• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خاليدو كوليبالي

    • اسم الشهرة

      خاليدو كوليبالي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الفرنسية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 يونيو 1991 (العمر 32 سنة)
      فرنسا

    • الجنسية

      السنغال

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2010 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

بدأ اللاعب السنغالي خاليدو كوليبالي مسيرته الكروية الاحترافية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2010، وقد تنقل إلى عدة أندية أوروبية لينتقل في النهاية إلى نادي الهلال السعودي استعدادًا للموسم الجديد، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

معلومات عن خاليدو كوليبالي

هو لاعب كرة قدم محترف يلعب في مركز قلب الدفاع في نادي الهلال السعودي في الدوري السعودي للمحترفين ومنتخب السنغال، ولد في 20 يونيو عام 1991 في سان دي دي فوج بفرنسا لأبوين سنغاليين.

كان والده يعمل في مصنع نسيج في السنغال بشكل متواصل دون إجازات، ولم يأخذ عطلة نهاية الأسبوع لمدة 5 سنوات ليدخر الأموال الكافية حتى يهاجر مع أسرته إلى فرنسا.

وعن نشأته أوضح كوليبالي أنه نشأ في بيئة متعدد الأعراق والأديان، وقال: "عندما تكبر في هذه البيئة نشعر أننا إخوة، فلا فرق بين أبيض وأفريقي ومسلم ومسيحي وعربي، كلنا فرنسيون، إذا كنا جائعين نذهب لتناول وجبة تركية، أو نأكل طعامًا سنغاليًا في المنزل، لقد نشأت في هذه البيئة".

لعب كوليبالي كرة القدم لأول مرة في الشارع، وقد أوضح أنه كان يركض بدون أحذية، وكانت هذه بداية قصته الكروية، وقد انضم فيما بعد إلى أكاديمية نادي ميتز، ولكن تم التخلي عنه في سن الخامسة عشر لأنه كان طفلًا انطوائيًا للغاية.

ما هي ديانة كاليدو كوليبالي؟

اللاعب السنغالي كاليدو كوليبالي مسلم، وهو ينشر صوراً له عبر حسابه على منصات التواصل الاجتماعي وهو يؤدي الشعائر الدينية، وأحدثها في شهر أغسطس 2023 بعد انتقاله إلى الهلال السعودي حيث نشر صورة وهو يؤدي مناسك العمرة.

وفي الصورة أوضحت لاعبي نادي الهلال وهم يؤدون مناسك العمرة معًا قبل لعب المباراة النهائية في البطولة العربية للأندية عام 2023، والتي فاز فيها النصر السعودي.

مسيرته الكروية

بدأ اللاعب خاليدو كوليبالي مسيرته الكروية باللعب مع فريق مسقط رأسه إس آر سان دييه، وقد قضى موسمين مع النادي، لينضم فيما بعد إلى أكاديمية ميتز للشباب عام 2009، وفي الأكاديمية ساعد كوليبالي فريق تحت 19 عامًا بالفوز بدوري كرة القدم.

شارك كوليبالي في 15 مباراة مع ميتز حيث توج الفريق بالدوري في النهاية، وقبل بداية موسم 2010- 2011 وقع أول عقد احترافي له مع النادي لمدة عام، ثم تمت ترقيته إلى الفريق الأول وشارك في أول مباراة له في الدوري أمام فانيس.

في عام 2011 وقع كوليبالي عقدًا لمدة 3 سنوات من جديد، وفي نهاية موسم 2010- 2011 شارك في 19 مباراة وسجل هدفًا واحدًا في جميع المسابقات. في بداية الموسم الجديد غاب كوليبالي عن أول خمس مباريات بسبب مشاركته الدولية، ليعود ولكن يطرد في مباراة أمام ستاد لافاو بسبب سلوكه غير الاحترافي.

تمكن كوليبالي من استعادة مكانه في الفريق الأول من جديد، ولكنه تعرض للإصابة اضطر بسببها الغياب عن الملاعب حتى نهاية موسم 2011- 2012، وكان قد شارك في 23 مباراة في جميع المسابقات.

الانتقال إلى جينك البلجيكي

كانت مهارات كاليدو كوليبالي كافية للفت أنظار نادي جينك البلجيكي نحوه، فقد وقع كوليبالي عقدًا مدته 4 سنوات في يونيو 2012، وشارك لأول مرة في الدوري الأوروبي أمام لوزيرن السويسري.

سجل كوليبالي هدفه الأول مع جينك أمام أندرلخت، وقد ساعد الفريق في الفوز بكأس بلجيكا موسم 2012- 2013، وأنهى موسمه بالمشاركة في 46 مباراة ف يجميع المسابقات وسجل هدفًا واحدًا.

في الموسم التالي سجل هدفين في بداية الموسم، ولكنه تعرض لإصابة في الربكة، وقد عاد في يناير 2014 بعد التعافي من الإصابة، وأنهى مسيرته مع جينك بالمشاركة في 46 مباراة وتسجيل هدفين في جميع المسابقات.

