• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جاود نعيم كريم

    • اسم الشهرة

      جاود كريم

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 أكتوبر 1979 (العمر 44 سنة)
      ألمانيا

    • التعليم

      ماجستير - جامعة ستانفورد

    • الجنسية

      بلغاريا

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      2005 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

واحد من مؤسسي أشهر المواقع في العالم وهو موقع يوتيوب، ولكن على الرغم من نجاح الفكرة والتنبؤ بمستقبل كبير له في البداية إلا أنه كان لا يفكر إلا في أن يصبح أستاذا جامعيا، واكتفى أن يكون علاقته بـ "اليوتيوب" هو أنه مستشار، لكي يوفر وقتاً من أجل استكمال الدراسات العليا، إنه الملياردير الشاب جاود كريم أحد مؤسسي يوتيوب، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة جاود كريم وحياته

في 28 أكتوبر عام 1979، بألمانيا الشرقية في مدينة مرسبورغ، ولد جاود، والده يدعى نعيم كريم وهو بنغالي من بنغلاديش، ويعتنق الدين الإسلامي، وكان يعمل باحثاً في شركة 3M، أما والدته فتدعى كريستين كريم، وهي ألمانية، عاملة كيمياء حيوية في مينيسوتا.

جادو الابن الأكبر للعائلة، ولديه شقيق أصغر منه، انتقل مع عائلته في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي، عبر الحدود الداخلية الألمانية بسبب كراهية الأجانب، ليستقروا في مدينة نويس بألمانيا الغربية، ولكنهم عانوا من الاضطهاد والكراهية أيضا.

لتقرر العائلة الانتقال للمرة الثانية في عام 1992 وفي هذه المرة اختاروا مدينة القديس بول، في مينيسوتا. التحق جادو بمدرسة سانت بول المركزية الثانوية وتخرج منها في عام 1997.

في البداية التحق جاود بجامعة إلينوي في أوربانا شامبين، ولكنه غادر الجامعة قبل التخرج وعمل في PayPal، ولكن فيما بعد صمم جاود على استكمال دراسته فحصل على البكالوريوس في علوم الكمبيوتر، ولم يكتف بهذا الحد، فصمم على الحصول على درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر أيضا من جامعة ستانفورد.

أما عن ديانة جاود كريم فهو مسلم لعائلة مسلمة، ويحمل جادو ثلاث جنسيات وهي البنغالية، الألمانية، والأمريكية، ويجيد أيضا التحدث بثلاث لغات.

جاود كريم وتأسيس يوتيوب

بدأ "جاود" العمل مبكرا، وهو في الجامعة من التدريب في شركة Silicon Graphics، Inc، وكان يعمل في إدارة بيانات Voxel ثلاثية الأبعاد لمجموعات بيانات كبيرة.

في عام 2002 التقى كريم وهو يعمل في PayPal، بشركاء النجاح فيما بعد وهما تشاد هيرلي وستيف تشين، قرر الثلاثة أصدقاء إنشاء أول موقع تحميل متخصص في الفيديوهات بعدما كانوا يعانون من صغر المساحة المتاحة على الجيميل.

 في 23 أبريل عام 2005 دشن كريم أول قناة على YouTube ، "Jawed ، وحمل أول فيديو على موقع يوتيوب بعنوان أنا في حديقة الحيوانات ، في نفس يوم إطلاق القناة.

واختلفت روايات الأصدقاء الثلاثة عن كيف جاءت إليهم فكرة تدشين موقع يوتيوب ففي حين ذكر كريم أنه فكر في الأمر بعدما بحث على الإنترنت على أي موقع يوثق حادث تسوماني المحيط الهندي عام 2004 ولكنه لم يجد.

في حين قال شريكه ستيف تشين أن الفكرة جاءتهم بعد حفل عشاء في فرانسيسكو، فشلوا في تبادل الفيديو الخاص به لصغر المساحة المتاحة عبر الجميل، ولكن كريم نفى صحة تلك الواقعة.

سريعا  بدأ يوتيوب في النجاح والانتشار، ولكن كريم كان لديه حسابات أخرى ففضل استكمال الدراسات العليا، وتقدم للحصول على الماجستير من جامعة ستانفورد في علوم الكمبيوتر.

واكتفى بالعمل كمستشار رسمي إلى جوار أصدقائه في يوتيوب، لكي يتمكن من التركيز في الدراسة.

