• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خليل إبراهيم محمد البلوشي

    • اسم الشهرة

      خليل البلوشي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 أكتوبر 1979 (العمر 44 سنة)
      عمان

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      عمان

    • بلد الإقامة

      عمان

    • سنوات النشاط

      2002 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

بصوته الأجش وتعبيراته الفريدة اشتهر المعلق العماني خليل البلوشي الذي يعد واحد من أشهر المعلقين الرياضيين في الوطن العربي والذي اكتسب محبة كل محبي كرة القدم في الدول العربية.

منذ بداية كأس العالم 2022 حتى الآن علّق البلوشي على مباريات هامة جدًا ومنها مباراة السعودية والأرجنتين، واليابان وألمانيا واللتان كانتا من أكثر المفاجأة في كأس العالم، تعرف في السطور التالية على حياة البلوشي ومسيرته المهنية.

حياة خليل البلوشي ونشأته

خليل إبراهيم محمد البلوشي هو معلق رياضي عماني ولد في 3 أكتوبر عام 1979 في سلطنة عمان، وعمل في مجال سلاح الجو السلطاني العماني لمدة 7 سنوات.

انتقل البلوشي بعد ذلك للعمل في وزارة الإعلام، ثم بدأ التعليق الرياضي بداية من عام 2002 من خلال بطولة الصداقة للشباب.

مشواره المهني

بدأ المعلق خليل البلوشي مشواره المهني عام 2002، وذلك بعد عمله لمدة 7 سنوات في سلاج الجو العماني، حيث عمل كمعلق في وزارة الإعلام من خلال بطولة الصداقة للشباب.

ظل البلوشي يعمل لفترة حتى عام 2007 حيث انتدب لقناة الدوري والكأس وقام بالتعليق على الدوري القطري، وحينها حقق شهرة أكبر، وخاصة عندما أبدى مقدم برنامج "المجلس" في قناة قطر خالد جاسم رغبته في التعاقد معه.

في أغسطس من العام نفسه انتقل البلوشي إلى قناة الدوري والكأس بشكل رسمي، وبعدها انتقل إلى قنوات بي إن سبورتس للتعليق على المباريات حتى وقتنا هذا.

امتاز البلوشي بصوته القوي والأجش وأسلوبه الحماسي في التعلق، فضلًا عن براعته في اللغة وقدرته على استخدام الكلمات المناسبة والوصف المناسب للمباراة.

طوال حياته المهنية تم تكريم البلوشي، ففي عام 2015 حصل على جائزة زاهد قدسي للتعليق الرياضي في دورتها الـ12، حيث كرمه صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن سعد بن عبد العزيز آل سعود عضو شرف نادي الهلال، وحضر الحفل شخصيات رياضية واجتماعية كبيرة.

حصل البلوشي على مبلغ 50 ألف ريال كأول معلق عماني يحصل على الجائزة، وتم التقاط صورة تذكارية مع الفائزين والحضور وبعدها تناول الجميع طعام العشاء.

على الرغم من شهرته ونجاحه في عمله ولكنه لم يسلم من الانتقادات ففي شهر فبراير 2019 تعرض إلى انتقادات من الجماهير والإعلام الإماراتي حينما كان يعلق على مباراة نصف النهائي لكأس آسيا 2019 بين المنتخب القطري والمنتخب الإماراتي المستضيف للبطولة.

عندما سجل اللاعب القطري حسن الهيدوس الهدف الثالث في شباك الإمارات قال البلوشي أثناء تسجيل الهدف: "بالشمع الأمر الهيدوس داس عليهم دوس".

أدت هذه العبارة إلى غضب الإعلاميين الإماراتيين والجماهير الإماراتية أيضًا، ووبخه محمد نجيب رئيس قنوات أبو ظبي الرياضية.

بسبب هذه الجملة تم سحب اسمه من جائزة زاهد قدسي للتعليف الرياضي العربي، وحصل على الجائزة بدلًا منه المعلق السعودي جعفر الصليح، الذي رأى الكثير من المعلقين أنه الأحق بها لأنه يعتبر من المعلقين السعوديين الواردين وفقًا لرأي المعلق السعودي السابق محمد البكر.

خليل البلوشي في كأس العالم 2022

قدم البلوشي في كأس العالم 2022 في قطر التعليق على عدة مباريات هامة، وأولها مباراة السعودية والأرجنتين التي فازت فيها السعودية بهدفين لهدف.

حينما سُئل البلوشي عن رأيه في نسخة المونديال 2022 قال إنه فريد من نوعه فهو يقام للمرة الأولى في منطقة عربية، كما قال إن الملفت للنظر أن المنتخبات الصغيرة والكبيرة تصارع من أجل الانتصار.

علّق البلوشي على مباراة ألمانيا واليابان، وخلال هذه المباراة قدم رسالة قاسية لمنتخب ألمانيا بعدما احتج المنتخب الألماني على قرار الاتحاد الدولي لمنع شارة تحمل شعار المثلية من خلال وضع أيديهم على افواههم في الصورة التذكارية للمواجهة.

وقال البلوشي بعد خسارة ألمانيا "ألمانيا ركزت في أمور  خارج الملعب فخسرت معركتها في الميدان"، وأكمل أيضًا "ألمانيا دافعت عن قضية خاسرة فستخسر ما لك وما عليك، وهي رسالة للجميع وليس لألمانيا وحدها".

حينما سُئل البلوشي عن المنتخب الذي يشجعه قال إنه يشجع كل المنتخبات العربية، وفريقه المفضل غير موجود في هذه النسخة، فهو يشجع منتخب إيطاليا.

صرح البلوشي أيضًا أنه يتمنى النجمين ميسي ورونالدو شئيًا في المونديال، وقال إن أداء الأخضر أمام بولندا كان قوي وكان يستحق الفوز ويتمنى أن يتجاوز الأخضر المكسيك وبلوغ ثمن النهائي.

قال البلوشي أنه يتوقع وصول منتخبي فرنسا والبرازيل إلى النهائي، كما قال إنه سعيد بالأرقام المسجلة في كأس العالم، حيث وصل عدد المتفرجين إلى 90 ألف متفرج في دور المجموعات وهو رقم قياسي.

الملفت للنظر أن المنتخبات الكبيرة والصغيرة أصبحت تصارع وتقاتل من أجل الانتصار، وصرنا نشاهد الكثير من التكافؤ، وهذا يمنحنا المتعة والإثارة خلال المباريات.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة زاهد قدسي أفضل تعليق عربي 2015

جميع أخبار