ما عليك فعله وما عليك تجنبه عند الإصابة بالتهاب المفاصل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 أبريل 2021
ما عليك فعله وما عليك تجنبه

التهاب المفاصل من الأمراض الشائعة والتي تُسبب الألم وتجعل الحركة أكثر صعوبة، وهي حالة تزداد سوءاً مع تقدّم السن، هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي عليك تجنبها عند الإصابة بالتهاب المفاصل، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف عليها، بالإضافة للتعرّف على ما ينبغي عليك فعله للتعامل الفعّال مع التهاب المفاصل.

ما هو التهاب المفاصل؟

هو التهاب مزمن في المفاصل، يُسبب الألم وتلف المفاصل والعظام وأجزاء الجسم الأخرى حسب نوع الالتهاب، يزداد هذا الألم سوءاً مع التقدّم في العمر. هناك نوعان يُعتبرا الأكثر شيوعاً لالتهاب المفاصل، هما: الالتهاب المفصلي العظمي والتهاب المفاصل الروماتويدي. وتتنوع طرق العلاج وفقاً لنوع التهاب المفاصل، الهدف الرئيسي للعلاج هو الحدّ من الأعراض وتحسين نوعية الحياة.

أعراض التهاب المفاصل

أكثر الأعراض شيوعاً لالتهاب المفاصل تشمل ما يلي:

  • الألم.
  • التيبّس.
  • التورّم.
  • الاحمرار.
  • صعوبة الحركة وانخفاض نطاقها.

أطعمة ومشروبات يجب تجنبها عند الإصابة بالتهاب المفاصل

تُظهر الأبحاث أن التدخلات الغذائية، مثل التخلص من بعض الأطعمة والمشروبات، قد تُقلل من شدّة الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، من هذه الأطعمة والمشروبات:

  • السكريات المُضافة:

بشكل عام، يجب أن تحدّ من تناول السكر، خاصةً إذا كنت مصاباً بالتهاب المفاصل. توجد السكريات المُضافة في الحلوى والصودا والآيس كريم والعديد من الأطعمة الأخرى.

أشارت دراسة أُجريت على نحو 217 شخصاً يُعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي إلى أن المشروبات الغازية المُحلاة بالسكر والحلويات كانت من الأطعمة الأكثر شيوعاً لتفاقم أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

  • اللحوم المُصنعة والحمراء:

تربط بعض الأبحاث اللحوم الحمراء والمُصنّعة بالالتهابات، فتُعتبر هذه الأطعمة من الأطعمة التي تُزيد من حدّة أعراض التهاب المفاصل. فمثلاً، تُظهر الأنظمة الغذائية الغنية باللحوم المُصنّعة واللحوم الحمراء مستويات عالية من علامات الالتهاب لدى الأشخاص الذين يتبعون هذه الأنظمة.

كذلك، وجدت دراسة أُجريت على 217 شخصاً مصاباً بالتهاب المفاصل الروماتويدي أن اللحوم الحمراء تؤدي إلى تفاقم أعراض المرض. بالإضافة إلى ذلك، توصلت دراسة أخرى أُجريت على ما يزيد عن 25 ألف شخصاً إلى أن تناول اللحوم الحمراء بكثرة قد يكون عامل خطر للإصابة بالتهاب المفاصل الالتهابي.
من ناحية أخرى، ثبت أن الأنظمة الغذائية النباتية التي تستبعد اللحوم الحمراء تعمل على تحسين وتقليل أعراض التهاب المفاصل.

  • الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين:

الغلوتين عبارة عن مجموعة من البروتينات التي يُمكنك أن تجدها في القمح والشعير والجاودار. بعض الأبحاث تربط الغلوتين بزيادة الالتهاب وتقترح أن التخلص منه قد يُخفف من أعراض التهاب المفاصل.

وجدت دراسة استمرت لمُدّة عام على نحو 66 شخصاً مصاباً بالتهاب المفاصل الروماتويدي، أن اتباع نظام غذائي نباتي خالٍ من الغلوتين يُقلل بشكل كبير من حدّة المرض ويُحسّن الالتهاب.

  • الأطعمة المُعالجة:

عادةً ما تكون العناصر عالية المعالجة مثل الوجبات السريعة وحبوب الإفطار والسلع المخبوزة غنية بالحبوب المكررة والسكر المضاف والمواد الحافظة والمكونات الأخرى التي قد تُسبب الالتهاب وتؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل.

تُشير الأبحاث إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة المُعالجة بشكل كبير قد تُزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي من خلال المساهمة في حدوث الالتهابات وتعزيز عوامل الخطر، مثل السمنة، التي تؤدي إلى حدوث الإصابة.

  • بعض الزيوت النباتية:

قد تؤدي الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من دهون أوميغا 6 ونسبة مُنخفضة من دهون أوميغا 3 إلى تفاقم أعراض هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

صحيح أن هذه الدهون ضرورية للصحة. إلا أن النسبة غير المتوازنة من أوميغا 6 إلى أوميغا 3 في بعض الأنظمة الغذائية قد تُزيد من احتمالية حدوث الالتهاب.

قد يؤدي تقليل تناول الأطعمة الغنية بدهون أوميغا 6، مثل الزيوت النباتية، مع زيادة تناولك للأطعمة الغنية بالأوميغا 3 مثل الأسماك الدهنية إلى تحسين أعراض التهاب المفاصل.

  • الأطعمة المملحة:

قد يكون التقليل من الملح خياراً جيداً للأشخاص المُصابين بالتهاب المفاصل. تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح: بعض أنواع الجبن واللحوم المُصنعة والعديد من العناصر المصنعة الأخرى.

وجدت دراسة أُجريت على الفئران أن التهاب المفاصل كان أكثر حدّة في الفئران التي تناولت نظام غذائي غني بالملح مقارنة بتلك التي اتبعت نظاماً غذائياً يحتوي على مستويات ملح طبيعية.

اقترح الباحثون أيضاً أن تناول كميات كبيرة من الصوديوم قد يكون عامل خطر للإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الالتهابي، ففي دراسة أُجريت على ما يزيد عن الـ18 ألف شخصاً أدى تناول كميات كبيرة من الصوديوم إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

التعامل الفعّال مع التهاب المفاصل

هناك بعض الطرق الصحية للتعامل الفعّال مع التهاب المفاصل، منها:

  • عليك ممارسة الرياضة لمُدّة لا تقلّ عن 30 دقيقة على الأقل 3 أيام في الأسبوع.
  • تناول الأطعمة الغنية بأوميغا 3 الموجودة في الأسماك الزيتية مثل السلمون، والكتان وحبوب الشيا والأطعمة الأخرى، التي تساعد في تقليل التهاب المفاصل والألم الناتج عنه.
  • تناول المزيد من الأطعمة الطازجة، فعليك اختيار الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون، بالإضافة إلى الحرص على تناول كمية أقل من الأطعمة المُصنعة.
  • حاول تقليل السعرات الحرارية اليومية وتأكد من أن السعرات الحرارية التي تستهلكها توفر أكبر قدر ممكن من التغذية.
  • حافظ على وزن صحي.
  • إذا لاحظت وجود ارتباط بين مجموعات معينة من الأطعمة وزيادة آلام المفاصل أو تورمها، فحاول تقليل هذا الطعام أو التخلص منه لفترة من الوقت، ثم حاول البدء بإضافة كميات صغيرة مرة أخرى لمعرفة ما إذا كان الارتباط لا يزال يحدث.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة