• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      دريس ميرتينز

    • اسم الشهرة

      دريس ميرتينز

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 مايو 1987 (العمر 36 سنة)
      لوفين، بلجيكا

    • الجنسية

      بلجيكا

    • بلد الإقامة

      تركيا

    • الطول

      1.70

    • الزوجة

      كاترين كيركهوفس (2015 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      كيرو

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      2005 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد اللاعب دريس ميرتينز سلاحًا مهمًا للمنتخب البلجيكي في مسيرته في تحقيق هدف المونديال في قطر 2022، وستكون مشاركة ميرتينز، البالغ من العمر 35 عامًا، في النسخة القادمة من كأس العالم دون أدنى شك المشاركة الأخيرة في مسيرته الكروية.

حياة دريس ميرتينز ونشأته

هو لاعب كرة قدم بلجيكي يلعب في مركز المهاجم أو الجناح مع نادي جلطة سراي التركي، والمنتخب البلجيكي، ولد في 6 مايو عام 1987 في مدينة لوفين، وبدأ مسيرته الكروية الاحترافية من عام 2005.

بدأ دريس حياته الكروية مع نادي ستاد لوفين الذي تم حله الآن، وبعدها اكتشف نادي أندرلخت وحصل على فرصة التدرب في أكاديمية الشباب في النادي عام 1998، وأمضى خمس سنوات في الأكاديمية.

في عام 2003 وجد المدربون أنه قصير وغير قادر جسديًا على المنافسة الاحترافية، لذا غادر نادي أندرلخت ووقع مع نادي جينت في دوري المحترفين البلجيكي لمدة موسمين مع فريق الشباب.

يعد دريس من اللاعبين متعددين الاستخدامات، فهو لاعب سريع، ورشيق ويمتلك تقنيات مراوغة، حيث يمكن تجاوز خصومه بسهولة عند حيازة الكرة، كما يتميز بقدراته على التسديد من بعيد.

يُعرف دريس بقدراته على التسجيل وإحراز الأهداف بكثرة، كما أنه قادر على خلق مساحات لنفسه ولزملائه في أرض الملعب، ويفضل اللعب في الجهة اليسرى.

مشواره الكروي

بدأ دريس ميرتينز مشواره الكروي الاحترافي مع نادي جنت حيث لعب موسمين في أكاديمية الشباب، وبعدها تمت إعارته لنادي إندراخت آلست لموسم 2005- 2006 وبرع في فريق الدرجة الثالثة وحصل على جائزة أفضل لاعب في العام.

على الرغم من أن طاقم التدريب لم يكونوا مقتنعين بمهارته الكروية، ومع ذلك حصل على فرصة للعب في الدوري الهولندي بعد انتقاله على نادي أجوف لموسم واحد على سبيل الإعارة.

مع النادي الهولندي تمكن دريس من تسجيل هدفين في 35 مباراة، وأصبح اللاعب المفضل للجماهير، وأنهى موسمه بتسجيل 15 هدفًا في 38 مباراة مع النادي.

بسبب مستواه الجيد وقع دريس عقدًا جديدًا مع النادي، وفي موسم 2008- 2009 ساهم في تسجيل 13 هدفًا إضافيًا، وحصل على جائزة الثور الذهبي أفضل لاعب، وكان هذا آخر موسم له مع النادي، حيث وافق على الانضمام لفريق أوتريخت.

غادر دريس نادي أجوف الهولندي بعد أن قدم 110 مباريات خلال مواسمه الثلاثة في النادي، وأحرز 31 هدفًا في جميع المسابقات.

انتقاله إلى نادي أوترخت

في مارس 2009 وقع دريس عقدًا مع نادي أوترخت في الدوري الهولندي مقابل 600 ألف يورو رسوم انتقال، وفي أول موسم له مع النادي سجل 6 أهداف في الدوري وساعد النادي بأن يصبح وصيفًا لأياكس.

في الموسم الثاني تحسن رصيده، حيث سجل 10 أهداف في 31 مباراة في الدوري، بما فيها ثلاثية ضد نادي أريزونا، كما سجل 3 أهداف في الدوري الأوروبي، وبلغ مجموع أهدافه في جميع المسابقات 14 هدفًا، كما ساهم في 24 تمريرة حاسمة.

بسبب مهارته الكروية ومستواه الجيد تمكن من لفت انتباه الأندية الأوروبية الكبرى، وقد أنهى فترة تعاقده مع أوترخت بالمشاركة في 86 مباراة.

انتقاله إلى بي إس في أيندهوفن

في يونيو 2011 وقع دريس ميرتينز عقدًا مع نادي أيندهوفن في الدوري الهولندي مقابل 13 مليون يورو، وسجل أول أهدافه في أول مباراة له مع النادي، حيث سجل الهدف الوحيد للفريق أمام أريزونا.

في وقت لاحق من شهر أغسطس سجل دريس أول ثلاثية له مع النادي في مباراة الفوز على إكسلسيور، ثم سجل أربعة أهداف في مباراة الفوز على رودا جي سيفي، وهذا يعني أنه سجل 11 هدفًا في أول 7 مبارايات له مع النادي.

