• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      دانا فرج نادر العش

    • اسم الشهرة

      دانا جبر

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 مارس 1989 (العمر 35 سنة)
      سوريا

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • سنوات النشاط

      2007 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

ابنة واحدة من أكبر العائلات الفنية السورية، الفنانة الشابة الجريئة دانا جبر التي رغم جمالها الشديد إلا أنها تهوى عمليات التجميل وترى أنها مجرد "رتوش" للمحافظة على جمالها ومظهرها، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية..

نشأة  دانا جبر وحياتها

 اسمها بالكامل دانا فرج نادر العش، ولدت في 15 مارس عام 1989، في دمشق بسوريا، ولدت دانا في واحدة من أشهر العائلات الفنية في سوريا.

فهي حفيدة الفنان السوري القدير محمود جبر جدها لأمها، أما جدتها الفنانة هيفاء واصف، وشقيقة جدتها الفنانة منى واصف، والفنانة غادة واصف.

أما خالات دانا فهما الفنانة ليلى جبر، والفنانة مرح جبر، وأعمام والدتها هما الفنان ناجي جبر والفنان هيثم جبر. وفي مارس الماضي 2022 أعلنت دانا رحيل والدتها هنادي جبر.

ترعرعت دانا في عائلة فنية، فورثت منهم حب الفن، وبدأت تصاحبهم في المسرح منذ الصغر، وبدأت المشاركة في الأعمال وهي في السادسة من عمرها، وقدمت عدد كبير وأصبح لديها رصيد كبير من الأعمال الفنية.

مسيرته الفنية

كان أول ظهور لدانا على الشاشة من خلال مسلسل العيلة عيلتنا في عام 2007، وفي نفس العام قدمت مسلسل بيت النور، وفي عام 2008 قدمت مجموعة متنوعة من المسلسلات.

فشاركت في عودة أبو تايه، رفيق وعكرمة، جمال الروح، وبرعت في دور فتنة في مسلسل عيون عليا، ولفتت إليها الأنظار من خلال دور جميلة في الجزء الثالث من مسلسل باب الحارة.

في عام 2009 استكملت دور جميلة في الجزء الرابع من مسلسل باب الحارة، وشاركت في مسلسل قلوب صغيرة مع يارا صبري وشكران مرتجى والمخرج عمار رضوان.

وشارك في الجزء الثاني من المسلسل الكويتي الشهير شر النفوس، كما شاركت في مسلسل حب في الهيد بارك وعلى موج البحر في نفس العام.

في عام 2010 شاركت في الجزء الثاني من مسلسل صبايا، كما شاركت في مسلسل أبو جانتي ملك التاكسي، ولعبت دور سماح في مسلسل الدبور، وتألقت في دور نجوى في مسلسل سكتم بكتم مع فايز المالكي.

وفي عام 2011 قدمت مسلسل مطلوب رجال، وضم المسلسل الذي يتحدث عن المرأة العربية المعاصرة سيدات من مختلف الدول العربية، وتدور أحداثه في دبي.

في عام 2015 شاركت في الجزء الثالث من مسلسل صرخة روح، وشاركت أيضا في مسلسل بانتظار الياسمين مع المخرج سمير حسين، كما شاركت في مسلسل ارس وخمس عوانس، ومسلسل أبو دزينة في نفس العام.

أما في عام 2016 فلعبت دور نسرين في مسلسل دومنيو، ولعبت عدة شخصيات في الجزء الثاني عشر من مسلسل بقعة ضوء، كما شاركت في نفس العام في مسلسل سليمو وحريمو.

أما في عام 2017 فقدمت الجزء الثالث عشر من مسلسل بقعة ضوء، ومسلسل الرابوص مع بسام كوسا، ولعبت دور رولا في مسلسل سنة أولى زواج، كما تألقت في مسلسل جنان نسوان.

أشهر أعمال دانا جبر

وفي عام 2018 تألقت دانا في مسلسل أبناء القلعة ولعبت دور نجاح في المسلسل الذي ضمن 53 ممثلا وممثلة من مختلف أنحاء الوطن العربي.

