• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نفيسة عبد الحميد حواس

    • اسم الشهرة

      برلنتي عبد الحميد

    • اللقب

      برلنتي عبد الحميد

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 نوفمبر 1935 (العمر 75 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      01 ديسمبر 2010
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      محمود سمهانعبد الحكيم عامر

    • أسماء الأولاد

      عمرو

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1952 - 1990

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

فنانة مصرية شهيرة، تألقت في أدوار الإغراء وتزوجت من المشير عبد الحكيم عامر أحد أهم المسئوولين في مصر خلال القرن الماضي، التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية لدراسة النقد لكنها تحولت إلى دراسة التمثيل وحصلت على أول أدوارها السينمائية في عمر 17 عاما، إنها النجمة الراحلة برلنتي عبد الحميد.

تميزت حياة برلنتي بالأحداث المثيرة بداية بارتباطها بمنتج فني حاول إقناعها بالاعتزال وعندما تطلقت منه حاول الانتحار، ثم تزوجت من المشير عامر واعتزلت الفن لسنوات ثم عادت مجددا وكتبت كتابين عن حكايتها مع المشير وتوفيت في عام 2010.

نشأة برلنتي عبد الحميد وحياتها

ولدت نفيسة عبد الحميد حواس الشهيرة بـ"برلنتي" في يوم 20 نوفمبر من عام 1935 في حي السيدة زينب بالقاهرة، وحصلت على دبلوم التطريز ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية واختارت قسم النقد، ولكن الفنان زكي طليمات طلب منها الالتحاق بقسم التمثيل في المعهد.

مسيرتها المهنية

تميزت برلنتي بجمالها وحضورها المميز وبعد تخرجها من المعهد العالي للفنون المسرحية شاركت في مسرحية "الصعلوك"، وشاهدها المخرج بيير زريانللي وحصلت على دور في فيلم "شم النسيم" عام 1952 وكان عمرها نحو 17 عاما، وشاركت بعدها في فيلم "ريا وسكينة" مع المخرج الكبير صلاح أبو سيف.

وبعد ظهورها في فيلم "ريا وسكينة" حصلت برلنتي على فرصة للظهور في أكثر من عمل فني في السينما المصرية واشتهرت بأدوار الإغراء، كما شاركت في عدد من الأعمال المسرحية من خلال عضويتها في فرقة المسرح المصري الحديث.

ومن أشهر الأفلام التي شاركت فيها برلنتي، درب المهابيل، وإسماعيل يس في متحف الشمع، وحياة غانية، وسلطان، وبنت البادية، وفضيحة في الزمالك، وسر طاقية الإخفاء، وغرام في السيرك، وجواز في السر.

تزوجت برلنتي مرتين، كانت الأولى من المنتج محمود سمهان، الذي حاول إقناعها باعتزال التمثيل وكانت ترفض إلى أن زوجها كان يحبها بشدة ويصر على طلبه، لتقرر تطليق نفسها منه حيث كانت العصمة بيدها، وأصيب سمهان بصدمة نفسية بيبب حبه لها وحاول الانتحار بقطع شرايين يده.

وكان زواج برلنتي الثاني من المشير عبد الحكيم عامر وزير الحربية الأسبق والرجل الثاني في مصر خلال فترة حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وأحد قادة الضباط الأحرار، واعتزلت بعدها الفن حيث أصبحت الزوجة الثانية للمشير عامر وأنجبت له ولده عمرو، ولم يتم الإعلان الزواج أو سبب اعتزال النجمة الشابة.

وبعد وفاة المشير عبد الحكيم عامر عادت برلنتي إلى الفن مرة أخرى وقدمت عددا من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات، وكان آخر أعمالها الفنية مسلسل مخلوق اسمه المرأة في عام 1990، وبعدها اعتزلت الحياة الاجتماعية وقررت ارتداء الحجاب، وأصيبت بجلطة في المخ وتوفيت في يوم 1 ديسمبر من عام 2010 بمستشفى المعادي العسكري عن عمر ناهز 75 عاماً.

حكايتها مع المشير عامر

يعتبر زواج برلنتي عبد الحميد من المشير عبد الحكيم عامر أهم الأحداث التي مرت في حياتها، وبعد وفاته قررت بسنوات طويلة قررت إعلان حكايتها معه من خلال إصدار كتابين بعنوان "المشير وأنا" في عام 1993، وكتاب جديد بعنوان "الطريق إلى قدرى.. إلى عامر" في عام 2002.

وتدور أحداث كتاب "المشير وأنا" في الفترة من يونيو عام 1967 وحتى وفاة الرئيس جمال عبد الناصر في عام 1970، وقالت برلنتي إنها عانت من الاضطهاد بعد رحيل زوجها عبد الحكيم عامر حيث تم اعتقالها كما تعرضت لمضايقات بعد إطلاق سراحها.

