• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فهد بن محمد بن ناصر الحيان

    • اسم الشهرة

      فهد الحيان

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 مارس 1971 (العمر 52 سنة)
      محافظة الحريق، السعودية

    • الوفاة

      15 مايو 2023
      السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • أسماء الأولاد

      شهدرغدحيان

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1994 - 2023

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

واحد من نجوم مسلسل طاش ما طاش وهو العمل الذي فتح له أبواب النجومية، إنه الفنان السعودي فهد الحيان الذي شارك في العديد من الأعمال الفنية، وحقق نجاحًا في مسلسل "غشمشم" واعتزل التمثيل عام 2014، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة فهد الحيان ونشأته

فهد بن محمد بن ناصر الحيان هو ممثل كوميدي ومنتج سعودي ولد في 22 مارس عام 1971 في قرية نعام التابعة لمحافظة الحريق في المملكة العربية السعودية، وبدأ مسيرته الفنية في التسعينيات، من خلال جمعية الثقافة والفنون التي فتحت له الفرصة للتمثيل.

تزوج الفنان فهد من سيدة من خارج الوسط الفني، أنجب منها 3 أبناء، وهم شهد ورغد وحيان، وقد اعتزال التمثيل في عام 2014.

في بدايته شارك في العديد من المسلسلات بأدوار ثانوية، ثم شارك بعدها في مسلسل طاش ما طاش وعرفه الجمهور من خلاله، وقدم فيه عدة شخصيات هزلية، وبعدها شارك في عدة مسلسلات وأنجحها مسلسل "غشمشم" من إنتاج وبطولته المطلقة.

وفاته

توفي الفنان فهد الحيان يوم الاثنين الموافق 15 مايو عام 2023 عن عمر 52 عامًا وفقًا لقناة الإخبارية السعودية بعدما تعرض لأزمة قلبية، وقد كان آخر ظهور للفنان قبل وفاته في فيديو يهنئ فيه المسلمون بعيد الفطر المبارك، وذلك على حسابه على تيك توك.

صُلي على الراحل يوم الثلاثاء الموافق 16 مايو عام 2023 في جامع الأمير فهد بن محمد، وقد نعاه العديد من نجوم الفن في السعودية والخليج.

آخر ظهور له

كان آخر ظهور له أيضًا في برنامج "نخوة" الذي عرض في شهر رمضان المبارك، وعرضت الحلقة على قناة السعودية، وشهدت الحلقة ردود فعل مجموعة من الشباب بعد مشادة بين صاحب سيارة وموظف صف سيارات بسبب تأخره نصف ساعة لجلب السيارة.

وقد قدم الحيان دور صاحب السيارة، وبدأ المشهد التمثيلي باعتراضه على الموظف لتأخره وإهانته بإعطائه 100 ريال، وخلال الحلقة تدخل بعض الشباب للدفاع عن الموظف الذي تعرض للإهانة، وقد أشاد الفنان فهد بنخوة الشباب في الدفاع عن الموظف.

بدايته الفنية

بدأ الفنان السعودي فهد الحيان مشواره الفني من خلال أدوار ثانوية في مسلسلات مختلفة، وكان أهم دور له مشاركته في مسلسل طاش ما طاش بداية من عام 1995، وقد شارك في العديد من أجزاء المسلسل وقدم فيها شخصيات مختلفة.

تعرف الجمهور على فهد من خلال المسلسل، الذي كان نقطة انطلاقه في عالم الكوميديا والتمثيل، وفي عام 1995 شارك الحيان في مسلسل "أمثال ولكن"، وفي عام 2002 شارك في مسلسل "شوية ملح".

في عام 2006 لعب الحيان دور البطولة في مسلسل "غشمشم" وهو من إنتاجه، وقدم فيه شخصية رشيد بن حوريش، والمسلسل من إخراج أيمن شيخاني وتأليف سعد المدهش، وقد شارك فيه عدد من النجوم منهم هيا الشعيبي، وعلي المدفع، ولطيفة المجرن، وحبيب الحبيب، ومحمد الضويلي وغيرهم، استمر الحيان في تقديم المسلسل لمدة 6 أجزاء وقد حقق المسلسل نجاحًا كبيرًا.

