• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فهد محمد البناي

    • اسم الشهرة

      فهد البناي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 فبراير 1988 (العمر 36 سنة)
      الكويت

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للدراما

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • أسماء الأولاد

      صقرتاليا

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      2001 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد الممثل الكويتي فهد البناي من النجوم الشباب الذي قدموا العديد من الأعمال الفنية المتميزة في المسرح والتلفزيون، بدأ البناي مسيرته الفنية منذ بداية الألفينات وقد نشأ في أسرة فنية وهو ما شجعه على دخول هذا المجال والتألق فيه، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة فهد البناي ونشأته

فهد محمد البناي هو ممثل كويتي ولد في 25 فبراير عام 1988 وبدأ عمله الفني بداية من عام 2001 من خلال أوبريت شارك فيه عدد من النجوم منهم الفنان حياة الفهد والفنان أحمد الصالح.

كانت البداية الفعلية له في مشواره الفني عام 2007 من خلال مسرحية اسمها "حاميها راميها" وفي عام 2011 عمل مع الفنان محمد الحملي وزادت شهرته، وقد قدم العديد من الأعمال الفنية الفريدة في التلفزيون والمسرح أيضًا.

درس البناي في المعهد العالي للدراما في الكويت وتخرج فيها ليواصل مشواره الفني الذي بدأه منذ طفولته، وكان كان البناي يلعب كرة القدم في نادي الكاظمية في فريق الناشئين، ولكنه ترك كرة القدم من أجل التمثيل.

تميز الفنان فهد في العديد من الأدوار، فقد أبدع في أدوار التراجيديا والأدوار المركبة، والتي قال عنها إنه يفضلها، كما كانت له تجارب أيضًا في الأدوار الكوميدية، ويفضل أن يقدم أعمالًا فنية تحمل رسالة وقضايا مجتمعية وقد قدم عدة مسرحيات تحمل أبعادًا سياسية أيضًا.

والد فهد البناي

كما ذكرنا سابقًا فإن الفنان فهد البناي نشأ في عائلة فنية، فوالده هو المغني الكويتي محمد البناي الذي ولد عام 1949 في منطقة المرقاب وكانت بدايته الفنية في السبعينيات أدى خلالها أغنيات ناجحة وتعاون فيها من كبار الملحنين والشعراء.

من أشهر أغنياته في الكويت أغنية "طفلة" وقد قدم أغنية حققت نجاحًا كبيرًا في الكويت والوطن العربي وهي أغنية "مجبور أداري عزتي" وأغنية "دوارة" أيضًا. ابتعد أبو فهد البناي عن الغناء بداية من عام 1995.

زوجة فهد البناي

تزوج الفنان فهد البناي في عام 2012 من سيدة من خارج الوسط الفني، وهو لا يفضل أن يظهر زوجته للعامة، بل يحافظ على خصوصيتها، وقد أنجب ابنه الأول صقر في شهر نوفمبر 2013 بعد، وقد كان اسمه وقتها غير متداول.

وقد تحدث فهد مع الصحف الكويتية التي باركت له على مولوده الأول، وسألوه عن سبب اختيار هذا الاسم، وقال إن زوجته هي من اختارته ولأنه إنسان ديمقراطي ويعرف أنها تعبت خلال الحمل وافق على تسمية ابنه صقر، وقال مازحًا: "الولد صقر وأبوه فهد".

وقد كشف البناي أن زوجته ولدت أثناء تصويره مسلسل "ألين اليوم" وقد قال فهد إنه رغم حبه للتمثيل إلا أنه كرهه في هذه اللحظة لأنه كان يرغب مغادرة التصوير للاطمئنان على زوجته، وقد صرح أن المخرج مناف عبدال سمح له بمغادرة التصوير للاطمئنان على زوجته وابنه. رزق فهد بابنته الثانية تاليا.

انتقادات طالته

توفيت والدة الفنان فهد البناي في أغسطس عام 2021 وذلك خلال تقديمه مسرحية "قحفية وغترة وعقال" وقد تعرض البناي لانتقادات حادة بسبب مشاركته في عرض المسرحية بعد وفاة والدته بأيام قليلة، حيث لم يحترم فترة الحزن والحداد على والدته.