قرب نهاية موسمه الأول فقد دريس عددًا من أسنانه بعد أن اصطدم بحارس المرمى هيراكليس ريمكو باسفير الذي صرح أنه وجد إحدى أسنان دريس عالقة في رأسه بعد ثلاثة أسابيع من الحادثة.

أنهى دريس الموسم الأول بتسجيله 21 هدفًا في 33 مباراة، وهو رابع أعلى معدل في الدوري الهولندي، وسجل 3 أهداف في أربع مباريات في كأس هولندا.

في بداية الموسم التالي رفع درع يوهان كرويف مع النادي، وسجل في أول ظهور له في الدوري بعد فوز فريقه على يورجن لوكاديا.

أنهى الدوري بتسجيله 14 هدفًا، و16 هدفًا في جميع المسابقات، وأنهى الموسم كوسيق لأياكس في الدوري الهولندي وساعد الفريق ب17 تمريرة حاسمة، غادر النادي بعد مشاركته في 88 مباراة تسجيل 45 هدفًا على مدار موسمين.

انتقاله إلى نادي نابولي

في 16 يونيو 2013 أعلن دريس انتقاله على نادي نابولي مقابل 9.5 مليون يورور، وظهر لأول مرة في الدوري في مباراة الفريق على بولونيا، وسجل هدفه الأول في مباراة الفوز خارج أرضه على فيورنتينا.

سجل بعد ذلك أو ثنائية له مع النادي على سامبدوريا، وساعد فريقه في الوصول إلى نهائي كأس إيطاليا، وساعد في الفوز على فيورنتينا بثلاثة أهداف لهدف.

في موسم 2014- 2015 سجل دريس 10 أهداف وساهم في 11 تمريرة حاسمة، وفي الموسم التالي سجل 11 هدفًا، وفي موسم 2016- 2017 سجل أسرع ثلاثية في تاريخ الدوري الإيطالي.

في عام 2016 حصل على جائزة أفضل لاعب كرة قدم بلجيكي، وفي اليوم الأخير من الموسم سجل هدفه الخمسين في الدوري، وأنهى الموسم بتسجل 22 هدفًا.

في نوفمبر 2018 سجل هدفه رقم 100 لنابولي، وشارك في مباراته رقم 200 في الدوري الإيطالي في مباراة الفوز على كييفو في أبريل 2019.

في أكتوبر 2019 تجاوز رصيد أهداف رصيد مارادونا البالغ 115 هدفًا للنادي في جميع المسابقات، ليصبح ثاني أفضل هداف للنادي على الإطلاق، وتعادل مع عامشيك كأفضل هداف في تاريخ نابولي بعد تسجيل هدفه الفوز على برشلونة برصيد 122 هدفًا.

في مارس 2021 سجل هدفه رقم 100 في دوري الإيطالي، وفي نوفمبر من العام نفسه سجل هدفه 103 في الدوري، ليصبح هداف النادي على الإطلاق.

في 8 أغسطس 2022 أعلن دريس ميرتينز عن انتقاله إلى نادي غلطة سراي التركي في صفقة انتقال مجانية.

مشواره مع المنتخب

مثّل دريس ميرتينز منتخب بلجيكا للشباب، ثم تلقى أول استدعاء رسمي له للمنتخب الأول للمشاركة في تصفيات كأس الأمم الأوروبية 2012، ثم شارك في مباراة أمام هولندا وسجل هدف الفوز للمنتخب.

في عام 2014 تم اختيار اسمه ضمن التشكيلة الأساسية لكأس العالم، وسجل هدف الفوز على تونس، وشارك في خمس مباريات في البطولة حتى تم إقصاء المنتخب في ربع النهائي على يد الأرجنتين.

في عام 2016 شارك في بطولة يورو، وسجل أول ثنائية له في المباراة الافتتاحية على أندورا، وشارك في مبارايات المنتخب الخمسة حتى خسارة المنتخب في دور الثمانية أمام ويلز.

وتحت قيادة المدرب الجديد روبرتو ماترينز شارك دريس في كأس العالم 2018، وسجل في المباراة الافتتاحية على بنما، وأنهت بلجيكا البطولة في المركز الثالث بفوزها على منتخب إنجلترا.

في 2020 شارك مع المنتخب في بطولة أمم أوروبا لكرة القدم، ولعب مباراته رقم 100 لبلجيكا في مباراة الفوز على الدنمارك، ويستعد مع منتخب الشياطين الحمر للمشاركة في مونديال قطر 2022.

أحب أن أعيش مثل السكان المحليين. عندما تكون في مكان ما ، عليك أن تحاول أن تأخذ ثقافة ذلك المكان وتحاول التكيف.

أهم الأعمال

  • الدوري الهولندي

  • الدوري الإيطالي

  • الدوري التركي

  • دوري أمم أوروبا

  • بطولة يورو

  • كأس العالم

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل هداف لنابولي على الإطلاق

  • جائزة أفضل لاعب في العام 2006

  • جائزة الثور الذهبي أفضل لاعب 2008

  • جائزة أفضل لاعب كرة قدم بلجيكي 2016