• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ختام اللحام

    • اسم الشهرة

      ختام اللحام

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      07 يناير 1960 (العمر 64 سنة)
      بعلبك، لبنان

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • سنوات النشاط

      1986 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

سواء شاركت في دراما لبنانية أو سورية أو عربية مشتركة تبدع الفنانة اللبنانية ختام اللحام في كل دور تقدمه، فبرعت في دور الأم رغم أنها لم تعشه في حياتها الحقيقية، ورفضت تقديم أدوار جريئة في السينما والتلفزيون وظلت ثابتة على مبدئها، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة ختام اللحام ونشأتها

هي ممثلة لبنانية من أم سورية ولدت في مدينة بعلبك في لبنان 7 يناير عام 1960، وتعلمت في مدرسة المطرات، وقد تأثرت بشقيقها الذي كان يعمل ممثلًا في إحدى الفرق المسرحية.

غادرت ختام إلى سوريا خلال الحرب الأهلية في لبنان، وعادت إلى لبنان مجدًا بعد انتهاء الحرب، ودرست في معهد التجميل لمدة سنة ونصف، وبدأت مسيرتها المهنية كخبيرة ماكياج للممثلين خلف الكواليس، ثم دخلت مجال التمثيل عن طريق الصدفة.

أما عن سبب تسميتها بهذا الاسم فقد قالت الفنانة ختام أن والدتها كان لديها 5 بنات وابن واحد، وأرادت أن تنجب ولدًا لابنها الوحيد، ولكنها جاءت بنت، لذا تم تسمية ختام بهذا الاسم لتكون مسك الختام لإخوتها.

من هو زوج ختام اللحام؟

تزوجت الفنانة ختام من رجل غير معروف كان يعمل مديراً للتصوير عندما كانت تعمل خبيرة ماكياج للمثلين خلف الكواليس، وقد شجعها زوجها على دخول مجال التمثيل الذي أبدعت فيه بشكل كبير.

لم تنجب ختام من زواجها، وقد قالت إنها لا تعاني من أي مشكلات تمنعها من الإنجاب ولكنها إرادة الله، وقالت في أحد الحوارات التلفزيونية أنها لو كانت تعاني قد تحزن على عدم الإنجاب، ولكنها تشعر بالاطمئنان والرضى لعدم إنجابها.

أما عن إتقانها دور الأم رغم أنها لم تجربه في الحقيقة قالت ختام إنها تحمل في قلبها حنانا للجميع، وقد مارست أمومتها في الحياة مع أبناء إخوتها.

بدايتها الفنية

بدأت الفنانة ختام اللحام مشوارها الفني عن طريق الصدفة، حيث كانت تعمل خبيرة ماكياج خلف الكواليس للممثلين في مسلسل "وقالت العرب" وحينها اعتذرت الممثلة التي كانت من المفترض أن تقدم حلقة اسمها "إنقاذ" وطلب المخرج أن تقوم ختام بالدور.

لم تضع ختام في بالها أن تعمل بالتمثيل إطلاقًا، حتى إنها قالت إنها لم تكن تصدق أنها مثلت بعد الانتهاء من التصوير، وقد أقنعها زوجها، الذي كان يعمل مديرًا للتصوير في هذا المسلسل، أن تقوم بالدور، وبالفعل قامت به وبدأت مسيرتها الفنية بداية من عام 1986.

رغم أن الفنانة ختام لم تدرس التمثيل في المعهد ولكنها برعت فيه، وأثبت موهبتها الفنية، وقالت إن التمثيل لا يحتاج إلى دراسة حتى يستطيع الممثل أن يعبر عن مشاعره.

شاركت الفنانة ختام اللحام طوال مسيرتها الفنية في أكثر من 100 عمل فني لبناني وسوري وعربي مشترك، وبجانب التلفزيون قدمت الفنانة ختام أعمال فنية في السينما والمسرح، وقد برعت في تقديم أدوار الأم الحنونة والقاسية، كما ساعدتها ملامحها القاسية وصوتها القوي من تقديم شخصيات قوية في بداية مسيرتها الفنية، ولكنها تنوعت في الأدوار التي قدمتها.

مسلسلات ختام اللحام

شاركت الفنانة ختام في العديد من الأعمال الدرامية في التلفزيون، وقد زادت الأدوار التي قدمتها في فترة التسعينيات، حيث شاركت في مسلسلات "جحا الضاحك الباكي"، و"آخر الليل"، و"للأيام بقية"، و"طالبين القرب"، و"تل الرماد"، و"نورا"، وجاءت انطلاقتها الحقيقية من خلال المسلسل السوري الضخم "تل الرماد" عام 1996 للمخرج السوري نجدت إسماعيل أنزور.