وقد رد البناي عبر حساب على سناب شات على الانتقادات التي طالته، وقال: "والدتي لن أتمكن أن أعطيها حقها، وأشكر كل من عزاني، ولكن هناك من جردني من المشاعر لأني وقفت على المسرح بعد وفاة والدي".

وأكد البناي أن عودته للمسرح بعد وفاة والدته بسبب طبيعة عمله كممثل وبسبب العقود والاتفاقات مع المنتجين، ويجب عليه أن يحترم الجمهور ويحترم الاتفاقات، وقال: "طبيعة مهنة التمثيل تعرضنا لمثل هذه المواقف فمن كان يدري أن في عروض العيد والدتي كانت مريضة وكنت أبكي في الكواليس".

تعرضه لحادث حريق

في عام 2017 نجا الفنان الكويتي فهد البناي من الموت وهو عائلته بعدما تعرض المنزل لحريق كبير بسبب عطل كهربائي، وقد انتشرت فيديوهات للمنزل وهو يحترق.

وقد طمأن البناي جمهوره عليه وعلى عائلته وأكد أنهم بخير وعافية، وحذر الناس من التأكد من غلق الأجهزة الكهربائية قبل الخروج حتى لا يحدث لهم مثل هذا الحريق.

مشواره الفني

بدأ الفنان فهد البناي مشواره الفني في عام 2001 من خلال أوبريت شاركت فيه الفنانة الكويتية حياة الفهد والفنان أحمد الصالح، ولكن كانت البداية الفعلية له عام 2007 عندما شارك في مسرحية "حاميها حراميها" مع الفنان طارق العلي.

واصل فهد تقديم أعمال فنية مختلفة، وفي عام 2011 انضم إلى فرقة "ستيج قروب" التي كان يديرها الفنان محمد الحملي وقدمت الفرقة عددًا من العروض المسرحية المميزة، وفي عام 2014 تألق مع "قروب البلام" الذي يديره الفنان حسن البلام ولا يزال يقدم مسرحيات مع هذه الفرقة المسرحية.

تتميز مسيرة الممثل فهد البناي الفنية بغزارة الإنتاج سوا كان مسلسلات أو مسرحيات فهو يشارك كل عام في أكثر من عمل فني ولم تمنعه كورونا أيضًا من تقديم أعمال فنية مختلفة.

يفضل البناي التمثيل في المسرح، ولكنه يشارك في مسلسلات تلفزيونية لإثبات وجوده ولكي يتعرف عليه الجمهور، وقال: "الإثبات الحقيقي للنجومية تكون على خشبة المسرح لأن الفنان يتفاعل مباشرة مع الجمهور".

أشهر مسرحيات فهد البناي

شارك الممثل فهد البناي في العديد من المسرحيات وكانت أولها عام 2007 وهي مسرحية "حاميها حراميها" ومن بعدا شارك الفنان فهد في مسرحيات بمشاركة نجوم كبار منهم عبد الرحمن العقل وهيا الشعيبي وأحمد الفرج وهبة الدري وانتصار الشراح وحسن البلام وبثينة الرئيسي وغيرهم من نجوم التمثيل في الكويت والخليج.

ومن أشهر مسرحيات فهد البناي مسرحيات مسرحية "مر يا حلو"، و"الحكم لكم"، و"البنات والطنطل" ، و"مبروك ما ياكم"، و"سوبر ماركت"، و"جامعة وادرين"، و"وحيدًا في المنزل"، و"ينانوة جليعة"، و"لولاكي"، و"بخيت وبخيتة"، و"أبو سارة في العمارة"، و"خاربة خاربة"، وغيرها.

قدم البناي أول مسرحية إلكترونية بعنوان "السيستم واقف" مع المخرج محمد الحملي وذلك خلال جائحة كورونا، وكانوا أول من قدم هذه الفكرة على مستوى العالم، وفي هذه المسرحية تم ضم عنصر نسائي لأول مرة مع قروب البلاد وهي الفنانة آلاء الهندي.

معلومات أخرى

  • مسرحية حاميها حراميها

  • مسرحية مبروك ما ياكم

  • مسلسل إلين اليوم

  • مسلسل سر الهوى

جميع أخبار