• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ماركوس راشفورد

    • اسم الشهرة

      ماركوس راشفورد

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      31 أكتوبر 1997 (العمر 26 سنة)
      إنجلترا

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الطول

      180

    • الزوجة

      لوسيا لوي (2022 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2016 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تألق اللاعب الإنجليزي ماركوس راشفورد مع منتخب بلاده في مباراياته في مونديال كأس العالم 2022، وبجانب مهارته الكروية العالية يعد مهاجم مانشستر يونايتد من أهم الشخصيات الرياضية الناشطة ضد العنصرية والجوع والتشرد في المملكة المتحدة وحصل على ثناء واسع بفضل نشاطاته الخيرية، تعرف على مسيرته الكروية وحياته في السطور التالية.

حياة ماركوس راشفورد ونشأته

هو لاعب كرة قدم إنجليزي يلعب في مركز الهجوم في نادي مانشستر يونايتد والمنتخب الإنجليزي ولد في 31 أكتوبر عام 1997 في منطقة فالفويلد، وهو من أصل كيتي، وجدته ولدت في جزر الهند الغربية، وينحدر من عائلة من الطبقة العاملة.

والدته ميلاني مانيارد هي المعيلة الوحيدة لعائلة المكونة من 5 أبناء، وهم ماركوس، وداواين، وداين، وشانتيل، وكلير، وكانت والدته تضطر العمل في وظائف متعددة لإطعام أسرتها، وأحيانًا تتخطى وجباتها لإطعام عائلتها؟

نشأ راشفورد طوال حياته مشجعًا لنادي مانشستر يونايتد، والتحق بمدرسة أشتون أو ميرسي، وفيها تم إرساله للعب في أكاديمية عام 1998، ثم درس للحصول على دبلوم وطني في الرياضة من مجلس تعليم الأعمال والتكنولوجيا.

في مايو 2022 أعلن عن خطوبته مع صديقته لوسيا لوي، وكانا يتواعدان منذ لقائهما في المدرسة وانفصلا لفترة وجيزة في عام 2021.

راشفورد نشأ في أسرة مسيحية متدينة، وقد تحدث عن قيمه وكيف أثرت والدته عليه قائلًا: "القواعد والاحترام الذي نحظى به لبعضنا البعض. طوال فترة نشأتي، كانت أمي رائدة في ذلك".

أعماله الخيرية

اشتهر ماركوس راشفورد بشكل واسع بعمله الخيري، حيث أطلق العديد من الحملات الخيرية، ومنها حمل لمساعدة المشردين خلال فترة عيد الميلاد، وقد زار ملاجئ المشردين لتسليم صناديق مساعدات شخصيًا مع والدته.

في عام 2020 وأثناء فترة الإغلاق بسبب جائحة كورونا قدم مساعدات للفقراء في منطقة مانشستر حيث قدم وجبات مجانية ووجبات مدرسية، وسعى لتقديم الدعم إلى 400 ألف طفل، وجمعت مباردته الخيرية أكثر من 20 مليون جنيه إسترليني لتوفير الغذاء للأطفال في جميع أنحاء المملكة.

كتب راشفورد أيضًا رسالة إلى الحكومة الإنجليزية يدعوها إلى إنهاء فقر الأطفال في المملكة، وبعدها تم تعيينه عضوًا في وسام الإمبراطورية البريطانية.

بجانب حملات الغذاء استجوب راشفورد علنًا وزير الخزانة بشأن زيادة دائمة قدرها 20 جنيهًا في الائتمان العالمي.

بدأ كذلك حملات لمحو الأمية، وتعاون لإطلاق نادٍ للكتاب لمساعدة الأطفال الضعفاء والمحرومين على تجربة الهروب من القراءة، ويهدف إلى توزيع 50 ألف كتاب على الأطفال.

بسبب أعماله الخيرية أشاد به العديد من الشخصيات البريطانية المشهورة، ومنها الممثلة كيت وينسلت بطلة فيلم تايتنك، حيث وصفته بانه رجل استثنائي، كما أعلن أنها تثمن العمل الإنساني الذي يقوم به.

مشواره الكروي

بدأ ماركوس راشفورد مشواره الكروي في سن الخامة، ولعب في البداية كحارس مرمى، وبعدها انضم إلى أكاديمية مانشستر يونايتد وهو في السابعة من عمره، ونسب الفضل إلى إخوانه في مساعدته الانضمام إلى الأكاديمية.

في عام 2012 كان جزءًا من فريق مانشستر تحت 15 عامًا، واحتل المركز الثاني في بطولة مارفيلد السنوية، وفي عام 2014 انتظم في التدريب مع الفريق الأول في سن 16 عامًا، وشارك مع النادي خلال موسم 2013- 2014.

في عام 2015 كان يلعب مع فريق تحت 19 عامًا ولعب في دوري الشباب وسجل 6 أهداف في 11 مباراة، وحصل على شارة قيادة الفريق.

في فبراير 2016 شارك مع الفريق الأول في مباراة الإياب ضد مديتجيلاند الدنماركي في الدوري الأوروبي بسبب أزمة الإصابات، وفي أول ظهور له سجل هدفين، ليصبح أصغر هداف للنادي في المسابقات الأوروبية.