التألق مع نابولي الإيطالي

في 2 يوليو عام 2014 وقع خاليدو كوليبالي عقدًا لمدة 5 سنوات مع نادي نابولي الإيطالي مقابل رسوم تبلغ حوالي 6.5 مليون جنيه إسترليني، وقد ظهر لأول مرة في تصفيات دوري أبطال أوروبا أمام أتلينتك بيلباو.

شارك بعدها في الدوري الإيطالي وسجل هدفه الأول للفريق أمام باليرمو، وقد أنهى موسمه الأول مع نابولي بالمشاركة في 39 مباراة وسجل هدفًا واحدًا في جميع المسابقات.

في الموسم التالي ارتبط اسمه بالانتقال إلى نادي ساوثهامبتون في الدوري الإنجليزي الممتاز، ولكنه أصبح فيما بعد لاعبًا أساسيًا لنابولي تحت قيادة المدرب ماوريتسيو ساري، وشهد أدائه تحسنًا جيدًا مع الفريق.

ورغم تألقه تعرض كوليبالي إلى عدة إساءات عنصرية من الجماهير، ففي عام 2016 اضطر الحكم إلى تعليق المباراة بسبب إساءات عنصرية وجهت له من مشجعي لاتسيو، وتم معاقبة النادي 50 لف يورو بسبب الهتافات العنصرية. وقد أنهى كوليبالي موسمه بالمشاركة في 42 مباراة في جميع المسابقات.

في موسم 2016- 2017 استمر خاليدو كوليبالي بتقديم أداءً مميزًا وحقق مع النادي أربعة انتصارات متتالية، ثم مدد عقده لمدة 5 سنوات حتى عام 2021. في هذا الموسم تعرض كوليبالي من جديد لإصابة أبعدته عن الملاعب لمدة شهر، ثم عاد إلى التشكيلة الأساسية وشارك في هذا الموسم في 38 مباراة وسجل فيهم هدفين.

في الموسم التالي فاز مع نابولي بأول ثماني مباريات في الدوري الإيطالي، وقد انهى موسمه بالمشاركة في 45 مباراة وسجل 5 أهداف وهو أعلى موسم له من ناحية التهديف. في عام 2019 مدد عقده من جديد مع نابولي حتى عام 2023، ولكنه تعرض مرة أخرى إلى إساءات عنصرية من جمهور نادي إنتر ميلان.

في عام 2019 تعرض كوليبالي لإساءات عنصرية أخرى من مشجعي أرسنال خلال مباراة في الدوري الأوروبي، وأنهى موسمه بالمشاركة في 48 مباراة وسجل فيها هدفين.

في يونيو 2020 شارك كوليبالي في نهائي كأس إيطاليا، وفي العام التالي حصل على لقب أفضل لاعب في دوري الدرجة الأولى الإيطالي في الشهر لشهر سبتمبر.

الانتقال إلى تشيلسي

في يوليو 2022 انتقل خاليدو كوليبالي إلى نادي تشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز لمدة 4 سنوات مقابل رسوم قدرت ب 33 مليون جنيه إسترليني، وقد سجل هدفه الأول مع النادي في أول ظهور له أمام توتنهام هوتسبير.

خاليدو كوليبالي مع الهلال

في 25 يونيو 2023 وقع خاليدو كوليبالي عقدًا مع نادي الهلال في الدوري السعودي مقابل 20 مليون جنيه إسترليني لمدة 3 سنوات على أن يحصل تشلسي على 16 مليون يورو.

لعب أول مباراة له مع النادي في نهائي البطولة العربية أمام النصر، وقد خسر نادي الهلال بهدفين لهدف سجلهم اللاعب النصراوي كريستانو رونالدو.

مشواره مع المنتخب

يعود أصل خاليدو كوليبالي، ورغم نشأته في فرنسا إلا أنه اختار اللاعب لصالح منتخب السنغال، وقد شارك مع منتخب تحت 20 سنة، ثم تم اختياره في منتخب الكبار لأول مرة عام 2015، وشارك في كأس الأمم الأفريقية عام 2017.

شارك كذلك في تشكيلة المنتخب في كأس العالم 2018 في روسيا، كما شارك في كأس الأمم الأفريقية 2021 التي فازت فيها السنغال لأول مرة بعد الفوز على مصر. تم اختياره أيضًا ضمن تشكيلة السنغال لكأس العالم 2022 في قطر.

معلومات أخرى

  • تقدر ثروة خاليدو كوليبالي بنحو 40 مليون يورو

  • أسس عيادات لـ 15 قرية منها القرية التي نشأ فيها أبواه.

  • تبرع بمعدات طبية وسيارتي إسعاف خصيصًا لمستشفيات سنغالية، ودفع في فترة تفشي فيروس كورونا ثمن سيارتي إسعاف مستشفى ونقالات ومعدات حماية شخصية خلال جائحة كورونا

جميع أخبار