• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      توفيق العشا

    • اسم الشهرة

      توفيق العشا.. الممثل السوري أحد نجوم افتح يا سمسم

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 فبراير 1948 (العمر 70 سنة)
      بيروت

    • الوفاة

      19 أكتوبر 2018
      دمشق

    • التعليم

      ثانوي

    • الزوجة

      شفق باتع

    • سنوات النشاط

      1961 - 2007

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

يعد الفنان السوري توفيق العشا أحد أهم كبار نجوم السينما والدراما في سوريا خلال السبعينيات والثمانينات، فقد شارك في العديد من الأعمال الفنية بين السينما والتلفزيون والإذاعة واشتهر بشكل خاص في برنامج الأطفال الشهير "افتح يا سمسم" تعرف أكثر على مسيرته الفنية في هذا المقال.

من هو توفيق العشا؟

هو ممثل سوري ولد في 26 فبراير عام 1948 في العاصمة اللبنانية بيروت وبدأ مسيرته الفنية منذ الستينيات من خلال المسلسل التلفزيوني "رابعة العدوية".

شارك الفنان توفيق في العديد من الأعمال الفنية الناجحة، وقد اشتهر بشكل خاص في السبعينيات والثمانينات ومطلع التسعينات ثم اختفى عن الساحة الفنية بداية من عام 2007 وظنه اكثير من الناس أنه مات.

قدم العشا شخصية الطائر ملسون في مسلسل الأطفال التعليمي "افتح يا سمسم"، والتي لا تزال تبقى في ذاكرة الجمهور، كانت شخصيته محبوبة لدى الأطفال بفضل أدائه الجميل وقدرته على التفاعل مع الصغار، بالإضافة إلى موهبته في الغناء لهم، مما جعله يترك بصمة قوية في تاريخ البرامج التلفزيونية الخاصة بالأطفال.

ابتعد العشا عن الأضواء لسنوات واكتفى بمراقبة الأوضاع الفنية عن قرب، وخاصة بعد الحرب في سوريا عام 2011، التي جعلته أكثر عزلة من ذي قبل.

نشأته وتعليمه

ولد الفنان توفيق العشا في العاصمة اللبنانية بيروت حيث كان والده يعمل بالتجارة هناك، وقد عادت أسرته إلى دمشق بعد عامين من ولادته واستقر فيها وعاش فيها بقية حياته.

عشق الفنان توفيق الفن منذ صغره، وقد بدأ مسيرته الفنية منذ أن كان طالبًا في الجامعة، حيث درس الفلسفة في جامعة بيروت العربية ولكنه لم يكمل دراسته ولم يتمكن من الحصول على الشهادة بسب بظروف عمله وانشغاله بالفن.

توفيق العشا وزوجته

تزوج الفنان توفيق العشا من السيدة شفق باتع، وهي شقيقة الممثلة السورية لينا تابع والإعلامية السورية ميساء تابع التي كانت أول مذيعة في التلفزيون السوري.

رغم شهرته ابتعد توفيق العشا وعائلته عن الأضواء والصحافة، حيث فضّل الخصوصية ولم يظهر زوجته وعائلته إلى الصحافة والإعلام.

ديانة توفيق العشا

ديانته الإسلام.

توفيق العشا.. الممثل السوري أحد نجوم افتح يا سمسم

مسيرته الفنية

بدأ الفنان توفيق العشا مسيرته الفنية عندما كان طالبًا في الجامعة، حيث شارك في المسلسل التلفزيوني "رابعة العدوية" مع المخرج نزار شرابي عام 1961، وبعدها قرر أن يدرس تحريك الدمى فتخصص على يد عدد من الخبراء النمساويين ودرس منهم هذا الفن وعمل به لسنوات.

تنوعت الأعمال الفنية للفنان توفيق بين تلفزيون ومسرح وسينما وإذاعة، كم اشتهر في الدبلجة الصوتية في البرامج المخصصة للأطفال، لعل اشهرها البرنامج الشهير "افتح يا سمسم" والذي قدم فيها شخصية الطائرة ملسون، وقدم بصوت ملسون العديد من أغاني الأطفال الهادفة.

بجانب افتح يا سمسم شارك بصوته في أعمال كرتونية مختلفة منها "الوميض الأزرق"، و"حكايات عالمية"، وقد حقق شهرة واسعة في مجال الدوبلاج خلال الثمانينات.

برز العشا في العديد من الأعمال الدرامية، وكان شريكًا مهمًا للممثل السوري ياسر العظمة في مسلسل "مرايا" و"يوميات مدير عام"، حيث شارك أيضًا الممثل السوري أيمن زيدان، لكنه بدأ يتلاشى تدريجيًا من الساحة الفنية بعد ذلك على الرغم من أنه كان أحد مؤسسي نقابة الفنانين، إلا أنه كان يعاني من الإهمال الذي لازمه من النقابة.

