• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بيرس ستيفان بوجي مورغان

    • اسم الشهرة

      بيرس مورغان Piers Morgan الإعلامي البريطاني الأشهر

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 مارس 1965 (العمر 59 سنة)
      إنجلترا

    • التعليم

      جامعي - كلية هارلو

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الطول

      1.83

    • الزوجة

      ماريون شالو (1991 - 2004)سيليا والدن (2010 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      سبنسرستانليألبرتإليز

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1988 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

عُرف الإعلامي والصحفي البريطاني بيرس مورغان بحواراته المميزة آرائه المثيرة للجدل، وأسلوبه العدواني أحيانًا في المقابلات التي يجريها، ولكن بشكل عام فهو يعد من أشهر الشخصيات الإعلامي في بريطانيا والعالم، والأكثر الشخصيات المثيرة للجدل في صناعة الإعلام، في السطور التالية تعرف على مسيرته الإعلامية وحياته.

من هو بيرس مورغان؟

بيرس ستيفان بوجي مورغان هو صحفي ومذيع وكاتب وإعلامي إنجليزي ولد في 30 مارس عام 1965، ويعد من أهم الإعلاميين والمحاوريين في بريطانيا والعالم.

بدأ مورغان مسيرته المهنية في أواخر الثمانينات من خلال صحيفة ذا صن، وقد عمل محررًا صحفيًا في العديد من الصحف البريطانية منها ديلي ميرور، الذي شغل رئيس تحريرها لفترة.

بدأ مورغان عمله كمقدم تلفزيونية عام 2009 وقدم عدة برامج في قنوات ITV، وقناة TalkTV، وقناة فوكس نيوز وقناة سكاي نيوز الأسترالية.

حاور مورغان العشرات من الشخصيات في برامجه ما بين شخصيات سياسية وفنية وثقافية ومؤثرين ومؤلفين وغيرهم، وقد اشتهر بأسلوبه العدواني في المقابلات وآرائه المثيرة للجدل وطرحه للموضوعات الشائكة في أوروبا مثل الهوية الجنسية والإلحاد والحجاب والأديان وغيرها من الموضوعات.

نشأته وتعليمه

ولد مورغان في مقاطعة ساري في جنوب شرق إنجلترا، ووالده طبيب أسنان أيرلندي، أما والدته ربة منزل إنجليزية، ولديه أخ أكبر منه بسنتين. نشأ مورغان في شرق ساسكس، وقد توفي والده وهو رضيع وتزوجت والدته لاحقًا من رجل آخر وأخذ لقبه زوج والدته.

التحق مورغان بمدرسة كومنور هاوس الإعدادية، ثم مدرسة تشايلي الثانوية، وقد درس الصحافة في كلية هارلو، وبدأ مسيرته المهنية في عام 1998.

زوجة بيرس مورغان وأبناؤه

تزوج الإعلامي الإنجليزي بيرس مورغان مرتين، المرة الأولى من ماريون شالو، وهي ممرضة، عام 1991 وأنجب منها 3 أبناء وهم سبنسر وستانلي وألبرت.

انفصل مورغان عن زوجته الأولى عام 2004 وتم الطلاق بينهما رسميًا عام 2008. تزوج بعدها للمرة الثانية من الصحفية سيليا والدن، وهي ابنة المحافظ السابق جورج والدن، ويعيشان معًا في كنسينغتون في لندن.

بدأ مورغان علاقته مع زوجته الثانية عام 2006، وقد تزوجا في حفل خاص في قرية وسينبروك، ورزق منها بطفلة واحدة اسمها إليز بوجي مورغان التي ولدت في نوفمبر 2011.

في عام 2022 صرح مورغان أنه هو زوجته سيليا والدن سيحصلان على "إجازة زواج" لمدة 6 أسابيع بعد قضاء الكثير من الوقت معًا خلال جائحة كورونا، وقد أوضح أن هذه الاستراحة كانت جيدة لكليهما.

بيرس مورغان Piers Morgan الإعلامي البريطاني الأشهر

ثروة بيرس مورغان

اعتبارًا من عام 2023 تقدر ثروة الإعلامي بيرس مورغان حوالي 20 مليون دولار، واكتسب هذه الثورة من عمله كصحفي ومذيع ومحرر صحفي كذلك.