وفي روايتها لسبب الخلاف بين عبد الناصر وعامر، تقول الفنانة الراحلة إن المشير كان يرغب في قطع علاقة مصر بروسيا وتوطيد العلاقات مع الدول الغربية والسماح بتأسيس الأحزاب السياسية وإقامة حياة ديمقراطية، والسماح بحرية التعبير.

ووصفت برلنتي المشير عامر بأنه كان عدوا للروس حتى أنه قابل وفدا أمريكيا في عام 1966 بالاتفاق مع الرئيس عبد الناصر، والتقى بعدها الوفد الأمريكي بعبد الناصر في رئاسة الجمهورية، وتم توجيه الدعوة للمشير لزيارة الولايات المتحدة لكن عبد الناصر قرر إرسال الرئيس الراحل أنور السادات بدلا من عامر، وترى برلنتي أن المشر عامر كان هو "دينامو ثورة 23 يوليو 1952" وكان المسئول عن متابعة تنفيذ خطة الثورة كما أنه من كتب بيان الثورة الذي قرأه أنور السادات في الإذاعة المصرية.

وتم تجسيد شخصية برلتني في أعمال فنية تحدثت عن الرئيس جمال عبد الناصر والمشير عبد الحكيم عامر ومنها فيلم جمال عبد الناصر الذي صدر في عام 1999 من بطولة خالد الصاوي وقامت بدور برلنتي الفنانة غادة عبد الرازق، بالإضافة إلى مسلسل صديق العمر الذي صدر في عام 2014 من بطولة جمال سليمان وباسم سمرة، وقامت بدور برلنتي الفنانة التونسية درة.

منافسة برلنتي وهند رستم

انتشرت شائعات في الوسط الفني عن الخلاف بين برلنتي ونجمة السينما المصرية الفنانة هند رستم، حيث قال الفنان سمير صبري إن هند رستم كانت في طريقها للظهور في السينما العالمية ولكن الغيرة الشديدة من برلنتي تجاهها هي التي منعتها من التمثيل خارج مصر.

وتحدث صبري في تصريحات تلفزيونية عن كتاب عن نجمات عالميات منهم هند رستم، للمخرج الإنجليزي ألفريد هتشكوك، وقال إن المخرج الشهير كان مرتبطا بوالدته، ورأى صورة لهند رستم تشبه والدته وقرر الاستعانة بها في أفلامه وأرسل برقيات إلى مصر لمقابلة هند، لكن البرقيات لم تصل إليها بسبب نفوذ برلنتي التي كانت متزوجة في ذلك الوقت من المشير عبدالحكيم عامر.

أهم أعمال برلنتي عبد الحميد

قدمت برلنتي عددا كبيرا من الأعمال الفنية بدأتها في فيلم شم النسيم، ثم فيلم ريا وسكينة في عام 1952، وفي عام 1954 شاركت في 3 أفلام هي دايما معاك، والحياة الحب، وأسعد الأيام، وفي العام التالي قدمت 3 أفلام أيضا هي قصة حبي، ورنة الخلخال، ودرب المهابيل.

وفي عام 1956 شاركت في 4 أفلام هي هارب من الحب، وحب وإنسانية، وإسماعيل يس في متحف الشمع مع الفنان الكبير إسماعيل ياسين، وأخيرا فيلم إزاي أنساك، وفي 1957 شاركت في فيلمي حياة غانية، وحملة أبرهة على بيت الله الحرام، وفي عام 1958 قدمت أفلام قلوب العذارى، وسلطان، وبنت البادية.

وفي عام 1959 شاركت في 4 أفلام هي فضيحة في الزمالك، وسمراء سيناء، وسر طاقية الإخفاء مع النجم عبد المنعم إبراهيم، وأخيرا فيم أحلام البنات، وفي 1960 شاركت في فيلمي نداء العشاق، وغرام في السيرك، ثم فيلمي صراع في الجبل، وزيزيت في عام 1961، وفيلم أيام زمان في عام 1963، وفيلمي شادية الجبل، والشياطين الثلاثة في عام 1964.

وغابت برلنتي عن الفن لنحو 10 سنوات ثم عادت في عام 1974 وقدمت مسرحية أقوى من الزمن في عام 1974، ثم فيلم العش الهادئ في عام 1976، وفي العام التالي شاركت في فيلم نساء في المدينة، ثم مسلسل حارة الشرفا في عام 1986، وفيلم الهانم بالنيابة عن مين في عام 1987، وفيلم جواز في السر في 1988، وأخيرا مسلسل مخلوق اسمه المرأة في عام 1990.

أهم الأعمال

  • فيلم درب المهابيل.

  • فيلم إسماعيل يس في متحف الشمع.

  • فيلم الشياطين الثلاثة.

  • فيلم سر طاقية الإخفاء.