• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      طارق حمود العلى

    • اسم الشهرة

      طارق العلي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      18 يناير 1966 (العمر 58 سنة)
      الكويت

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • أسماء الأولاد

      فاطمة.هيفاء.محمد.سلطان.

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1983 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

هو أحد نجوم الكوميديا في منطقة الخليج، تميز بأدواره المتنوعة في المسرح والتلفزيون والسينما، وحقق نجحا كبيرا على مدار 4 عقود من النشاط الفني.

ونجح في حجز مكانة مميزة لدى المشاهدين العرب وخاصة محبي الأعمال الخليجية والكويتية، إنه نجم الكويت طارق العلي مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة طارق العلي

ولد طارق حمود العلى في يوم 18 يناير من عام 1966، في الجهراء بالكويت، ولديه من الأبناء فاطمة وهيفاء ومحمد وسلطان، والأخير استكمال مسيرة والده الفنية وقرر احتراف التمثيل.

كان طارق يرغب في احتراف التمثيل منذ صغره وجاءت له الفرصة عندما كان عمره 17 عاما حيث شارك عام 1983 في مسرحية "قاضي المحكمة" وبعدها مسرحية "بسام في وادي السمك" عام 1985.

 حتى ظهر بدور مميز عام 1988 في مسرحية "هالو بانكوك" والتي تعتبر بدايته الحقيقة في عالم التمثيل حيث نجح في لفت أنظار المخرجين والمنتجين بسبب أدائه المميز.

مع مطلع التسعينات بدأت الأنظار تتجه نحو طارق العلي، وأصبح مشاركا أساسيا في عدد كبير من الأعمال الفنية الخليجية، وبسب غزارة إنتاجه المسرحي أصبح واحد من أهم الممثلين المسرحيين في الكويت.

 كما شارك في تأسيس "مؤسسة فروغي للإنتاج"، كما أنه رئيس وعضو مؤسس لنقابة الفنانين الكويتيين، حيث قام بتأسيسها بمشاركة الدكتور نبيل الفليكاوي.

أهم أعمال طارق العلي

شارك النجم الكويتي في عدد كبير من الأعمال الفنية والتي وصلت نحو 150 عملا خلال مسيرته التي وصلت لنحو 40 عاما، منها مسلسل المغامرون الثلاثة في عام 1986.

 ومسلسلات مدينة الرياح وإزعاج ومسافر بلا هوية في عام 1988، وفي العام التالي شارك في مسلسلي الطماعون وخذ وخل، وفي عام 1992 شارك في مسلسلات بو مرزوق والانحراف والخروج من الهاوية.

 وفي العام التالي قدم مسلسلات طش ورش ومرآة الزمان وسليمان الطيب وبرنامج فرفش الكوميدي.

كما شارك في مسلسلات أخرى هامة منها افتح يا وطني أبوابك وصالح تحت التدريب وعرض الغد في عام 1995، ومسلسل بو قلبين في 1997.

وفي العام التالي مسلسل سابع جار، ومسلسلات الخطر معهم وسوق المقاصيص وعندما تشتعل الثلوج في عام 2000، وعدد كبير من المسلسلات الأخرى منها مجنون عاقل جدا وبيوت من ثلج وتبقي الجذور ومصنع الرجال وشوية ملح وعمي ألوان خلال عامي 2001 و2002.

 وهذا ولدنا وصج حظوظ وأم سعف جتكم عام 2008، وخلال العقد الثاني من الألفية شارك في عدد كبير من المسلسلات منها: زمن مريان والفلتة وجدر الوالدة وقرمش وخالي وصل والفصلة ووحد مهم وآل ديسمبر، وقدم مسلسل غريب في العام الماضي، وحريم طارق خلال العام الجاري.

أما على مستوى الإنتاج المسرحي، فقد قدم العلى عددا كبير من المسرحيات بدأت في عام 1983 بمسرحية قاضي المحكمة ثم بسام في وادي السمك وهالو بانكوك وإذا طاح الجمل وعاصفة الصحراء وعرب 2000.

 ومخروش طاح بكروش وكشمش وسيف العرب وشربكة دربكة وكامل الدسم وطار الفيل وليلي والغابة والساحر حمدان وصح لسانك ولن أعيش في جلباب زوجتي.