توفيق العشا.. الممثل السوري أحد نجوم افتح يا سمسم

أهم أعمال توفيق العشا

في بداية مسيرته الفنية، كان العشا يعمل في المسرح وقدّم العديد من المسرحيات مثل "حفلة سمر من أجل 5 حزيران"، "لا تسامحونا"، "الحب"، "عطر المرأة"، و"فرح الشوك"ـ لكنه سرعان ما انتقل إلى الإذاعة والتلفزيون والسينما.

من بين الأفلام التي شارك فيها "الانتفاضة"، "أبو عنتر بوند"، "غابة من الاسمنت"، "أيام في لندن"، "الصديقان"، "الرجل الصامد"، "حبيبي مجنون جداً"، "فتيات حائرات"، و"لعبة الحب والقتل".

ومن المسلسلات التي شارك فيها مسلسل "رابعة العدوية"، و"الدولاؤ"، و"الحب واشتاء"، و"حارة نسيها الزمان"، ومرايا"، و"المحكوم"، و"حمام القيشاني"، و"مزاد علني"، و"بهلول أعقل المجانين" وأعمال أخرى.

مسلسل "مرايا"

يعد مسلسل مرايا من أهم الأعمال الدرامية التلفزيونية التي شارك فيها توفيق العشا خلال مسيرته الفنية، فقد شارك في معظم أجزاء المسلسل بداةي من جزئها الأول عام 1982 وحتى عام 2005، وتنوعت أدواره في المسلسل من بين أدوار الشر والخير والأدوار المعاصرة والتاريخية، وقد أصبح بسبب هذا العمل من أنجح وأهم نجوم التمثيل في سوريا.

برنامج "افتح يا سمسم"

انضم الفنان توفيق العشا إلى أسرة برنامج "افتح يا سمسم" الذي يعد من أهم وأشهر البرامج المخصصة للأطفال في الوطن العربي، وهو من إنتاج مشترك لدول الخليج العربي والنسخة العربية من مسلس أمريكي يحمل اسم Sesame Street.

تم تصوير البرنامج في الكويت، وقدم فيها العشا شخصية الطائر ملسون، والذي كان بديلًا للدمية أوسكار في المسلسل الأمريكي. شارك العشا في موسمين من العمل حتى عام 1982، ثم خرج منه وحل محله الفنان الكويتي طارق العلي.

عانى من الإهمال

رغم ما قدمه الفنان تفويق العشا من أعمال مميزة ومتنوعة في التلفزيون والسينما والمسرح إلا أنه عانى من الإهمال من نقابة الفنانني ومن المخرجين والكتاب في الوسط الفني في سوريا.

وكان آخر عمل شارك فيه الفنان العشا عام 2007 وهو مسلسل "بهلول أعقل المجانين" وبعدها ابتعد عن الوسط الفني تمامًا ولم تتداول الصحف الفنية اسمه إلا بعد وفاته عام 2018.

توفيق العشا.. الممثل السوري أحد نجوم افتح يا سمسم

ما هو مرض توفيق العشا؟

عانى الفنان توفيق العشا من وعكة صحية قبل وفاته، ولكن لم تذكر عائلة طبيعة المرض، وقد توفي في 19 أكتوبر عام 2018 بعد صراع مع المرض في مستشفى الأسد الجامعي في مدينة دمشق عن عمر 70 عامًا.

لم تذكر الصحف السورية سبب وفاة توفيق العشا، ولكنها أوضحت أنه عانى من أزمة صحيحة شديدة دخل على إثرها إلى المستشفى حتى وفاته.

بعد رحيله نعاه عدد كبير من نجوم الفن في سوريا ومنهم المخرج مؤمن الملا والفنانة سلاف فواخرجي ونجوم آخرين. وقد انتقد المخرج مؤمن الملا ما تعرض له العشا من إهمال خلال حياته وكتب عن هذا الأمر على حسابه على فيسبوك، حيث قال: "لا أعتقد أيها الأصدقاء أن المديح والعرفان وإطلاق التسميات التي لم يسمعها قبل موته ستريح روحه الحزينة".

أهم الأعمال

  • مرايا

  • افتح يا سمسم

  • حمام القيشاني

  • أيام في لندن

  • حارة نسيها الزمن

  • الطير

  • أحمد باشا الجزار

  • يوميات مدير

  • حارة نسيها الزمان

  • الحب والشتاء

  • الانتفاضة