• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حمد المزيني

    • اسم الشهرة

      حمد المزيني

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 يونيو 1945 (العمر 78 سنة)
      المملكة العربية السعودية

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1976 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

رغم بلوغه عامه الـ 78 إلا أنه ما زال قادرا على العطاء، إنه الفنان السعودي القدير حمد المزيني الذي ما زال يمتعنا على مدار مسيرة فنية عمرها تجاوز الـ 40 عاما، "المزيني" لا يعرف إلا حب الفن ولا يبحث عن أضواء أو شهرة لذلك حينما شعر بوجود فراغ بعد تقاعده من وزارة التربية والتعليم قرر بيع خردوات بأحد شوارع مدينة تبوك رافعا شعار "ليس عيباً".مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة حمد المزيني وحياته

ولد الكاتب والممثل السعودي في مدينة عنيزة بالمملكة العربية السعودية في 10 يونيو عام 1945، كان يهوى التمثيل منذ صغره، ورغم عمله كمعلم في وزارة التربية والتعليم بعد التخرج من الجامعة إلا أنه لم ينس شغفه في التمثيل.

في عام 1976 وهو يبلغ من العمر 31 عاما، من خلال مشاركته في مسرحية "آخر المشوار" بدأ المزيني احتراف الفن، وشارك في حوالي 70 عملا فنيا بأدوار مميزة، وفي أعمال حققت شهرة من بينها مشاركته في المسلسل الكوميدي الشهير طاش ما طاش ومسلسل العاصوف.

مسيرته الفنية

 بدأ المزيني مسيرته الفنية من المسرح، وبعدها انتقل للتلفزيون وفي عام 1979 شارك في مسلسل مقالب من الحياة مع المخرج إبراهيم الحمدان، أما بطولة المسلسل فكانت لكل من الفنان عبد العزيز الهزاع، الفنان إبراهيم الحوشان، الفنان محمد الكنهل، والفنان علي المدفع، والفنان محمد المنصور.

وفي مرحلة الثمانينيات لم يقدم الكثير من الأعمال الفنية باستثناء بعض المشاركات ففي عام 1985 شارك في مسرحية المهابيل، وهي مسرحية كوميدية تناقش القضايا الإنسانية في المجتمع السعودي من إخراج سمعان العاني وتأليف إبراهيم الحمدان.

أما عن أبطال العرض المسرحي فهم الفنان علي إبراهيم، الفنان عبد الله السدحان، الفنان محمد الكنهل، والفنان إبراهيم الحوشان، وفي عام 1988 شارك في مسرحية عودة حمود ومحيميد.

وهي مسرحية كوميدية من إخراج عامر الحمود، وبطولة عبد الله السدحان، ناصر القصبي، راشد الشمراني، وعلي المدفع، وفي عام 1989 شارك في مسرحية والد الديرة.

وتعاون فيها مع المخرج عامر الحمود، أما التأليف فللكاتب ماضي الماضي، وشارك في بطولة العرض المسرحي كل من الفنان راشد الشمراني، الفنان محمد الكهنل، والفنان عبد الإله السناني، الفنان يوسف الحراج، والفنان علي المدفع.

وفي عام 1993 عاد للتلفزيون من خلال المشاركة في المسلسل الاجتماعي الغربال مع المخرج عدنان إبراهيم وتأليف ياسر العظمة، وحول الحوار للهجة السعودي راشد الشمراني.

وأبطال العمل الفنان عبد الله السدحان، الفنان عبد الرحمن الخريجي، الفنانة مها المصري، والفنانة سامية الجزائري، وفي عام 1998 شارك كضيف شرف في مسلسل عائلة أبو رويشد مع النجوم خالد سامي، الفنان إبراهيم الصلال، الفنان يوسف الجراح، والفنان محمد العيسي، والفنان فايز المالكي.

وفي نفس العام شارك في الجزء السادس من المسلسل الكوميدي الشهير طاش ما طاش، مع المخرج القدير عبد الخالق الغانم، وتأليف كل من الفنان عبد الله السدحان والفنان ناصر القصبي.

أما بطولة العمل للفنان ناصر القصبي، الفنان عبد الله السدحان، الفنان أحمد الهذيل، الفنان خالد سامي، الفنان راشد الشمراني والفنان عبد العزيز الحماد.

وفي عام 1999 شارك في مسلسل السحارة مع المخرج حسن حسني وسيناريو وحوار طلال نصر الدين، أما أبطال العمل فهم الفنانة لطيفة المجرن، الفنان شعيفان محمد العتيني، الفنان عبد الله الخزيم، الفنان عبد العزيز المريحي، والفنان مرزوق الغامدي.