 وتألق في ليلة عرس رشدان وفضيحة وما يصح إلا الصحيح وقدها ونص وعائلة قرقيعان والبيت بيتك وحاميها حراميها وأبو سارة في العمارة وبخيت وبخيتة.

 وتحت الصفر والصيدة بلندن وآن فولو وإحنا أهل وقلب للبيع وولد بطنها وشروق الشمس وهلا بالخميس والشاعر مصقول وعنتر المفلتر ويا ليلة ما تمت وبيت بو سند وهلوسة وفرحان نسيب زعلان.

وفي السينما شارك العلى في عدد من الأفلام منها عدنان ومعتوق في بانكوك وهالو كايرو وخميس وجمعة وساعة زمان وغيبوبة.

وعلى مستوى البرامج فقد قام بتقديم برنامج "ظهيرة الأحد" على تلفزيون الكويت في منتصف التسعينات، وشارك عام 2008 في تقديم برنامج "الديوانية" الإذاعي.

 كما قدم برنامج "موعد على العشاء" عام 2008 على قناة الراي، وقدم برنامج "طارق وهيونة" عام 2011 وعرض على قناة إم‌ بي‌ سي، وشاركته بتقديمه الفنانة هيا الشعيبي.

 وفي 2014 قدم برنامج المسابقات "طارق شو" وعرض على قناة فنون، وبرنامج المسابقات "طارق مول" على تلفزيون الكويت خلال 2016 و2017.

زوجة طارق العلي وأولاده

والد طارق العلي توفي قبل أن تلده أمه، وهو متزوج ولديه 4 أبناء هم فاطمة وهيفاء ومحمد وسلطان.

قرر سلطان نجل طارق العلي السير على خطى والده واحترف التمثيل حيث بدأ نشاطه الفني صغيرا عام 2003 حيث كان عمره 7 سنوات فقط، فهو من مواليد عام 1996.

 وشارك في عدد من المسلسلات والأفلام منها مسلسل "هذا ولدنا" في عام 2007 و"صج حظوظ" في 2008 ، و"قررمش" في عام 2013، وفي عام 2015 شارك في مسلسل "الفصلة ".

 وشارك أيضا في مسرحيات "سوبر صطار" عام 2003، و"قدها ونص" و"عايلة قرقيعان" و"حاميها حراميها" و"البيت بيتك" و"بسنا فلوس" و"قلب للبيع" و"هلا بالخميس"، وشارك أيضا في فيلم "خميس وجمعة" عام 2017.

ومطلع العام الماضي احتفل العلى بعقد قران نجله سلطان في حفل عائلي بسبب الإجراءات الاحترازية التي فرضتها الحكومة الكويتية لمواجهة انتشار فيروس "كورونا".

 ونشر الفنان صورة تجمعه بنجله عبر حسابه على موقع "إنستجرام" وكتب قائلا: "الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، تم عقد قران ولدي سلطان سائل المولى عز وجل أن يرزقه الذرية الصالحة ويتمم عليه بالخير".

خلال العام الماضي فاجأ الفنان الكويتي جمهوره بإعلانه الاعتذار لزوجته حيث قال إنه ظلمها، وأضاف: "ظلمت زوجتي وأهل بيتي، وأقول لهم آسف كل شخص يظلم نفسه وفي حياتنا يحدث هذا.

وتابع "ظلمت نفسي في أشياء كثيرة، سواء في حياتي الخاصة أو في الفن، أما الأشخاص الذين ظلمتهم فمن بينهم زوجتي التي قسوت عليها رغم أنها الوحيدة التي تتحملني".

طارق العلي ملك المسرح

النجم الذي حصل على لقب "ملك المسرح" قال إنه مازال متمسكا بالتواجد على خشبة المسرح رغم الإغراءات المادية التي يقدمها التلفزيون.

 وقال العلي: "كبار النجوم تركوا المسرح وانتقلوا إلى التلفزيون والسينما لأن الأجر في المسرح منخفض ويكون على حسب أيام العرض وليس كما يقال لأن المسرح مات أو لم يعد كما كان عليه في السابق".

أهم الأعمال

  • مسلسل سابع جار.

  • برنامج "موعد على العشاء".

  • مسلسل افتح يا وطني أبوابك.

  • فيلم عدنان ومعتوق في بانكوك.

جميع أخبار