالم التميمي، وأنجبت منه ثلاثة أبناء وهم ابنة وحيدة تدعى دلال ووالدان وهم سالم وعلي.

وأعلنت انتصار كفالتها لابنة أختها وتدعى بلقيس، وأصبحت أمها بالكفالة.

مسيرتها في المسرح

بعد النجاح الكبير لمسرحية باي باي لندن وتألق انتصار، قدمت في عام 1983 مسرحيتان وهما تسمح تضحك، ومسرحية سندريلا.

وفي عام 1985 قدمت مع الفنانة مريم الغضبان والمخرج منصور المنصور مسرحية الإنسان الآلي، وفي العام التالي 1986 قدمت مسرحية الطنطل يضحك.

كما قدمت في نفس العام مسرحية البمبرة، وهي ساخرة من الفساد الإداري في الدولة، وفي عام 1987 تألقت انتصار في مسرحية الدكتور صنهات مع الفنان غانم الصالح.

وقدمت في نفس العام مسرحية أرض وقرض مع المخرج نجف جمال، وفي عام 1988 شاركت في المسرحية الشهيرة الكرة مدورة مع الفنان غانم الصالح أيضا.

وفي عام 1989 تألقت في مجموعة من العروض فقدمت المسرحية الشهيرة لولاكي، وشاركت أيضا في مسرحية نصب واحتيال، وأيضا مسرحية لولو الصغيرة.

وشاركت أيضا في نفس العام في مسرحية نصب واحتيال، وفي عام 1990 قدمت مسرحية وراهم وراهم، كما قدمت المسرحية الشهيرة أزمة وتعدي التي عرضت في عدة دول من بينهم مصر.

وفي عام 1992 قدمت الجزء الثاني من مسرحية لولاكي، كما قدمت مسرحية زواج بالفاكس والتي عرضت في قطر، وفي عام 1993 قدمت عدة عروض.

فقدمت مسرحية سمردحة، ومسرحية الذيب والعنزات الثلاث، كما قدمت مع الفنان القدير عبد الناصر درويش مسرحية انتخبوا أم علي، ولعبت دور أم علي.

وفي عام 1994 قدمت مسرحية سارة وسعود، وفي العام التالي 1995 قدمت مسرحية صباح الخير يا كويت وأيضا مسرحية بشت المدير.

وفي عام 1997 قدمت مسرحية لعيونك مع الفنان عبد الرحمن العقل، وفي نفس العام أيضا قدمت مسرحية نبيك تفوز، أما في عام 1998 فقدمت مسرحية توي ستوري، ومسرحية حكم الحاس.

وفي عام 1999 قدمت مسرحية بو متيج والتي عرضت في عدة دول، وفي عام 2000 تألقت في مسرحية سوق شرق والتي عرضت على مسرح نادي القادسية.

وفي عام 2001 قدمت الجزء الثاني من المسرحية الشهيرة البيت المسكون التي تم عرضها في عدة دول من بينها البحرين، وشاركها البطولة الفنان غانم الصالح.

أشهر أعمال انتصار الشراح في المسرح

في عام 2003 قدمت المسرحية الشهيرة صرخة الرعب، وفي عام 2004 قدمت مسرحية كول يا شباب، أما في 2005 فقدمت مسرحية دندنة.

في عام 2006 قدمت ينانوة الفريج، وفي نفس العام قدمت زوج سعادة الوزيرة، وفي عام 2007 قدمت مسرحية أشباح أم علي، وفي عام 2008 قدمت مسرحية من حبها لها.

في عام 2009 تألقت في مسرحية مصاص الدماء 2009، وفي 2010 قدمت المسرحية الشهيرة بيت المرحوم، وفي عام 2011 قدمت الكابوس.

في عام 2012 قدمت مثلث برمودا، وتوالت العروض المميزة لها وكانت انتصار تحرص على تقديم أكثر من عرض مسرحي في العام الواحد.

أما أخر أعمالها في المسرح فكان في عام 2019 من خلال مسرحية خطوات الشيطان.

مسلسلات انتصار الشراح

أول أعمالها في الدراما كان في عام 1982 من خلال مسلسل خرج ولم يعد، وتوالت بعدها العروض التي برعت فيها، ففي عام 1983 قدمت مسلسل الأسوار.

وفي عام 1984 قدمت مسلسل عائلة تنور ساخن، وبرعت في عام 1989 من خلال دورها في مسلسل خذ وخل، وفي عام 1993 قدمت مسلسل قاصد خير.

وفي عام 1995 قدمت مسلسل لن أمشي طريق الأمس، وفي عام 1995 قدمت مسلسل الدعوة عامة ومسلسل يوميات متقاعد.

وتألقت في عام 2002 في مسلسل عائلة أبيض وأسود، وفي عام 2007 برعت في دور أم وحيد في المسلسل الشهير وحيد والمخبرين.

وفي عام 2009 قدمت العقيد شمة، وفي 2011 تألقت في مسلسل بنات الثانوية، وفي عام 2013 شاركت في المسلسل الشهير سوق الحريم.

وفي عام 2017 قدمت ثلاثة أعمال وهم ذكريات لا تموت، ومسلسل سيل وهيل، ومسلسل إقبال يوم أقبلت، وأيضا مسلسل نهاية حلم.

وفي 2020 تألقت في مجموعة من الأعمال وهم جنة هلي، وعداني العيب، ومسلسل ورود ملونة، وبيت بيوت، وآخر أعمالها في 2021 كان مسلسل مطر صيف مع المخرج مناف عبد ال.

حقائق عن انتصار الشراح

في عام 2002 أعلنت ارتداء الحجاب ولكن أكدت أنها لن تعتزل التمثيل، وتعرضت انتصار لضغط كبير من المنتجين جعلها تفكر في خلعه، ولكنها استغفرت وعدلت عن الموت، مبدية استغرابها من النجمات اللاتي تراجعن عنه بعد وصولهم لما وصفته بمرحلة "الرزانة".

عبرت عن عدم رضاها عن الأجر الذي تحصل عليه، وقالت إن المنتجين ارجعوا ذلك لعدم وجود متابعين لها على صفحات السوشيال ميديا، وأكدت أنها لا تحب التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي.

برعت انتصار في تقديم البرامج سواء الكوميدية أو غير كوميدية، ولديها رصيد حافل يضم حوالي 15 برنامجا، بدأت تقديم البرامج عام 1987 وقدمت برنامج مع الأنغام.

تألقت في عدد من البرامج مثل أوبريت بعد العسل، بلوك غشمرة، بلاني زماني، أما أخر برامجها فكان في عام 2020 بتقديم برنامج سينمائيات 2020. قدمت في السينما مشاركة وحيدة في عام 2021 من خلال فيلم يا بعده.

في يوليو الماضي 2021 تعرضت انتصار لأزمة صحية نقلت على إثرها لأحد مستشفيات لندن، وتوفيت في يوم 31 يوليو عام 2021 عن عمر يناهز 59 عاما، ودفنت في مقبرة الصليبخات بالكويت.

بعد وفاتها بحوالي شهر ونصف رحلت شقيقتها منى الشراح.

أهم الأعمال

  • مسلسل ورود ملونة.

  • مسلسل عشاق رغم الطلاق.

  • مسلسل دفعة القاهرة.

  • مسرحية انتخبوا أم علي.