• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      باسم رأفت محمد يوسف

    • اسم الشهرة

      باسم يوسف

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      العربية والإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 مارس 1974 (العمر 50 سنة)
      مصر

    • التعليم

      دكتوراه - كلية الطب

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      هالة دياب

    • أسماء الأولاد

      ناديةآدم

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      2011 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

باسم يوسف واحد من أشهر الإعلاميين في مصر والعالم العربي، بدأ "باسم" مشواره من خلال قناة اليوتيوب وسريعا أصبح صاحب أكبر وأهم برنامج ساخر يذاع في مصر، "باسم" ترك الطب بعد أن حقق نجاحاً كبيراً فيه واستطاع أن يكون في عام 2012 واحد من أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم وفقا لمجلة التايم الأمريكية، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة باسم يوسف وحياته

ولد باسم رأفت محمد يوسف، في مصر يوم 22 مارس عام 1974، كان والده قاضياً، ألحقه وشقيقه بمدارس خاصة منذ صغره، وقال "باسم" إنه كان يشعر أنه لا يشبه الأولاد الموجودين في تلك المدارس وأن هناك فوارق بينهم.

أصر والده على أن يلتحق "باسم" بكلية الطب جامعة القاهرة، فحقق رغبة والديه، اختار باسم تخصص جراحة القلب والصدر. وبدأ "باسم" يطور من خبرته في مجال الطب واستطاع في عام 2007 أن يحصل على عضوية الكلية الملكية للجراحية MRCS وفي نفس الفترة أيضا استطاع الحصول على الترخيص الطبي للممارسة الطب في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن اجتاز الاختبارات اللازمة.

وقضى "باسم" في الويات المتحدة الأمريكية فترة عام ونص يعمل في إحدى الشركات التي تنتج معدات طبية متخصصة بجراحة القلب والصدر. كما سافر "باسم" أيضا إلى ألمانيا وحصل على تدريب في زراعة القلب والرئة هناك. بعد أن عاد باسم يوسف إلى مصر استكمل دراسته العليا وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة وعين ضمن هيئة التدريس بالجامعة.

ومع قيام أحداث يوم 25 يناير عام 2011 كان "باسم" واحد من الأطباء الجراحين الموجودين في ميدان التحرير لمساعدة الثوار. وتحدث باسم عن تلك الفترة التي مارس فيها الجراحة وأكد أنها صاحبة فضل لما أصبح عليه من شخص يعمل بجدية إلى جانب جعلته أقرب للمثالية، وذكي أيضا.

أما عن زوجة باسم يوسف وأولاده، فتزوج من هالة دياب وأنجب منها طفلين وهما نادية وآدم.

مسيرته الإعلامية

مع الانفتاح الكبير الذي سببته ثورة يناير في مصر، قرر باسم يوسف أن يستغل موهبته في السخرية من تقديم برنامج على قناته على اليوتيوب وبدأ بث البرنامج في مارس من عام 2011، واختار له اسم The B + Show نسبة إلى فصيلة دمه، وقال إن صاحب الفكرة هو صديقه طارق القزاز.

بدأ "باسم" مستعينا بأبسط الإمكانيات تقديم أولى حلقات برنامجه والتي بثها عبر موقع يوتيوب، فكون فريق عمل من مجموعة من أصدقائه وهم، طارق القزاز، مصطفى الحلواني، محمد خليفة وعمرو إسماعيل، وكان "ستوديو التصوير" هو غرفة الغسيل في منزله، وكان الديكور هو فقط طاولة وكرسياً وصورة اشتراها من أحد شباب ميدان التحرير.

كانت مدة الحلقة 5 دقائق فقط، ومع عرض الحلقة الأولى ومع خفة ظل باسم يوسف بدأ يحقق انتشاراً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي خلال ثلاثة أشهر فقط وصلت مشاهدات البرنامج إلى خمسة ملايين مشاهدة.