كان مورغان أيضًا عضو لجنة تحكيم في برنامج America's Got Talent وبرنامج Britain's Got Talent. حصل مورغان على راتب سنوي قدره 2 مليون دولار خلال تقديمه برنامج Piers Morgan Tonight.

أما راتبه مع قناة ITV فكان 2.6 مليون دولار سنويًا، ولديه استثمارات في تسعة أسهم قيمتها 4 ملايين دولار. ووفقًا لصحيفة ذا صن فإن مورغان يملك إمبراطورية عقارية قيمتها 11 مليون دولار في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

أيضًا تشمل الأصول التي يملكها المذيع بيرس مورغان يختًا فاخرًا و6 ملايين دولار نقدًا في البنك. وحاليًا يحصل على راتب سنوي قدره 4 ملايين دولار في قناة TalkTV.

مسيرته المهنية في الصحافة

بدأ الصحفي بيرس مورغان مسيرته الصحفية في عام 1988 كصحفي مستقل في صحيفة "ذا صن" البريطانية، وفي عام 1994 أصبح صحفيًا أساسيًا في الجريدة وكان يكتب عمودًا بعنوان "غريب".

خلال عمله في الصحيفة أصبح مورغان صديق العديد من النجوم منهم مادونا وسلفستر ستالون وبول مكارتني وغيرهم. في عام 1994 انتقل للعمل كمحرر صحفي في صحيفة News of the World البريطانية، وأصبح بعدها أصغر رئيس تحرير للصحيفة وعمره 29 عامًا.

في عام 1995 ترك مورغان منصبه كرئيس تحرير بعدما نشر صورة لزوجة تشارلز إدوارد، شقيق الأميرة ديانا، وهي تغادر من مصحة للإدمان، حيث كان سلوكه مخالفًا لقواعد التحرير.

بيرس مورغان وفضيحة الديلي ميل

في عام 1996 انتقل بيرس مورغان للعمل في صحيفة الديلي ميل وفي عام 1999 أصبح رئيس تحرير للمجلة، وخلال رئاسته للمجلة أحدث فرقًا هائلًا فيأدائها.

ورغم النجاحات التي حققها في الصحيفة إلا أنه واجه عدة فضائح، أولها انتهاكه قواعد سلوك الصحافة المالية بشرائه أسمهًا بقيمة 20 ألف جنيه إسترليني في شركة فيجلن لخدمات التكنولوجيا.

فضيحة أخرى واجهها هو اتهماه باختراف هاتف النائب المحافظ لويز مينش، ونشر العديد من القصص والصور بسبب اختراقه هواتف المسؤولين.

أما الفضيحة التي أنهت مسيرته في صحيفة الديلي ميل كانت عام 2004 حينما نشر صورًا مزيفة لجنود بريطانيين يسيئون معاملة السجناء العراقيين، وقد طرد من منصبه كمحرر ورئيس تحرير للصحيفة بعد 8 سنوات ونصف.

في البداية رفض مورغان الاعتذار عن الصور المزيفة، وشكك في تصريح الحكومة البريطانية بأن الصور مزورة، وفي عام 2021 أوضح في حوار مع صحيفة واشنطن بوست أنه طرد بسبب دفاعه عن معتقداته بشأن العراق.

برامج بيرس مورغان

بعد سنوات من العمل الصحفي انتقل بيرس مورغان إلى التلفزيون كمقدم تلفزيوني ومنتج سلسلة وثائقية تلفزيونية. كانت التجربة الأولى لمورغان في التلفزيون عام 2003 حينما قدم سلسلة وثائقية تلفزيونية بعنوان "أهمية الشهرة".

في عام 2006 ظهر مورغان كعضو لجنة تحكيم في برنامج America's Got Talent، وبرنامج Britain's Got Talent.

في عام 2009 قدم برنامجه  الأول "بيرس مورغان أون" وهو برنامج رحلات سافر فيه مورغان إلى العديد من مدن العالم، ثم قدم برنامج Life Stories على قناة ITV.

في عام 2015 قدم برنامج الاعلامي بيرس مورغان  Good Morning Britain لمدة 5 حلقات فقط على قناة ITV. في عام 2021 استقال من البرنامج بعدما انتقد تصريحات ميغان ماركل زوجة الأمير هاري مع أوبرا وينفري.