بعد هذا المسلسل شاركت في لطليب ليه عم تعمل هيك لزياد رحباني، وقد ترك ظهورها أثرًا كبيرًا لدى الجمهور. في الألفينات شاركت الممثلة ختام في مسلسلات "من أحلى بيوت راس بيروت"، و"قصة سلمى"، و"ابنة المعلم"، و"مالح يا بحر"، و"دعوة إلى المجهول"، و"بين بيروت ودبي".

شاركت كذلك في مسلسلات "السجينة"، و"الليلة الأخيرة"، و"خطوة حب"، و"بدل عن ضايع"، و"البرج"، و"متر ندى"، و"لونا"، و"أم الصبي"، ، و"باب إدريس"، و"من كل قلبي"، و"روبي"، و"أشرقت الشمس"، و"قيامة البنادق"، و"شوارع الذل"، و"جذور"، و"ولاد البلد".

من مسلسلاتها الناجحة أيضًا "فرصة ثانية"، و"عين الجوزة"، وحصاد الزمن"، و"وين كنتي"، و"نص يوم"، و"سمرا"، و"صمت الحب"، و"بلاد العز"، و"الهيبة"، و"الشقيقتان"، و"طريق"، و"ثورة الفلاحين"، و"ثواني"، و"آخر الليل"، و"لو ما التقينا"، و"ع اسمك"، و"دفعة بيروت"، و"للموت"، و"بارانويا"، و"بكير"، و"العين بالعين"، و"مال القبان".

أفلام الممثلة اللبنانية ختام اللحام

شاركت ختام اللحام في العديد من الأفلام أولها فيلم "دخان بلا نار" عام 2008 من بطولة سيرين عبد النور وخالد النبوي، وفي عام 2014 شاركت في فيلم "فيتامين" من بطولة ماغي بوغصن، كما شاركت في فيلم "بالقانون".

في عام 2015 شاركت في فيلم "السيدة الثانية"، وفي عام 2017 شاركت في فيلم "آكل شارب نايم"، وفي العام التالي شاركت في فيلم "ساكتيرما"، ثم شاركت في فيلم "شرعوا الحشيشة" عام 2019.

في عام 2021 شاركت في فيلم "يوسف"، وفي العام التالي شاركت فيلم "ولا غلطة"، و"طرف تالت" وكان هذا آخر فيلم سينمائي تشارك فيه.

الممثلة ختام اللحام وأدوار الأم

أبدعت الممثلة ختام اللحام في تقديم أدوار الأم ببراعة، وقد تنوعت أدوارها بين الأم الحنونة والأم القاسية وغيرها، ومن الأدوار الهامة التي قدمها دورها في فيلم "يوسف" التي قدمت فيه دور الأم التقليدية التي تخاف على ابنها ولكنها لا تنتبه إلى ما يعانيه من مرض نفسي، إذ كان يعاني من تهيؤات ورؤية أشياء غير موجودة.

من أدوار الأم المميزة التي قدمتها دورها في مسلسل "ثواني" وقدمت دور خالة ريتا حايك، وهي الخالة التي ربتها منذ الطفولة، كما قدمت دور أم شاهين في مسلسل "الهيبة" وأبدعت في تقديم دور الأم المكلومة على خسارة ابنها.

رفضت تقديم أدوار جريئة

تمكنت الفنانة ختام من أن تصنع لنفسها اسمًا وشهرة بعيدًا عن الواسطة ومساعدة الآخرين، وقد رفضت العديد من الأدوار في بدايتها التي كانت مخالفة لتربيتها، ومنها رفضت تقديم دور فتاة مدمنة على المخدرات.

رفضت ختام أيضًا دوراً مع المخرجة دانيال عربيد، وكان وقتها الحرب، وطلبت منها أن تقدم دور سيدة لديها أوتيل وتقع في حب صحفي فرنسي، وسيكون في الدور مشهد على السرير، وقد رفضت تقديم هذا الدور حتى لا تظهر بشكل سيئ أمام عائلتها ومجتمعها.

أهم الأعمال

  • مسلسل الهيبة

  • مسلسل لونا

  • مسلسل للموت

  • مسلسل دفعة بيروت

جوائز ومناصب فخرية

  • كريم من الموريكس دور عن مجمل مسيرتها عام 2019