وفي نفس العام قدم مسلسل عودة الطيور، مع المخرج مجدي القاضي، وشاركه في العمل الفنان إبراهيم الحساوي، الفنان عبد الله المزيني، والفنان محمد المنصور، الفنان علي المدفع، والفنان مرزوق الغامدي.

في عام 2000 شارك كضيف شرف في مسلسل شكرا يا وهو مسلسل اجتماعي ناقض المشكلات الأسرية في المجتمع السعودي من خلال قصة عائلة أبو سعود وعائلة أبو ناصر وعائلة أبو خالد، مع التركيز على قضايا التربية.

المسلسل من إخراج تيسير عبود، وتأليف هشام دويك، أما بطولة المسلسل الفنان عبد العزيز الحماد، الفنانة زينب العسكري، الفنانة هدى الخطيب، الفنان يوسف الجراح، الفنانة بدرية أحمد، والفنان جعفر الغريب.

أشهر أعمال حمد المزيني

وفي 2002 شارك في مسلسل المتقاعد وهو مسلسل كوميدي يرصد رحلة صالح أبو فهد مع عائلته بعد إحالته للتقاعد المسلسل من إخراج عامر الحمود، تأليف ليلى الهلالي.

أما أبطال العمل عبد الرحمن الخريجي، الفنانة أميرة محمد، الفنانة لطيفة المجرن، الفنان عبد العزيز الفريحي، الفنان سطان العنزي، والفنان إبراهيم السويلم.

وفي عام 2006 شارك في مسلسل بيوت نادمة مع المخرج سالم الكردي والمؤلف محسن الشهري، وحوار خالد فراج، وأبطال المسلسل الفنان خالد سامي، الفنان تركي اليوسف، الفنانة فاطمة الحوسني، الفنانة شيماء سبت، والفنانة حورية عرفات.

وفي عام 2007 شارك في المسلسل الكويتي عقاب مع المخرج حسين أبل، وتأليف عبد العزيز الطوالة، وبطولة انتصار الشراح، محمد العجيمي، محمد العيسى، محمد طاحون، ومشاعل الزنكوي.

وفي نفس العام شارك في المسلسل السعودي الشهير غشمشم مع النجوم فهد الحيان، هيا الشعيبي، وحبيب الحبيب، وفي عام 2008 شارك في مسلسل قلب أبيض وهو مسلسل اجتماعي يرصد جوانب العلاقات الأسرية من إخراج سامي العلمي، وتأليف حسين عسيري وعادل الجابري وبطولة الفنان محمد المنيع، الفنانة ليلى السلمان، الفنانة هيفاء حسين، والفنانة زهرة عرفات.

وفي نفس العام شارك في مسلسل المقطار مع المخرج حسين أبل، وتأليف سعد المدهش، أما البطولة حبيب الحبيب، هيفاء حسين، راشد الشمراني، هيا الشعيبي، وفخرية خميس، وفي عام 2009 شارك في مسلسل الساكنات في القلوب.

وفي عام 2010 شارك في مسلسل شيكات، وعاد للمسرح من خلال مشاركته في مسرحية قدر وحبر، وفي 2012 شارك في مسلسل نساء من زجاج، وفي عام 2013 شارك في مسلسل سكتم بكتم.

في عام 2015 شارك في مسلسل حصاد الزمن، وفي عام 2018 شارك في المسلسل الشهير العاصوف، وشارك في الجزء الثاني في عام 2019 والجزء الثالث في 2022.

زوجة حمد المزيني وأولاده

لا يوجد أي معلومات عن الحياة الشخصية للفنان حمد المزيني فهو يبعد عائلته عن الإعلام، وتردد فقط أنه شقيق الفنان عبد الله المزيني ولكن هذا الأمر غير صحيح، ولا يوجد بينهم أي صلة قرابة وأن الأمر لا يخرج عن تشابه أسماء.

وقد تم تداول صور للفنان حمد المزيني ونشر تقرير عن لقاء معه في الصحف أثناء عمله كبائع خردوات في أحد شوارع مدينة تبوك، وقال "المزيني" إن العمل ليس عيبا وهو يفعل ذلك من أجل كسب قوت يومه بالحلال.

موضحا في لقائه أنه لم يتقاعد عن الفن ولكن بعد تقاعده عن عمله كمعلم بوزارة التربية والتعليم فكر في عمل يقضي فيه وقت فراغه ويؤمن له رزق خلال، فاختار بسطة لبيع الخردوات والأدوات المنزلية.

أهم الأعمال

  • مسلسل العاصوف.

  • مسلسل طاش ما طاش.

  • مسلسل حصاد الزمن.

  • مسلسل المقطار.

جميع أخبار