• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سلاف محمد سليم فواخرجي

    • اسم الشهرة

      سلاف فواخرجي

    • اللقب

      سلاف فواخرجي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 يوليو 1977 (العمر 46 سنة)
      سوريا

    • التعليم

      جامعي - كلية الآداب جامعة دمشق قسم آثار

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • الزوج

      وائل رمضان (1999 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      حمزةعلي

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1998 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

فنانة مبدعة ذات وجه جميل وجذاب، منذ أول ظهور لها على الشاشة خطفت الأنظار إليها، وتم ترشيحها للبطولة، وفي كل عمل كانت تثبت كفاءتها في ذلك الترشيح إنها الفنانة السورية الجميلة سلاف فواخرجي التي تثير الجدل بتصريحاتها، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة سلاف فواخرجي وحياتها

اسمها بالكامل سلاف محمد سليم فواخرجي، ولدت في 27 يوليو عام 1977، في محافظة اللاذقية بسوريا، والدتها هي الكاتبة الشهيرة ابتسام أديب، أما والدها فهو محمد سليم فواخرجي الناقد السينمائي.

لديها أخ شقيق ويدعى أشرف يكبرها بعام ويعيش في دبي، وكان لديها أخت غير شقيقة تدعى نهى يوسف ولكنها توفيت في عام 2016.

درست "سلاف" في كلية الآداب بجامعة دمشق قسم آثار، وتخرجت في عام 1998، وأكملت دراستها في معهد أدهم إسماعيل في الفنون التشكيلية والنحت الضوئي.

وفي عام 2017 التحقت بالمعهد العالي للغات بجامعة دمشق لدراسة اللغة "الآرامية – السريانية". أما عن بدايتها مع المجال الفني فكانت وهي طالبة بكلية الآداب في الفرقة الثالثة.

وكان أول مشاركة لها من خلال الفيلم السوري الترحال بترشيح من المخرج ريمون بطرس، وحققت سلاف مع أول ظهور لها أمام الكاميرا نجاحا كبيرا ولفتت أنظار الجماهير والمخرجين والمنتجين.

وهو ما دفع المخرج عبد اللطيف عبد الحميد، يعرض عليها ثاني أدوارها سريعا في السينما وهو بطولة فيلم نسيم الروح، ومن بعدها وتنهال العروض والأعمال على سلاف.

زوج سلاف فواخرجي وأولادها

في عام 1999 أعلنت سلاف وهي مازالت طالبة في الفرقة الرابعة بكلية الآداب زواجها من الممثل السوري وائل رمضان، وهو من مواليد 7 يناير عام 1972.

 وهو من مواليد الزبداني، ويرجع أصول وائل رمضان للكردي، توفي والد وائل رمضان وهو صغير، وتولت والدته رعايته هو وأشقاؤه الثلاثة.

في البداية التحق بكلية الحقوق بجامعة دمشق، ولكنه انتقل منها إلى المعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج منه عام 1996، حيث تقابلا أثناء تصوير مسلسل الجمل.

أول لقاء بينه وبين سلاف كان في عام 1997، وتزوجا بعده بعامين في عام 1999، ورزقا بأول أبنائهم وهو حمزة في عام 2000، وبعد 9 سنوات أنجبت سلاف ابنها الثاني علي في عام 2009.

أول مشاركة لوائل رمضان في التلفزيون كانت في عام 1996 بعد انتهاء دراسته بالمعهد العالي للفنون المسرحية في مسلسل تل الرماد ورشحه للدور المخرج نجدت أنزور.

توالت بعدها الأدوار على وائل رمضان وتألق في عدد من الأعمال مثل أيام الغضب، بكرا أحلى، ومسلسل يوم ممطر أخر، ووائل رمضان محب للموسيقى ويجب العزف على 12 آلة، بالإضافة إلى إخراجه عدد من الأعمال.

في عام 2004 فوجئ الجمهور بانفصال وائل رمضان وسلاف، ولكنما عاد مرة أخرى بعد فترة، وظهرا سويا في بعض الأعمال مسلسل بقعة ضوء، ومسلسل الحسناء والعجوز.

وفي أبريل من العام الجاري 2022 أعلنت سلاف فواخرجي في رسالة مطولة انفصالها عن زوجها ووالد أبنائها وائل رمضان وأكدت على حبها له.

فيما خرج زوجها وائل رمضان في أحد البرامج يوليو الماضي ليوضع أنهم انفصلوا ولكن ما زالوا يقيموا في نفس المنزل كما أنه لم يحدث الطلاق، وأن الأمر ما هو إلا تقيم للعلاقة لقرروا إذا ما كان سيحدث الطلاق أم سيستمروا في علاقتهم.

وكشف عن أنه اكتشف مدى حبه لسلاف بعد قرار الانفصال وندم على عدم اتخاذ ذلك القرار منذ سنوات.

سلاف وباسم ياخور

اتهمت سلاف الممثل السوري باسم ياخور بأنه روج لشائعة بأن سلاف طالبت قطع العلاقات مع دول الخليج من الرئيس بشار الأسد، نافية صحة تلك التصريحات.

وقالت إن باسم ياخور روج للشاعة مستخدما أحد أصدقائه من الصحفيين المعروفين بالشائعات، ووصفت نفسها بأنها أكثر مصداقية من باسم، وأنها لديها من الشجاعة ما يجعلها لا تنفي أي كلام تحدثت به أو طالبت به. 