ظهر بعدها في الدوري الإنجليزي ضد أرسنال، وسجل هدفين وصنع آخر، وبعدها سجل هدفًا تاريخيًا على مانشستر سيتي بعمر 18 عامًا و141 يومًا ليصبح أصغر هداف في الدوري الإنجليزي الممتاز.

أنهى راشفورد موسمه برصيد 8 أهداف في 18 مباراة على الرغم من ظهور بداية من فبراير، وحصل على جائز جيمي مور أفضل لاعب، وفي العام نفسه وقع عقدًا مع النادي بقيمة 20 ألف جنيه إسترليني حتى عام 2020.

في موسم 2016- 2017 حصل على لقب الوصيف في جائزة الفتى الذهبي أفضل لاعب أوروبي تحت 21 عامًا، وطوال هذا الموسم أمضى معظمه في مركز الجناح بسبب تواجد إبراهيموفيتش، ولعب 53 مباراة.

في الموسم التالي سجل 7 أهداف وقدم 5 تمريرات حاسمة في 16 مباراة، وفي نهاية الموسم رفض المدرب رحيل راشفورد على سبيل الإعارة، واختاره في كل مباراة تقريبًا في الموسم.

في موسم 2018- 2019 حصل على قميص رقم 10 بعدها مغادرة إبراهيموفيتش، وقدم أداءً مميزًا حيث سجل العديد من الأهداف الهامة.

في ظهوره رقم 150 مع النادي سجل هدفًا منفردًا ليصبح أصغر لاعب في تاريخ يونايتد يسجل في أربع مباريات متتالية بالدوري، ورابع أصغر من يصل إلى 150 مباراة خلف نورمان وايتسايد جورج بستوريان جيجز.

في موسم 2019- 2020 وقع ماركوس راشفورد عقدًا جديدًا مع النادي مدته 4 سنوات حتى يونيو 2023 مع خيار التمديد لمدة عام، وفي هذا الموسم سجل 16 هدفًا في 20 مباراة، وسجل في 17 مباراة متتالية، وأصبح أصغر لاعب في النادي يشارك في 200 مباراة.

في نهاية الموسم حصل على المركز الثالث لجائزة أفضل لاعب إنجليزي، وفي موسم 2020- 2021 أصبح سادس لاعبا في يونايتد يسجل ثلاثية في دوري أبطال أوروبا، كما أصبح راشفورد ثالث أصغر لاعب لمانشستر يونايتد يسجل 50 هدفًا في الدوري الإنجليزي بهدفه على ليستر سيتي.

بعدها خضع لعملية جراحية أبعدته عن اللعب حتى أكتوبر من موسم 2021- 2022 ثم عاد مجددًا وسجل هدفه الأول في الموسم أمام وست هام يونايتد.

في موسم 2022- 2023 نجح في مطابقة عدد أهدافه في الموسم السابق، وسجل هدفه رقم 100 مع النادي، وأصبح اللاعب رقم 22 الذي يصل إلى هذا الرقم مع يونايتد.

مشواره مع المنتخب

انضم ماركوس راشفورد إلى منتخب الشباب بداية من عام 2012 ولعب في بطولة درع النصر، والبطولة الأوروبية.

بداية من عام 2016 انضم إلى المنتخب الأول وشارك في بطولة يورو 2016، ولعب أول مباراة له أمام أستراليا وسجل الهدف الافتتاح للنادي ليصبح أصغر لاعب يسجل لإنجلترا في أول مباراة دولية له.

شارك كذلك مع المنتخب في مباريات تصفيات كأس العالم 2018، وبعدها انضم إلى تشكيلة المنتخب في كأس العالم، وحتلت إنجلترا المركز الرابع في هذه البطولة.

شارك بعدها في دوري الأمم الأوروبية، وبطولة يورو 2020، وبطولة أوروبا 2020، ثم شارك في تصفيات كأس العالم بعد خضوعه لعملية جراحية في الكتف.

شارك راشفورد بعدها في تشكيلة المنتخب لبطولة كأس العالم 2022 وحصل على قميص رقم 11، وسجل في المباراة الافتتاحية أمام إيران بعد دقيقة من نزوله أرض الملعب وكان هدفه ثالث أسرع هدف بواسطة بديل في تاريخ كأس العالم.

سجل بعدها هدفين في الفوز على ويلز، وكان هدفه الثاني هو الهدف رقم 100 لإنجلترا في نهائيات كأس العالم، وأصبح ثاني لاعب في يونايتد بعد بوبي تشارلتون يسجل ثلاثة أو أكثر في بطولة كبرى.

أتعلم شيئًا جديدًا في كل مباراة. تختلف كل لعبة دائمًا ، بغض النظر عن الطريقة التي تحاول بها التفكير فيها مسبقًا.

أهم الأعمال

  • الدوري الإنجليزي

  • الدوري الأوربي

  • كاس العالم

  • دوري الأمم الأوروبية

جميع أخبار