وعلى طريقة مثله الأعلى المذيع الشهير جون ستيوارت بدأ "باسم" ينتقد الأخبار والأحداث السياسية في مصر، وأصبح هو صوت ملايين من شباب ميدان التحرير، ووصل عدد الحلقات التي بثها يوسف على قناته على اليوتيوب 100 حلقة حققت أكثر من 15 مليون مشاهدة.

مع الشهرة الكبيرة التي حققها باسم يوسف بدأت تلاحقه العروض من القنوات الإعلامية، كان أول ظهور له على الشاشة من خلال قناة أون تي في، وبدأ في أغسطس عام 2011 الظهور على الشاشة من خلال برنامج "البرنامج" بدل من اليوتيوب.

زاد نجاح باسم يوسف وأصبح لديه جمهور كبير من مختلف الفئات العمرية، ولكن حدث خلاف بينه وبين إدارة القناة لأنه كان يريد أن يحضر داخل الاستوديو جمهور حقيقياً مثل برنامج جون ستيوارت "دايلي شو".

انتقل باسم يوسف في صفقة كبرى من قناة أون تي في إلى قناة سي بي سي، وبدأ تقديم برنامجه من داخل مسرح راديو الموجود في منطقة وسط البلد والذي تأسس في عام 1939 وقد عليه كبار النجوم عروضهم المسرحية ومنهم الفنان محمد صبحي.

لتحقيق هذا الهدف نجح في التعاقد مع قناة سي بي سي وعملوا على تجديد مسرح “راديو” الموجود بوسط البلد الذي كانت قد تأسس عام 1939 وكانت آخر مسرحية معروضة به منذ سنوات للفنان محمد صبحي.

بدأ برنامج باسم يوسف على قناة سي بي سي يوم 23 نوفمبر عام 2012، كانت حلقات البرنامج تسجل في المسرح قبل العرض بيومين، وبدأ "باسم" يغير من شكل البرنامج فإلى جانب السخرية من القرارات والأحداث السياسية، كان يحرص على فقرة في آخر البرنامج يستضيف كبار النجوم والمشاهير.

أثار برنامجه الكثير من الجدل، وتعرض لانتقادات من قبل تيارات سياسية وتم تحرير عدد بلاغات ضده للنائب العام وتوجهت له تهم ازدراء الأديان وإهانة رئيس الجمهورية، وفي النهاية خرج بكفالة تقدر بـ 15 ألف جنيه مصري.

في أولى حلقات برنامج البرنامج من الموسم الثالث والتي أذيعت يوم 25 أكتوبر عام 2013، قررت إدارة القناة إيقاف برنامج باسم يوسف لعدم التزامه بالسياسة التحريرية للقناة.

وفي العام التالي 2014 انتقل باسم إلى قناة إم بي سي لتقديم الموسم الرابع، وبعد عرض 11 حلقة فقط تم إعلان إيقاف البرنامج نهائيا، وأعلن "باسم" رفضه تصوير البرنامج من خارج مصر أو تغيير في توجهه.

سافر باسم يوسف من مصر وانتقل للعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأ هناك تقديم عدة برامج مختلفة ومنها برنامج أمريكا بالعربي الذي عرض على قناة OSN والذي ضم لقاءات مع المصريين المهاجرين في أمريكا، وكان يرصد قصص حياتهم.

في عام 2016 قدم "باسم" تجربة جديدة من خلال برنامج Democracy Handbook على قناة F-Comedy وهو برنامج باللغة الإنجليزية رصد فيه باسم رحلته من مصر إلى أمريكا لدراسة الديموقراطية. وفي نفس العام قدم باسم يوسف فيلم Tickling Giants الذي يوثق قصة ظهوره في مصر بعد ثورة 25 يناير عام 2011.

وبعدها قدم برنامج Plant B والذي بثه على موقع اليوتيوب في عام 2019. وفي عام 2020 قدم "باسم" برنامج اسأل باسم على قناة الشرق للأخبار.  استطاع باسم أن يبح واحد من أشهر الإعلاميين العرب في العالم أجمع، وحقق حلم حياته حينما ظهر مع المذيع الشهير ومثله الأعلى جون ستيوارت.

أهم الأعمال

  • The B + Show.

  • برنامج “البرنامج".

جميع أخبار