• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حاتم عبد الحميد عبد العزيز خيمي

    • اسم الشهرة

      حاتم خيمي

    • اللقب

      الجنرال

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      مكة المكرمة

    • التعليم

      ماجستير - جامعة أم القرى، جامعة ميامي

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

لم تكن شهرة حاتم خيمي لكونه الرئيس السابق لنادي الوحدة السعودي فقط، وإنما بسبب مسيرته الكروية المميز مع نادي الوحدة حتى حصل على لقب "الجنرال"، وأشاد بمهارته الكروية العديد من الشخصيات الرياضية في المملكة، تعرف على مسيرته في السطور التالية.

حياة حاتم خيمي ونشأته

حاتم عبد الحميد عبد العزيز خيمي هو لاعب كرة قدم سابق، وشغل منصب رئيس نادي الوحدة السعودي سابقًا ولد في مكة المكرمة عام 1972، وبدأ لعب كرة القدم عام 1985 مع نادي الوحدة.

نشأ حاتم في أسرة رياضية، فوالده كان عضوًا شرفيًا في نادي الوحدة لكرة القدم، كما لعب أخويه أدهم وهشام في صفوف النادي نفسه في فريق كرة السلة.

برزت موهبته الكروية في سن صغير، لذا أصر والده على إلحاقه بنادي الوحدة وكان يبلغ من العمر وقتها 13 عامًا، ليبدأ مسيرته الكروية.

درس حاتم في كلية الإعلام وحصل على البكالوريوس في تخصص الإعلام الإسلامي، وبعد التخرج تم تعيينه بقسم الإعلام في جامعة أم القرى. سافر بعد ذلك لدراسة الماجستير في جامعة ميامي في تصميم وإدارة المؤسسات الإعلامية.

مشواره الكروي

بدأ حاتم خيمي مسيرته الكروية مع نادي الوحدة بداية من عام 1985، حيث التحق بصفوف النادي وتدرب مع الفئات السنية عندما كان يبلغ من العمر 13 عامًا، ثم انتقل بعد ذلك للعب بشكل احترافي مع النادي في عام 1990.

حينما رآه رئيس رابطة مشجعي نادي الوحدة وهو يلعب كرة القدم أصر على والده أن يلحقه ضمن صفوف الفريق، وهو ما فعله والده.

تدرج خيمي في صفوف الفريق الثلاثة، وهم الناشئون، والشباب، والفريق الأول، ولعب مع منتخب كرة القدم أيضًا، ولكنه لم يكن ضمن القائمة الأساسية، وأصبح لقبه في النادي هو "الجنرال".

ومع الوحدة سجل خيمي العديد من الأهداف، ولعل أهمها وأكثرها شهرة هدفه بمرمى نادي الأنصار عام 1999 ما يوافق 1419 هـ، وتحديدًا في المباراة الفاصلة بين الوحدة والأنصار لتحديد ترتيب الدوري التي حقق الوحدة النصر فيها.

حظي حاتم خلال مسيرته الكروية بإشادة العديد من الشخصيات الرياضية في المملكة، ومنهم الأمير هذلول بن عبد العزيز الذي قاله عنه إنه لاعب نادر لما يتميز به من موهبة وإخلاص وتضحية.

كما مدحه الأمير خالد بن عبد الله، حيث قال إنه من القلائل الذي يطرب لهم عند ملامستهم الكرة، ومدحه كذلك رئيس هيئة أعضاء شرف نادي الوحدة الدكتور محمد عبده يماني الذي وصفه بأنه أخلص اللاعبين في تاريخ نادي الوحدة.

مباراة الاعتزال

اعتزل خيمي كرة القدم في عام 2009 بعد 20 عامًا من اللعب، وتم عمل حفل اعتزاله على استاد ملعب الأمير عبد الله الفيصل بجدة، بحضور نادي بايرن ميونخ الألماني، وهي المباراة التي انتهت بفوز البايرن بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد لنادي الوحدة.

تم تنظيم هذه المباراة برعاية صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب، ونائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم.

ضمت المباراة نخبة من أهم وأشهر لاعبي كرة القدم في المملكة والوطن العربي، حيث جمعت المباراة قائد فريق الوحدة خاتم خيمي بجانب مجموعة من النجوم منهم المحترف المصري عماد متعب، وحمد المنتشري.

جمع فريق الوحدة أيضًا لاعب الأهلي السعودي صاحب العبد الله، ومن الهلال الحارس العملاق محمد الدعيع والسويدي ويلهامسون، ويأتي من نادي النصر اللاعب البرازيلي إيلتون، واللاعب المصري أحمد حسن ومحمد أبو تريكة وحسن مصطفى من الأهلي المصري.

