• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      السير روبرت تشارلتون

    • اسم الشهرة

      بوبي تشارلتون

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 أكتوبر 1937 (العمر 86 سنة)
      في أشينغتون نورثمبرلاند، إنجلترا

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الزوجة

      نورما بول (1961 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      سوزانأندريا

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1953 - 1983

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

يعتبر بوبي تشارلتون واحد من أعظم اللاعبين في كل العصور، حيث اشتهر بغرائزه الهجومية وقدراته التمريرية وتسديداته الشرسة بعيدة المدى، كما عرف بلياقته البدنية وقدرته على التحمل.

شارك بوبي مع المنتخب الإنجليزي وحقق معهم العديد من البطولات، ويعد واحد من أهم لاعبي فريق مانشتسر يونايتد، تعرف على مسيرته الكروية وحياته في السطور التالية.

حياة بوبي تشارلتون ونشأته

السير روبرت تشارلتون هو لاعب كرة قدم إنجليزي سابق لعب كلاعب خط وسط أو مهاجم مع المنتخب الإنجليزي ونادي مانشستر يونايتد ولد في 11 أكتوبر عام 1937 في أشينغتون  نورثمبرلاند، إنجلترا.

والده روبرت كان يعمل في مناجم الفحم، أما والدته إلين نشأت في أسرة رياضية، فالكثير من أقاربها كانوا لاعبي كرة قدم، فابن عم والدته هو لاعب كرة القدم الأسطوري نيوكاسل يونايتد، وينسب الفضل في التطور المبكرة لمسيرته الكروية لجده ووالدته.

تزوج بوبي من لاعبة التزلج على الجليد نورما بول عام 1961 ولهما ابنتان وهما سوزان وأندريا، ولديه أحفاد من بناته.

مشواره الكوري

في عام 1953 كان بوبي تشارلتون يلعب كرة القدم في مدرسة بيدلنجتون حينما اكتشفه رئيس الكشافة في نادي مانشستر يونايتد جو أرمتسرونج، ووقع عقدًا مع النادي في يناير من العام نفسه، وكان عمره 15 عامًا.

في البداية كانت والدته مترددة في السماح له بلعب كرة القدم بشكل احترافي، لذا بدأ بوبي التدريب المهني ليصبح مهندساً كهربائياً، ولكنه ترك التدريب واتجه إلى كرة القدم في أكتوبر عام 1954.

أصبح بوبي سريعًا أحد أشهر اللاعبين في النادي، وانضم إلى الفريق الأول في أكتوبر عام 1956، وفي الوقت نفسه كان يؤدي خدمته الوطنية مع سلاح الجيش الملكي، حيث كان يلعب كرة القدم في العطلات.

في موسم عام 1956 لعب بوبي 14 مباراة في هذا الموسم، وسجل 12 هدفًا في جميع المسابقات، وفاز النادي ببطولة الدوري، ولكنه خسر نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي أمام أستون فيلا.

في الموسم التالي أصبح بوبي لاعبًا أساسيًا، وكان نادي مانشستر أول فريق إنجليزي ينافس في كأس أوروبا، ووصل إلى نصف النهائي أمام ريال مدريد حامل اللقب.

حادثة طائرة ميونيخ

في طريق عودتهم إلى إنجلترا احتاجت الطائرة التي نقلت اللاعبين إلى التزود بالوقود في مطار زيمون في ميونيخ، وتم تنفيذ ذلك في ظل سوء الأحوال الجوية. بعد اكتمال عملية التزوج بالوقوت فشلت الطائرة في الإقلاع مرتين بسبب الأمطار وكثافة الثلوج.

بسبب ذلك نزل اللاعبون من الطائرة وانتظروا حتى يتم إصلاح خطأ فني بسيط في الطائرة، وبعد 10 دقائق عاد اللاعبون مرة أخرى إلى الطائرة. في هذه الأثناء قرر بوبي وزميله في الفريق دينيس فيوليت بتبديل الأماكن مع تومي تايولر وديفيد بيج، حيث قررا أنهما سيكونان أكثر أمانًا في الجزء الخلفي من الطائرة.

عندما أقعلت الطائرة اصطدم أحد الأجنحة بمنزل مجاور مما أدى إلى اشتعال النيران فيه، واصدمت الطائرة بشجرة وكوخ خشبي، وقطعت الطائرة إلى نصفين.

سقط بوبي وهو مربوط بمقعده من الكابينة ووده حارس مرمى النادي هاري جريج، وأصيب بوبي بجروح في رأس وصدمة شديدة وبقي في المستشفى لمدة أسبوع، ولقي 7 من زملائه حتفهم في مكان الحادث.

من بين 44 راكبًا وطاقم الطائرة توفي 23 شخصًا 8 منهم من لاعبي مانشستر، وكان بوبي أو ناجٍ يغادر المستشفى، وعاد إلى إنجلترا بعد 8 أيام من الحادث.

عودته إلى كرة القدم مرة أخرى

عاد بوبي تشارلتون للعب في مباراة كأس الاتحاد الإنجليزي ضد وست بروميتش، وحقق نادي مانشستر المزيد من النجاح بعدما تغلبوا على ليستر سيتي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1963.