سلاف وأصالة نصري

أعلنت سلاف منذ إعلان أصالة نصري تأييدها لمطالب الثوار في سوريا، أنها لم تعد تحب أصالة، ولا تستمع لأغانيها، وهاجمتها باعتبارها أحد المستفيدين من النظام.

وقالت إن النظام السوري عالج أصالة وأحسن إليها وكان عليها أن تلتزم الصمت بدل من الإساءة إليه. فخرجت أصالة وردت عليها، وكتبت أصالة "اليوم تابعة للأسف سلاف فواخرجي وما أبشع ما قالت، انتقدت كل من يخالفها رأيها القاتم، ولكن ختمت بجملة غريبة الوقاحة ألا وهي".

واستكملت "أصالة" ردها على سلاف وكتبت " قالت فواخرجي بأن سوريا ستنتهي لو انتهى بشار ألا تعلم هذه بأن الدين الإسلامي استمر حتى بعد وفاة سيد الخلق محمد بتسمحولي قلها كلمة؟". وتابعت حديثها في تغريدة جديدة وكتبت "خلص عيب".

وفي عام 2019 أعلنت بأنه لا خلاف شخصي معها ولكنها تجاوزت في الكلام، وعفا الله عما سلف، لأنه لا جدوى من التوقف أمام أزمات الماضي.

كما شنت سلاف هجوما على الممثلة السورية كندة علوش، بسبب معارضتها للنظام وقالت إنها كانت دائما تحاول التقرب من أسماء الأسد زوجة الرئيس بشار فكيف تهاجمهم الآن.

وفي عام 2019 فاجأت سلاف الجماهير بتغريدة لها تتحدث عن نهاية كل الخلافات وقالت: "كلنا نحتاج بعض، وهذا الوقت غير مناسب للخلافات، وكل شيء عدَّى لازم ننساه، وإحنا ولاد اليوم".

وتابعت: "سوريا مثل الأم بتحب كل ولادها مهما كانت طباعهم أو معتقداتهم" "أنتم أولاد البلد مع بعض بنقدر نرجع نعمّرها، وأمنا سوريا الآن بحاجة لكل أولادها، ويجب أن ننسى كل شيء قديم وأن نتطلع لبكرة".

محاولة اغتيال سلاف فواخرجي

في تصريحات لها قالت سلاف إنها في عام 2013 أثناء وجودها بالسودان، لحضور حفل تكريم لها في مدينة الخرطوم، تعرضت لمحاولة اغتيال من قبل معارض للنظام في سوريا.

وقالت إنها فوجئت بحراسة مشددة وأخبروها عن تفاصيل محاولة الاغتيال، وتم منع ضيوف الحفل من عرض الفيلم، وأنقذتها قوات الأمن.

وقبل محاولة الاغتيال أعلنت سلاف فواخرجي أيضا إن خادمتها حاولت اختطاف أولادها مع تشكيل عصابي بسبب مهاجمتها للمعارضة السورية.

وتعجبت من الأمر لكونها تعمل لديها منذ  ما يزيد عن 12 عاماً، وكانت تربطهم علاقة جيدة إلا أنها وصفت الأمر بالخيانة، وتم القبض عليها.

وأكدت سلاف إنها عانت لفترة واضطرت للعلاج النفسي من صدمة الخيانة ومن احتمالية فقدانها لأولادها، وأن الأمر برمته الآن أمام القضاء السوري.

مسيرتها الفنية

تألقت سلاف منذ بداياتها واستطاعت أن تلفت الأنظار، وقدمت بطولة عدد كبير من المسلسلات والأفلام حتى الآن، ولكن هناك مجموعة من المحطات الهامة في حياتها مثل مسلسل صلاح الدين الأيوبي في عام 2001.

ومسلسل صقر قريش في عام 2002، وفي نفس العام تألقت في مسلسل الوصية، وفي عام 2005 قدمت مسلسلها الشهير ملوك الطائف، وفي نفس العام قدمت المسلسل الشهير الظاهر بيبرس.

وفي عام 2007 قدمت مسلسل عنترة، وعرفها الجمهور العربي أجمع في عام 2008 من خلال مسلسل أسمهان، وتألقت في 2010 في مسلسلها الشهير كليوباترا، أما أخر أعمالها في الدراما فكان مسلسل الكندوش في عام 2021.

 وفي السينما تألقت في مجموعة من الأفلام أيضا مثل مريم 2012، أما أخر أفلامها في السينما فكان في 2017 من خلال فيلم طريق النحل.

وقدمت سلاف مجموعة من البرامج، فشاركت زوجها وائل رمضان تقديم برنامج يا مرحبا في عام 2001، وفي عام 2004 قدمت برنامج طرب عالطلب، وفي نفس العام كان مقدمة حفل الافتتاح لمهرجان مسقط السينمائي.

وفي عامي 2008 و2010 قدمت أيضا حفل الافتتاح لمهرجان دمشق السينمائي الدولي.

وحصلت سلاف على عدد من التكريمات في عدة دول مثل، مصر، سوريا، لبنان، السودان، الكويت، تونس، كما تم تكريمها في الولايات المتحدة الأمريكية.

أهم الأعمال

  • مسلسل صلاح الدين الأيوبي.

  • مسلسل الوصية.

  • مسلسل الظاهر بيبرس.

  • مسلسل كليوباترا.

جميع أخبار