ومع نادي الوحدة أيضًا لعب شيكابالا من نادي الزمالك، وعصام الحضري من نادي سيون السويسري، كما ضم الفريق اللاعب أمير الشرميطي من نادي هيرتا برلين الألماني، واللاعب أحمد الدوخي من نادي قطر القطري، وحسني عبد ربه من أهلي دبي، وفيصل عجب من نادي المريخ السوداني.

ضم الفريق أيضًا اللاعب حسين من شبيبة القبائل الجزائري، وقاد فريق الوحدة الألماني ثيو بوكير، ومعه مساعده المدرب الوطني خالد جيزاني والد لاعب فريق الأهلي والحزم وليد جيزاني.

أما نادي بايرن ميونيخ الألماني فقد ضم مجموعة من النجوما لدوليين منهم الألمانيان كلوزا وشتايقروبودولوسكي وجليب لام والفرنسي  بلال ويبري والإيطاليان لوكا توني ماسيمو أودو والبرازيليان لوسيو وزي روبرتو.

ما بعد الاعتزال

بعد الاعتزال شارك حاتم في دورة الخليج للمعتزلين في الإمارات، وحقق فيها المنتخب السعودي المركز الثاني، سجل فيهما حاتم هدفين، وكان له دور مؤثر في تحقيق اللاعب الدولي السابق عبيد الدوسري لقب هداف دوري، حيث صنع له أهم أهدافه برصيد 21 هدفًا.

وبقي حاتم مع الوحدة تنفيذًا لوصية والده رحمه الله الذي أوصاه بعدم ترك الوحدة، لذا ضحى بالمال من أجل البقاء مع نادي الوحدة.

عمل خيمي بعد الاعتزال كمدرب مساعد لعدد من المدربين المشرفين على تدريب الوحدة، ومنهم المدرب التونسي لطيف البنزرتي، والمدرب الألماني ثيو بوكير، والمدرب الهولندي فيرسلاين.

كذلك عمل معيدًا في جامعة أم القرى في مكة المكرمة، وسافر بعدها لإكمال دراسته العليا في الولايات المتحدة الأمريكية.

توليه رئاسة نادي الوحدة

بعد الاعتزال تولى حاتم خيمي العديد من المناصب الفنية والإدارية في نادي الوحدة، وعمل كذلك مشرفًا على كرة القدم حتى صار رئيسًا للنادي بداية من عام 2018 بتكليف من المستشار تركي آل شيخ.

واجه حاتم العديد من الضغوطات بعد توليه منصب رئيس النادي، بسبب رغبته المستمرة في تحقيق البطولات، وقد تعرض للإغماء من شدة تأثره بالفوز الذي حققه فريقه في الوقت القاتل على نادي الأهلي السعودي.

بعد خروجه من المستشفى أعلن عن رغبته بالتنحي عن رئاسة النادي، حيث قال إنه مرهق بسبب الصعوبات الكثيرة والتفكير المستمر.

في أثناء توليه إدارة النادي تعاقد الوحدة مع عدد كبير من اللاعبين والمدربين كذلك، كما استغنى عن خدمات غيرهم، فقد تولى تدريب النادي تحت الرئاسية المدرب المصري ميدو، والمدرب البرازيلي كاريلي، وتعاقد مع الأوروجوياني كارينيو.

تعاقد كذلك مع فريق نادي الإسماعيلي المصري ممد عواد لمدة موسم، ولعب مع الفريق أسامة هوساوي وتيسير الجاسم ولكن كانت تجربتهما مع الوحدة قصيرة.

في شهر مايو من عام 2019 قرر خاتم خيمي ترك رئاسة نادي الوحدة بعد انتهاء مدة تكليفه، وبعد مغادرته منصبه عانى الوحدة من ديون كثيرة، وهو ما انتقده حاتم في أحد الحوارات التلفزيونية.

سبب له ذلك مشكلة قضائية، حيث رفع مجلس إدارة النادي قضية ضده في وزارة الإعلام، ولكن تمت تبرئته، وقال حاتم خيمي إنه ترك النادي وفي خزينته أكثر من 22 مليونًا فائض.

جاءت بدايتي عن طريق عاطي الموركي، سمع عني في المدارس، وجاء إلى المنزل وقابل والدي وأقنعه بدخولي الفريق، إضافة إلى أن أدهم وهشام كانا لاعبي كرة سلة في الوحدة، وكان عمري حينها ثلاثة عشر عامًا، اصطحبني إلى مدرب تونسي في الوحدة آنذاك، وقال له أريد أن يكو

أهم الأعمال

  • رئاسة نادي الوحدة

  • معيد في جامعة أم القرى

  • رئيس للجنة الاعلام و العلاقات العامة بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة ام القرى

  • ناقد ومحلل رياضي في برنامج كوره سناب

معلومات أخرى

  • أقال المدرب المصري ميدو بسبب تغريدة له على تويتر رآها غير مناسبة، ولكنه يتمنى عودته للتدريب في المملكة مرة أخرى