أعمال أخرى

وبجانب هذين العملين الذين حققا نجاحًا كبيرًا لفهد الحيان،  شارك أيضًا في مسلسلات أخرى، ومنها "خذ وخل" عام 2006 من بطولة هيا الشعيبي، وراشد الشمراني، وبشير الغنيم، وعبير أحمد، وحبيب الحبيب وغيرهم.

في عام 2010 شارك في مسلسل "رحلة المليون"، وفي العام التالي شارك في مسلسل "عميان"، و"سوق الحراج" وفي عام 2012 لعب دور البطولة في مسلسل "هشتقة" بجانب وائل غازي، وسامي حازم، وزارا البلوشي، وأفنان فؤاد، وحمد المزيني وغيرهم.

شارك الحيان كذلك في الجزء الثاني من مسلسل "هشتقة" عام 2011، وفي العام نفسه شارك في مسلسل "طيش عيال" وهو مسلسل رسوم متحركة مكون من 15 حلقة شارك في بطولته ناصر القصبي، وعبد الله السدحان، وحبيب الحبيب، وأحمد الفهيد، وعلي المدفع، ومن إخراج وسام سلمان، وتأليف أحمد الفهيد، وفي عام 2014 شارك فهد في سيت كوم "تقاطيع".

اعتزاله الفن والعودة

في شهر ديسمبر عام 2014 أعلن الفنان فهد اعتزاله التمثيل بعد مسيرة فنية استمرت لأكثر من 20 عامًا قدم خلالها العديد من الأعمال الكوميدية.

ورغم قرار الاعتزال إلا أنه تراجعه عن قراره، وشارك بعدها في عدة أعمال كوميدية، ومنها مسلسل "منا وفينا" من بطولة عبد الله السدحان، ومحمد العيسى، وعبد المحسن النمر، وحسن عسيري وغيرهم.

بعد قرار الاعتزال والعودة شارك الفنان الحيان في عدد قليل من الأعمال الفنية، وقد سُئل عن سبب ذلك، وقال إنه يتأنى في اختيار الأعمال الفنية التي يشارك فيها لأنه يسعى إلى تقديم أعمال فنية محترم تحترم المجتمع وتليق بالجمهور، ويهدف إلى تقديم فن راق، ولا يعنيه المكسب المادي.

وعن غيابه عن مسلسل "طاش العودة" عام 2023 قال الفنان فهد إنه لم يندم على المشاركة في المسلسل، وقد عرض عليه تقديم حلقتين فقط، ولهذا رفض، وقال إنه لو عرض عليه تقديم أكثر من شخصية في المسلسل لوافق على المشاركة فيه.

برنامج الحصن

وفي عام 2019 شارك في برنامج "الحصن" وهو برنامج مسابقات ترفيهي يشارك فيه عدد من المتسابقين لمحاولة السيطرة على الحصن، وقد شارك في البرنامج عدد من النجوم منهم محمد هنيدي وحسن البلام، ومحمد الدوخي، وإبراهيم الخير الله، ووضاح سوار، وقد شارك في تقديم موسمين من هذا البرنامج.

وعن تجربته في الحصن مع البلام وهنيدي قال الحيان إنه كانت تجربة رائعة، لأن البرنامج كان يعد أضخم برنامج مسابقات في الشرق الأوسط، وهو برنامج ياباني أخذت المملكة فكرة وأنشأت مدينة ضخمة في الرياض بمشاركة 700 شخص ليتم إنتاجها.

وعن كواليس العمل عبر الراحل عن أنها كانت مفعمة بالضحك والكوميدي، وقد صرح أنه شكل مع هنيدي دويتو كوميدي مميز، وقد قدم الحيان شخصية جنرال لي قائد المهاجمين، وهنيدي لعب شخصية قائد المدافعين تاكيشي، بينما جسد البلام شخصية هيدو.

أهم الأعمال

  • مسلسل طاش ما طاش

  • مسلسل الغشمشم

  • برنامج الحصن

  • برنامج النخوة

جميع أخبار