• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خالد القيش

    • اسم الشهرة

      خالد القيش

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 أكتوبر 1977 (العمر 46 سنة)
      سوريا

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • الزوجة

      ياسمين بعكر (2011 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2003 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

صاحب صوت شخصية السلطان سليمان في مسلسل حريم السلطان إنه الفنان السوري خالد القيش الذي اشتهر بتجسيد شخصية الضابط في أعماله الفنية، وحصل على جائزة عالمية بفضل عمله في الدبلجة، تعرف على حياته ومسيرته الفنية في السطور التالية.

حياة خالد القيش ونشأته

هو ممثل سوري ولد في 11 أكتوبر عام 1977 بدأ مسيرته الفنية في بداية الألفينات، ودرس في المعهد العالي للفنون المسرحية في سوريا وتخرج فيها عام 2004.

تزوج الفنان خالد من السيدة ياسمين بعكر عام 2011 ولديه منها ولدان، وهو لا يتحدث عن حياته الشخصية في الإعلام وإنما يفضل أن يلتزم الصمت حول حياته الشخصية.

مشواره الفني

بدأ الفنان خالد القيش مشواره الفني عام 2003 قبل التخرج في معهد الفنون المسرحية بدمشق، حيث شارك في مسلسل "ذكريات الزمن القادم"، و"بيت العز".

جاءت الانطلاقة الحقيقية لخالد عام 2004 من خلال مسلسل "التغريبة الفلسطينية"، و"الخيط الأبيض"، و"أحلام كبيرة"، و"أبو زيد الهلالي" وقدم فيها دور مناع، وفي هذا العام انضم إلى نقابة الفنانين في سوريا.

في عام 2005 شارك في مسلسل "عياش"، ومسلسل "عصي الدمع" بجانب سلافة فواخرجي، وجمال سليمان، فضلًا عن مشاركته في مسلسل "عربيات"، و"خلف القضبان"، ومسلسل "الشمس تشرق من جديد"، و"غزلان في غائبة الذئاب".

في عام 2006 شارك في مسلسل "على طول الأيام"، و"علماء في جبين الشمس"، و"مسلسل "القضية 6008"، و"أحقاد خفية".

في عام 2007 شارك في مسلسل "ممرات ضيقة"، و"ظل امرأة"، و"سيرة الحب"، و"زمن الخوف"، و"رسائل الحب والحرب".

شارك كذلك في مسلسلات "جنون العصر"، و"جريمة بلا نهاية"، و"أشياء تشبه الحب"، وفي عام 2008 شارك في مسلسلات "وجه العدالة"، و"من غير ليه"، و"مطر الربيع"، و"ليس سرابًا.

شارك خالد القيش أيضًا في مسلسل "صراع على الرمال"، و"زهرة النرجس"، و"جمال الروح"، و"بهلول أعقل المجانين"، وقدم شخصية أدهم في مسلسل "باب الحارة"، و"أهل الغرام"، و"اسأل روحك".

في عام 2009 شارك في مسلسل "موعود"، و"عن الخوف العزلة"، و"طريق النحل"، و"شتاء ساخن"، و"سحابة صيف"، ومسرحية "تيامو"، و"الدوامة"، و"أصوات خافتة".

في عام 2010 شارك في مسلسل "هي دنيتنا"، و"ما ملكت أيمانكم"، و"صبايا"، و"ساعة صفر"، و"رايات الحق"، و"ذاكرة الجسد"، و"بقعة ضوء"، و"أهل الراية"، و"أبو خليل القباني".

في عام 2011 شارك في مسلسل "في حضرة الغياب"، و"صايعين ضايعين"، و"تعب المشوار"، و"ولادة من الخاصرة"، و"ما بتخلص حكايتنا"، في مسلسل "عمر".

في عام 2012 شارك في مسلسلات "رومانتيكا"، و"بنات العيلة"، و"أنت هنا"، و"أرواح عارية"، وفي العام التالي شارك في مسلسلات "ياسمين عتيق"، و"قمر شام"، و"صرخة روح"، و"سكر وسط"، و"وتحت سماء الوطن".

في عام 2014 شارك في مسلسل "وجوه وراء الوجوه"، و"صرخة روح"، و"خواتم"، و"بواب الريح"، و"الحقائب"، و"الحب كله"، وفي العام التالي شارك في مسلسلات "شهر زمان"، و"دنيا"، و"دامسكو"، و"العراب".