وفي نفس العام تألقت في دور مياسين في مسلسل جرح الورد، وكانت ضيفة الحلقات في المسلسل الشهير قسمة وحب، كما تألقت في دور زهور في مسلسل حريم الشاويش، ودور فرح في ذوات الشك.

وفي عام 2019 استكملت دورها في الجزء الرابع عشر من مسلسل بقعة ضوء، كما تألقت في مسلسل هلي ونانسي، ومسلسل عن الهوى والجوى.

وقدمت في نفس العام مسلسل حركات بنات مع المخرج محمد معروف، ولعبت دور ورد، وشاركها البطولة رنا أبيض، وسعد مينه، ولعبت دور إيفا في مسلسل غفوة القلوب، كما قدمت مسلسل ومضات في نفس العام.

وفي 2020 قدمت مسلسل مقابلة مع السيد آدم مع غسان مسود، وفي عام 2021 لعبت دور رولا في مسلسل سنة ثانية زواج، قدمت مسلسل «بيوت من ورق» مع المخرج أسامة الحمد، وبطولة طوني عيسى وداليدا خليل.

زوج دانا جبر وأولادها

وهي في الثامنة عشر من عمرها مرت دانا بتجربة زواج لم تستمر طويلا ولم تسفر عن إنجاب أبناء، وعن سبب الانفصال، قال دانا إنها المشاكل.

ونفت أن يكون دخلاً لعائلتها في الانفصال، وقالت إن الحب أحيانا يكون هو سبب المشاكل التي تؤدي للانفصال، معتبرة أن الانفصال هو الحل الوحيد حينما تتفاقم المشكلات، وتصبح غير عادية كالغيرة أو التركيز في التفاصيل الصغيرة التي تسبب المشاكل.

ومنذ دخولها الوسط الفني وتلاحقها باستمرار علاقات الارتباط ولكنها أكدت عدم صحة أي من تلك الأخبار، وأنها ستعلن حينما ترتبط بشكل رسمي.

وتعرضت دانا لموقف محرج حينما تم نشر صور خاصة لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأعلن المكتب الإعلامي لها أن هاتفها المحمول تعرض للسرقة، وأن دانا تعرضت للابتزاز من قبل من سرق هاتفها.

وأوضح بيان المكتب الإعلامي أن الصور المنتشرة تم التلاعب بها قبل نشرها، وتعاطف كثير من محبي الإخوان معها بعد نشر الصور.

حقائق عن دانا جبر

عرف دانا حبها لعمليات التجميل على الرغم جمالها، وقالت إن لديها هوس الرتوش، واعترفت أنها أجرت عملية تجميل للأنف، وأنها بالغت في نفخ شتفيها واستجابت بعدها لنصيحة المقربين منها وأجرت عملية لإعادتها كما كانت.

وتعتبر دانا عمليات التجميل جزء من جمال المرأة خاصة الممثلة التي مطالبة بمجمال المظهر مثلما مطالبة بجمال الأداء، خاصة وأن عمليات التجميع أصبحت متاحة.

تعرف دانا بعشقها للموضة، والمظهر الجذاب، بالإضافة لحرصها على رشاقة جسمها، ومحافظاتها على ممارسة الرياضة.

تم إيقاف الجزء الثاني من مسلسلها سنة أولى زواج، بسبب المشاهد الجريئة التي جمعت دانا بيزن السيد وهو ما اعتبره البعض إساءة للعائلات السورية.

قدمت دانا مع يزن السيد ثنائي ناجح في عدد من الأعمال، ولاحقتهم الشائعات بالارتباط، ولكنها نفت وأكدت أنهم مجرد أصدقاء.

شاركت دانا في عرض الأزياء للمصمم السوري الشهير فريد أبو دراع، وعبرت دانا عن سعادتها البالغة بهذه التجربة.

أهم الأعمال

  • مسلسل أبناء القلعة.

  • مسلسل بقعة ضوء.

  • مسلسل مقابلة مع السيد آدم.

  • مسلسل ومضات.