• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      دانا علي حسين إبراهيم الفردان

    • اسم الشهرة

      دانا الفردان

    • الفئة

      مغنية,ملحن أو موسيقي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 يوليو 1985 (العمر 38 سنة)
      الدوحة، قطر

    • التعليم

      جامعي - الجامعة الامريكية بالشارقة

    • الجنسية

      قطر

    • بلد الإقامة

      قطر

    • أسماء الأولاد

      ليلى

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      2012 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

أثبتت نفسها في مجال التأليف الموسيقي والغناء لتصبح نموذجًا قطريًا فريدًا، إنها الفنانة القطرية دانا الفردان التي تعد أول مؤلفة موسيقية قطرية مزجت بين الشرق والغرب في موسيقاها، وقدمت إبداعها في حفل افتتاح كأس العالم في قطر 2022 بغنائها الأغنية القطرية "يا هلا"، تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها في السطور التالية.

حياة دانا الفردان ونشأتها

دانا علي حسين إبراهيم الفردان هي مؤلفة موسيقية ومغنية قطرية ولدت في 29 يوليو عام 1985 في مدينة الدوحة ونشأت فيها، وهي ابنة رجل الأعمال القطري علي الفردان والسيدة شفيقة حبيب، وهي الابنة الأكبر بين 6 أخوات، وهن نور، وجواهر، وهند، ونجلاء، وزهور.

بدأ اهتمام دانا بالموسيقى في سن مبكرة، حيث كانت تقضي ساعات في العزف على البيانو وتقديم عروض موسيقية في المنزل مع أخواتها، ولكنها لم تحترف الفن فورًا، وإنما عملت أولًا في مجال تصميم المجوهرات.

دانا هي سليلة عائلة عريقة في قطر، فوالدها هو رجل الأعمال حسين الفردان الذي يعمل في تجارة اللؤلؤ والمجوهرات.

درست دانا العلاقات الدولية في الجامعة الأمريكية في مدينة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة، وحصلت على درجة البكالوريوس فيها، وبعدها عملت كمصممة مجوهرات في شركة والدها.

حصلت دانا على الرجة الثانية في الأحجار الكريمة من معهد الأحجار الكريمة الأمريكي في لندن، وبعدها عملت في مجموعة الفردان  لتصميم المجوهرات وهي شركة أنشأها جدها إبراهين الفردان عام 1954.

عملت دانا في مختبر لمدة 9 ساعات يوميًا، وفي أثناء عملها في المختبر كانت تستمع للموسيقى، وحينها اكتشفت رغبتها في الموسيقى، حيث علمت أنها أداة بالنسبة لها لتعزز الحوار الثقافي، فقررت تغيير حياتها المهنية عام 2012.

قررت دانا أن تغير من حياتها المهنية في الثلث الثالث من حملها الأول، حيث سافرت إلى لندن التي كانت تذهب إليها كثيرًا مع والدتها لحضور حفلات مسرحية هناك، وسجلت ألبومها الأول هناك بعد أن أنجبت ابنتها الأولى.

علاقتها بعائلتها

تزوجت دانا وأنجبت ابنتها الأولى ليلى عام 2012، وكانت علاقتها بابنتها تأثيرًا كبيرصا على حياتها وخاصة المهنية، حيث استلهمت من ابنتها التغيير الجذري في حياتها المهنية، حيث قالت:

"كان حملي من ابنتي هو الذي دفعني إلى تحويل حبي للموسيقى إلى مسار وظيفي. كانت هذه هي المرة الأولى التي فهمت فيها أنني موسيقية، على عكس شخص ما يقوم أحيانًا بالعبث في البيانو. أدركت أنني أريد أن أترك لها إرثًا ومثالًا للأم التي اتبعت الطريق الذي كان من المقرر أن تسلكه".

تملك دانا أيضًا علاقة جيدة مع أسرتها، فعائلتها كانت أكبر داعم لها، وخاصة والديها اللذين شجعها على خوض مجال الفن، كما أن لدى جدها حصة كبيرة في دعمها فهو مصدر ثقافتها بالموسيقى الخليجية التقليدية، وبفضله وجدت الشغف لدمج الموسيقى العربية مع الموسيقى الدولية.

كانت دانا منذ صغرها ملتزمة بمشاهدة العروض المسرحية الموسيقية مع والدتها في لندن، فقد كانت والدتها تحب المسرحيات الموسيقية.

مشوارها الفني

بدأت الفنان دانا الفردان مشوارها الفني عام 2012 حيث قررت أن تتجه إلى المجال الفن وسافرت إلى لندن، وهناك أنتجت أول ألبوم لها Paint في نوفمبر عام 2013، وقد تم إنتاج هذا الألبوم بالتعاون 12 عازفًا وترية من أوركسترا لندن.

في عام 2017 أصدرت دانا ألبومها الأوركسترالي Sandstorm وفيه مزجت بين الأوتار الكلاسيكية، والغناء الكورالي، مع إيقاعات شرق أوسطية تقليدية، وقد سجلت هذا الألبوم في الدوحة.