انتقل بيرس بعدها إلى قناة TalkTV في برنامج Piers Morgan Uncensored بداية من أبريل عام 2022 وحاور عدد كبير من الشخصيات، وأول الحوارات في البرنامج كانت مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

بيرس مورغان Piers Morgan الإعلامي البريطاني الأشهر

بيرس مورغان وباسم يوسف

تعد مقابلة بيرس مورغان مع باسم يوسف من أكثر الحلقات مشاهدة في تاريخ البرنامج، حيث تجاوزت عدد مشاهداتها على اليوتيوب 15 مليون مشاهد في أيام قليلة.

في حواره مع باسم يوسف ناقش بيرس مورغان الصراع بين إسرائيل وقطاع  غزة، وخلال الحوار استخدم باسم يوسف أمثلة ساخرة لشرح الوضع في قطاع غزة، واتهم مورغان بأنه منحاز إلى الرواية الإسرائيلية.

بيرس مورغان Piers Morgan الإعلامي البريطاني الأشهر

مقابلة رونالدو مع بيرس مورغان

من الحوارات المميزة لبيرس مورغان حواراته مع اللاعب كريستيانو رونالدو في نوفمبر عام 2022، حيث أجرى حوارا من جزأين مع رونالدو وناقش فيها حياته الشخصية ومسيرته وأفكاره حول كأس العالم.

تحدث رونالدو أيضًا عن خلافه مع مانشستر يونايتد، وتحدث عن ليونيل ميسي والاعتزال، فضلا عن حديثه عن حياته الشخصية بما فيها علاقته بوالدته وأبنائه.

مواقف مثيرة للجدل في حواراته

اشتهر بيس مورغان بآرائه المثيرة للجدل وأسلوبه العدواني في اللقاءات، ومن ضمن اللحظات المثيرة للجدل تعليقه على حوار ميغان ماركل مع أوبرا وينفري عام 2021 ن حيث انسحب من تقديم برنامج "جود مورنينج بيرتن" بعدما رفض الاعتذار عن التعليقات التي أدلى بها حول معاناة ميغان من مشكلات الصحة العلقية.

اتهم مورغان أيضًا بالتحيز الجنسي في عدة مناسبات، كما أن آراءه المتشددة حول تنظيم الأسلحة في الولايات المتحدة أثارت جدلًا واسعًا.

بيرس مورغان عن قطر

كان الإعلامي بيرس مورغان من الإعلامين الذين تحدثوا بصوت عالِ عن تجربته في قطر خلال كأس العالم 2022، فكان ضمن قلة من الإعلاميين العالميين الذين أشادوا بتنظيم قطر لكأس العالم وسط اعتراضات عالمية.

ورأى مورغان أن بطولة كأس العالم في قطر هي واحدة من أفضل البطولات على الإطلاق، كما ناقش مزاعم العنصرية ووفيات العمال المهاجرين خلال الاستعداد لكأس العالم.

انتقد مورغان تغطية بعض الصحف العالمية، ومنها بي بي سي، لافتتاح كأس العالم ووصفها بأنها "غير محترمة بشكل فاضح".

أهم الأعمال

  • برنامج America's Got Talen

  • برنامج Britain's Got Talent

  • برنامج Piers Morgan Tonight

  • برنامج Life Stories

  • برنامج Piers Morgan Uncensored

  • برنامج Good Morning Britain

  • صحفي ومدير تحرير الديلي ميل سابقا

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة TRIC لأفضل مقابلة لهذا العام في عام 2023 عن مقابلته الحصرية مع نجم كرة القدم كريستيانو رونالدو

  • جائزة جمعية الصحفيين الرياضيين لمجلة العام لعام 2023 عن مقابلته العالمية الحصرية مع كريستيانو رونالدو

  • جائزة The Celebrity Apprentice US في عام 2008، حيث ظهر مع الرئيس الأمريكي المستقبلي دونالد ترامب

معلومات أخرى

  • كان أصغررئيس تحرير في صحيفة في بريطانية وعمره 29 عامًا

  • استقال من برنامج جود مورننج برتين بسبب رفضه الاعتذار حول تصريحاته عن ميغان ماركل