 أثناء عمله كمستشار لموقع YouTube، وبعد إطلاق الموقع في فبراير 2005، قرر كريم ألا يكون موظفًا داخل يوتيوب، وأن يعمل مستشار غير رسمي ليتمكن من التركيز في دراسته، ولم يكن كريم معروفاً بكونه الشريك المؤسس الثالث إلا بعد إتمام عملية الاستحواذ من قبل جوجل على موقع يوتيوب.

وكان كريم أقل الشركاء امتلاكا للأسهم، فكان نصيبه 137443 سهما، وبلغت قيمة تلك الأسهم وقت إتمام الصفقة حوالي 64 مليون دولار.

بينما حصل صديقه وشريكه جاد هيرلي على النصيب الأكبر وبلغت حصته 345.6 مليون دولار، إلى جانب احتفاظه بمنصبه كرئيس تنفيذي لموقع "يوتيوب"، وبقي في ذلك المنصب حتى عام 2010، ليقرر الاكتفاء بالعمل كمستشار لليوتيوب والاستقالة من منصب الرئيس التنفيذي.

أما شريكه الثالث ستيف تشين فحصل على 326.2 مليون دولار مقابل حصته في يوتيوب، وبذلك يكون كريم صاحب أقل حصة.

في عام 2006 شارك كريم كمحاضر في مؤتمر ACM السنوي لجامعة إلينوي، وألقى محاضرة حول تاريخ اليوتيوب كانت تحت عنوان YouTube From Concept to Hyper Growth.

وفي عام 2008 ألقى كريم مرة أخرى محاضرة في جامعة إلينوي، بصفته المتحدث رقم 136 والأصغر في هذا الحفل.

أول مقطع فيديو على اليوتيوب

كريم جاود هو صاحب أول مقطع فيديو على اليوتيوب قام بتحديثه ثلاث مرات، المرة الأولى استغل كريم وصف فيديو "أنا في حديقة الحيوانات" لانتقاد بعض القرارات التي اتخذها موقع YouTube.

بعدما طالب يوتيوب في نوفمبر عام 2013 بأن يكون التعليق على مقاطع الفيديو على اليوتيوب عبر حساب Google+، وهي الخطوة التي عارضها عدد كبير كان من بينهم كريم.

فكتب كريم ردا على مطلب جوجل على حسابه على يوتيوب "لماذا أحتاج إلى حساب Google+ للتعليق على مقطع فيديو"، وحدث وصف أول فيديو أطلقه على موقع يوتيوب وكتب " أنا في حديقة الحيوانات "إلى" لا يمكنني التعليق هنا بعد الآن، لأنني لا أريد حساب Google+ ".

لتتراجع جوجل في النهاية وتعتذر للمستخدمين على إجبارهم على استخدام + Google، أما المرة الثانية فهي في نوفمبر 2021 اعتراضا على عدم الإعجاب في يوتيوب.

فحدث وصف فيديو "أنا في حديقة الحيوانات" وكتب "عندما يوافق كل مستخدم على يوتيوب على إزالة إبداء عدم الإعجاب لأنها فكرة غبية، فمن المحتمل أن يتم ذلك. أما المرة الثالثة فكانت بعدها بعدة أيام مهاجما يوتيوب مرة ثانية.

ثروة جاود كريم

يعتبر كريم واحد من أغنى رجال العالم وتقدر ثروته بـ 13.9 مليار دولار. أما عن زوجة جاود كريم وأولاده، فغير معروف أي تفاصيل عن حياته الشخصية غير أنه له شقيق أصغر منه، فيما عدا ذلك غير معروف عنه أي تفاصيل ويحاول كريم دائما إخفاءه عن الإعلام.

ويحاول كريم الاستثمار دائما ففي عام 2008 أطلق صندوقا استثماريا لمساعدة الطلاب والخريجين على تطوير أفكارهم وأسماه

Youniversity Ventures ، وهو ما يعرف باسم YVentures، مع شركائه Keith Rabois و Kevin Hartz. بالإضافة لذلك فإن كريم هو أحد المستثمرين الأوائل في Airbnb وبدأ استثمار بها في عام 2009.

أهم الأعمال

  • أحد مؤسسي موقع "يوتيوب".

  • صاحب أول مقطع فيديو على اليوتيوب.

  • أحد المستثمرين الأوائل في Airbnb .