في 2016 أحيت حفًلا موسيقيًا مع فرقة أوركسترا قطر الفيلهارمونية في حفل موسيقي في دار أوبرا قطر في شهر نوفمبر، وأصبحت مقطوعتها الموسيقية هي الموسيقى الأساسية للخطوط الجوية القطرية.

وفي العام التالي قامت بزيارة إلى موسكو، حيث تم اختيارها للعزف في المدينة للاحتفال بإطلاق عام الثقافة القطري الروسي عام 2018 من قبل أعضاء فرقة قطر الفيلهارمونية والموسيقيين الروس، كما ألفت المقطوعة الموسيقى المخصصة لمطار حمد الدولي.

في عام 2018 قدمت دانا قدمت موسيقى Broken Wings الأجنحة المتكسرة في المسرح الملكي في لندن، وهي قصة لجبران خليل جبران وقد تعاونت مع الكاتب نديم نعمان، وتم عرض هذه الأغنية في عام 2019 في لبنان في مهرجان بيت الدين في منطقة جبال الشوف حيث كان يعيش جبران.

قدمت دانا هذه الموسيقى في دار الأوبرا في الدوحة في عام 2019، ثم قدمتها في دار الأوبرا دبي عام 2020، وحقق كلا العرضين نجاحًا كبيرًا.

في مارس 2019 أقامت دانا الفردان حفل "أصوات قطر" وهو حفل استضافته مكتبة قطر الوطنية في مدينة الدوحة، وفي هذا الحفل قدمت أغنية "ارفع علمنا" مباشرة لأول مرة والأغنية من ألحانها، وهي أغنية منتخب قطر في بطولة كأس آسيا 2019.

في عام 2021 بدأت دانا في القيام بسلسلة من المشاريع التعاونية، ومنها "الرومي" حيث قامت بتلحين قصة الفليسوف والشاعر جلال الدين الرومي في القرن الـ13 من تأليف إيفرين شارما، وتعاونت مع نديم نعمان أيضًا.

تم تسجيل هذا المشروح في لندن والدوحة، وقامت دانا بعدها بالتعاون مع فرقة Rising، وقدمت عرضًا للاحتفال بالعام الثقافي القطري الأمريكي 2021 الذي تم افتتاحه في دار الأوبرا بالحي الثقافي في قطر في يناير 2021.

في عام 2022 أطلقت دانا ألبومها الرابعة "إنديغو" الذي ضم 12 مقطوعة موسيقية مختلفة، وفي هذا الألبوم خاضت مغامرة فنية غير مسبوقة، حيث مزجت فيه بين الإبهار البصري بالأضواء والألوان وموسيقى كلاسيكية حديثة.

يعتبر هذا الألبوم تجربة بصرية وسماعية غير مألوفة في العالم العربي، فمقطوعة "إنديغو" معناها اللون النيلي التي تعتبره الأساطير لون العين الثالثة شاكرا، كما ضم الألبوم مقطوعة أوريت وهي معدن أزرق يجسد معنى العمق والأمل.

يوجد في الألبوم أيضًا مقطوعة كروميوم، ومقطوعة غلاسيير أو الجليدي، كما أطلقت أغنية "أونيكس" وهي آخر أغنية في الألبوم واستلهمت الأغنية من حجر الأونيكس الأسود الذي يجسد أروع نهاية للملحمة الغنائية إنديغو.

بعد إطلاق أغنية أونيكس قدمت دانا عرضًا من ست أغانٍ بجانب الموزع نيكو دالا فاشيا  والمخرج الموسيقي يوكي ياماموتو في ذا نيد لتعد أول قطرية تقدم عرضًا موسيقيًا هناك.

دانا الفردان في كأس العالم

قدمت الفنانة دانا أغنية في الحفل الافتتاحي لمونديال كأس العالم 2022 في قطر من خلال تقديم موسيقى وأغنية "يا هلا" التي توجه رسالة تدعو إلى الحوار وقبول التنوع والشمولية، وقد شاركها في الافتتاح سفير بطولة كأس العالم غانم المفتاح.

كان موضوع حفل الافتتاح يتمحور حول التقارب بين البشر والتغلب على الفوارق الإنسانية والاحترام والشمولية بحيث يمكننا أن نتجمع كقبيلة واحدة، وقد تم تقديم الحفل في استاد البيت في الدوحة.

التاريخ العريق لعائلتي في تجارة اللؤلؤ هو ما أثر على ألواني الموسيقية، وقد كان النجاح الكبير الذي حققه جدي على الرغم من الصعاب وبداياته المتواضعة، القوة والدافع وراء مثابرتي في مهنة تعد من أصعب المهن، فلا يوجد طرق مختصرة في صناعة الموسيقى.

أهم الأعمال

  • ألبوم إنديغو

  • ألبوم الأجنحة المتكسرة

  • ألبوم الرومي

  • ألبوم Paint

جوائز ومناصب فخرية

  • أول مغنية قطرية تنتج ألبومًا غنائيًا باللغة الإنجليزية

  • حصلت على لقب "امرأة العام" في حفل توزيع جوائز جرازيا ستايل 2017

معلومات أخرى

  • تحب المطبخ اللبناني

  • تحب الصيف أكثر من الشتاء

جميع أخبار