ما بين عامي 1965 و1967 حصل بوبي على مرتبة الشرف من اتحاد كتاب كرة القدم، وجائزة العام وأفضل لاعب كرة قدم في أوروبا. في عام 1968 وصل مانشستر إلى نهائي كأس أوروبا وحصل على الكأس بعد فوز على نادي بنفيكا البرتغالي.

خلال أوائل السبعينيات لم يعد يونايتد يتنافس بين الفرق الكبرى في إنجلترا، لذا غادر بوبي نادي مانشستر في موسم 1972- 73 بعد أن سجل 249 هدفًا في 758 مباراة، وهو رقم قياسي حطمه رايان جيجز في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2008.

كانت آخر مباراة له مع مانشستر ضد تشيلسي في ستامفورد بريد عام 1973، وخسر النادي ضد تشيلسي بهدف مقابل لا شيء. أما هدفه الأخيرة كان على ساوثهامبتون.

انتقل عام 1973 إلى نادي ريستون نورث إند وتعاقد كلاعب ومدرب، وسجل عدة أهداف، وفي عام 1983 أصبح مديرًا لفترة مؤقتة.

أسس العديد من الشركات في مجالات السفر والمجوهرات، كما أدار مدارس لكرة القدم في بريطانيا والولايات المتحدة وكندا وأستراليا والصين، وظل بوبي مديرًا لنادي مانشستر يونايتد حتى عام 2010

مشواره الكروي مع المنتخب

تم استدعاء بوبي تشارلتون إلى منتخب إنجلترا في مباراة ضد اسكتلندا في بطولة إنجلترا على ملعب هامبدن بارك في عام 1958 بعد شهرين من نجاته من كارثة ميونيخ الجوية.

لعب بوبي مع المنتخب عدة مباريات ودية، وأول بطولة له مع المنتخب كان كأس العالم عام 1958 في السويد، ولكنه لم يشارك في المباريات.

في عام 1959 سجل ثلاثية في فوز إنجلترا على الولايات المتحدة، كما سجل ثلاثية أخرى عام 1961 ضد المكسيك.

شارك بوبي في كأس العالم عام 1962، وكان هدفه على الأرجنتين هو هدفه الـ25 في 38 مباراة، وكان وقتها لا يزال يبلغ من العمر 24 عامًا، ونجاحه الفردي لم يساعد فريقه في إقصاء البرازيل في ربع النهائي التي فازت بالبطولة.

في عام 1966 شارك بوبي في كأس العالم في وتأهلت إنجلترا إلى ربع النهائي بعد فوزها على فرنسا، ولعبت المباراة النهائية ضد الأرجنتين وفازت فيها بهدف مقابل لا شيء، وكانت هذه المباراة هي المباراة الدولية الوحيدة التي تلقى فيها بوبي إنذارًا.

في عام 1968 شارك بوبي في بطولة يورو وكانت مباراته ضد أيرلندا الشمالية هي المباراة الخامسة والسعبين له، ليصبح ثاني أكثر لاعب يشارك مع المنتخب، ولعب 105 مباريات دولية.

سجل بوبي هدفه الخامس والأربعين لإنجلترا في مباراة ودية ضد السويد، وفي عام 1969 تم تعيينه في منصب لخدمات كرة القدم، وسجله هدفه الثامن والأربعين لبلاده، وأصبح اللاعب الوحيد في إنجلترا الذي يشارك في 4 مواسم لكأس العالم.

شارك بوبي تشارلتون في كأس العالم عام 1970، وسجل هدفه 49 الدولي في مباراته ال106 وقرر إنهاء مسيرته الكروية الدولية عن عمر 32 عامًا.

بول سكولز هو اللاعب المفضل لدي. إنه يجسد روح مانشستر يونايتد وكل ما هو جيد في كرة القدم.

أهم الأعمال

  • كأس العالم

  • كأس يورو

  • كأس الاتحاد الإنجليزي

  • كأس أوروبا

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة بي بي سي للشخصية الرياضية للعام في 14 ديسمبر 2008.

  • وسام الفروسية في عام 1994

معلومات أخرى

  • في 15 فبراير 2016 أعلن مانشستر يونايتد إعادة تسمية المدرج الجنوبي في أولد ترافورد تكريما للسير بوبي تشارلتون

  • في أكتوبر 2017 تم تسمية ملعب تشارلتون باسمه في مركز سانت جورج بارك الوطني لكرة القدم في بورتون أبون ترينت

  • في نوفمبر 2020 تم الكشف عن إصابة تشارلتون بالخرف

  • يشارك تشارلتون في عدد من الأنشطة الخيرية بما في ذلك جمع الأموال لمستشفيات السرطان.

  • في 6 فبراير 2012 تم نقل تشارلتون إلى المستشفى بعد مرضه ، وبعد ذلك تمت إزالة حصوة في المرارة. منعه هذا من الحصول على جائزة الإنجاز مدى الحياة في جوائز لوريوس الرياضية العالمية