في عام 2016 شارك في مسلسلات "يا ريت"، و"ومدرسة الحب"، و"صرخة روح"، و"بلا غمد"، و"أمير الليل"، و"أحمر"، وفي عام 2017 شارك في مسلسل "مذكرات عشيقة سابقة"، و"قناديل العشاق".

في عام 2018 شارك في مسلسل "سكت الورق"، و"مسافة أمان"، و"دقيقة صمت"، و"العاشق: صراع الجواري"، و"هند خانم".

في عام 2020 شارك في مسلسل "حارس الجبل"، و"بصمة حدا"، و"المنصة"، في العام التالي شارك في مسلسل "للموت"، و"عروس بيروت"، و"حارة القبة"، و"المنصة".

في عام 2022 شارك في مسلسل "كسر عضم" الذي أكد أنه لم يتعرض للمسائلة القانونية بسبب التصوير في عدة أماكن حيوية في سوريا مثل المدينة الجامعية.

شارك بعدها في مسلسل "جوقة عزيزة" وقد طال هذا العمل العديد من الانتقادات بسبب استعراضه حياة الراقصة والفنانة الاستعراضية عزيز في عشرينات القرن الماضي وعن حياتها الفنية، وقد اعترض الجمهور عرض مثل هذا النوع من الأعمال في شهر رمضان.

الشخصيات التاريخية التي جسدها

في عام 2005 شارك خالد في مسلسل "ملوك الطوائف"، وجسد فيها شخصية أبو بكر بن زيدون، شارك كذلك في مسلسل "الظاهر بيبرس" وقدم فيها شخصية زين الدين الحافظي.

جسد أيضًا شخصية زيد بن حارثة في مسلسل "خالد بن الوليد"، وقدم شخصية النعمان ابن المنذر في مسلسل "عنترة"، كما قدم شخصية وردان في مسلسل "خالد بن الوليد".

 وقدم شخصية مصعب بن عمير في مسلسل "قمر بني هاشم"، و"طوق الياسمين"، وقدم شخصية الزبرقان بن بدر في مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمي"، وقدم شخصية عياش بن أبي ربيعة".

قدم شخصية محمد الأمين في مسلسل "الإمام"، وقدم شخصية ظالم بن سارق في مسلسل "المهلب بن أبي صفرة".

سينضم خالد إلى مسلسل "الإمام الشافعي" المقرر عرضه في الموسم الرمضاني 2023 من بطولة الفنان خالد النبوي، وإخراج الليث حجو لتصبح مشاركته الأولى في الدراما المصرية.

انتقادات تكراره لتجسيد شخصية الضابط

تعرض الفنان خالد القيش إلى انتقادات من الجمهور بسبب تكراره تجسيد شخصية الضابط في أعماله الفنية، ففي عام 2022 جسد شخصية الضابط في "مسلسل كسر عضم"، و"جوقة عزيزة" بالإضافة إلى مسلسل "دقيقة صمت" عام 2019.

ولكن في المقابل يرى خالد أنه لا يكرر نفسه وإنما قدم هذه الشخصية 3 مرات فقط، وكل شخصية مختلفة عن الأخرى، ففي "كسر عضم" قدم ضابط أمني يحارب الفساد ويعتبر نموذجًا عن الإيجابية.

أما في "جوقة عزيزة" قدم دور ضابط سياسي صاحب تأثير كبير في الفترة الانتقالية بين الانتداب الفرنسي والسيادة السورية.

عمله في الدوبلاج

قام الفنان خالد بدبلجة شخصية السلطان سليما في مسلسل حريم السلطان، وقد حصل على جائزة عالمية في الولايات المتحدة الأمريكية كأفضل مدبلج صوت عربي عن شخصية السلطان سليمان.

وبعد حصوله على هذه الجائزة باركه العديد من نجوم الفن منهم باسم ياخور، وعلاء الزعبي، ومحمود نصر، وجابر جو خضر، ورانيا سلوان.

أدى خالد شخصية السلطان سليمان لمدة 4 مواسم وقد نال المسلسل شهرة عربية وأوروبية كبيرة حيث شارك فيه كبار نجوم تركيا أبرزهم مريم أوزرلي، ونور فتاح أوغلو، وأوكان يالبيك وغيرهم.

أهم الأعمال

  • كسر عضم

  • دقيقة صمت

  • التغريبة الفلسطينية

  • ملوك الطوائف

معلومات أخرى

  • يطمح بتجسيد شخصية “سلطان باشا الأطرش”، وهو القائد العام للثـ.ـورة السورية الكبرى التي اندلعت ضــد الاستعمار الفرنسي عام 1925.