• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ديمة يوسف الجندي

    • اسم الشهرة

      ديمة الجندي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 مارس 1976 (العمر 48 سنة)
      سوريا

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • الزوج

      فراس دهني

    • أسماء الأولاد

      تيا

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1998 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

واحدة من أبرز النجمات في سوريا، استطاعت سريعا أن تكون رصيداً فني كبيراً في الدراما السورية بسبب براعتها في الأداء وقدرتها على تجسيد مختلف الشخصيات، إنها النجمة ديمة الجندي. مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة ديمة الجندي وحياتها

اسمها بالكامل ديمة يوسف الجندي، ولدت في دمشق بسوريا يوم 8 مارس عام 1976، وهي شقيقة الإعلامية لانا الجندي، بدأت مشوارها الفني في عام 1998، وعمرها 22 عاما من خلال اشتراكها في مسلسل الطويبي مع المخرج باسل الخطيب، والفنان أيمن زيدان.

ولكن بداياتها الفنية ومعرفة الجمهور بـ "ديمة" جاء في العام التالي من خلال مسلسل دنيا، وشاركت فيه مع النجمة أمل عرفة، التي كشفت عن كونها إحدى صديقاتها المقربات في ذلك الوقت.

ركزت "ديمة" خلال مشوارها الفني على الدراما التلفزيونية وتميزت فيها، وكان لها تجربة في تقديم البرامج التلفزيونية، فقدمت برنامج وين الغلط، كما قدمت أيضا برنامج ولا تفهمونا غلط.

مسيرتها الفنية

بعد مشاركتها في مسلسل الطويبي في عام 1998، شاركت ديمة في العام التالي في 6 مسلسلات، وهي مسلسل القصر، مسلسل ثلوج الصيف، مسلسل مرايا 1999، مسلسل قضية عائلية.

كما شاركت في نفس العام في مسلسل جواد الليل، مسلسل الخيزران، ولكن يعد دنيا كان بداية تعريف الجمهور بها، في العام التالي 2000 تألقت في ثلاثة أعمال وهي مسلسل أساطير شعبية مع المخرج محمد عزيزية، مسلسل خلك معي، والجزء الرابع من المسلسل السوري الشهير حمام القيشاني مع المخرج هاني الروماني.

في عام 2001 شاركت في الجزء الثاني من مسلسل أيام اللؤلؤ، وفي عام 2003 شاركت في ثلاثة أعمال وهي ربيع بلا زهور، امرأة في الظل، والجزء الخامس من مسلسل حمام القيشاني.

في عام 2005 شاركت في خمسة أعمال وهي فسحة سماوية، حكايا وخفايا، وتألقت بعدة شخصيات في مسلسل عربيات مع المخرج شادي علي، وظهرت كضيفة شرف في مسلسل المرابطون والأندلس مع المخرج ناجي طعمي والنجوم سامر المصري، عابد فهد، منذر رياحنة.

وفي نفس العام قدمت ساعة الصفر، وفي عام 2006 تألقت في 6 أعمال وهي مسلسل لا مزيد من الدموع، مسلسل شمائل عربية، مسلسل حكايا الليل والنهار، مسلسل الغاوي، وشاركت في مسلسل الوردة الأخيرة مع المخرج محمد فردوس أتاسي، والنجوم صبا مبارك ووائل رمضان.

كما كان بداياتها في دور "زهرة" بالمسلسل السوري الشهير باب الحار في جزئه الأول، وفي عام 2007 قدمت 5 أعمال وهي دور نوال في مسلسل الهاربة مع المخرج زهير أحمد والأبطال سوزان نجم الدين وغسان مسعود.

كما تألقت في دورها في مسلسل ظل امرأة مع المخرج مكاريس بشار وعبد المنعم عمايري، وشاركت في الجزء الثاني من مسلسل باب الحارة، إلى جانب تجسيدها عدة شخصيات في مسلسل سيرة الحب مع المخرج عمار رضوان، وتعاونت أيضا في مسلسل فجر آخر مع المخرج فراس دهني.

في عام 2008 تألقت في 4 أعمال وهي الجزء الثالث من باب الحارة، مسلسل عندما تتمرد الأخلاق، مسلسل اسأل روحك، ولعبت عدة شخصيات في مسلسل هيك تجوزنا.

وفي عام 2009 قدمت الجزء الرابع من مسلسل باب الحارة، بالإضافة لاشتراكها في الجزء الأول من مسلسل صبايا، وفي 2010 شاركت في 5 أعمال وهي دور نهلة في مسلسل حضارة العرب، دور رولا في مسلسل قيود الروح.

كما قدمت مسلسل أسعد الوراق ولعبت دور سامية، والجزء الثاني من مسلسل صبايا والذي تقدم فيه دور لبنى.

أشهر مسلسلات ديمة الجندي

إلى جانب المسلسلات السابقة قدمت ديما العديد من الأدوار المميزة في عدد من الأعمال ومنها في عام 2011 دورها في مسلسل توين فيلا، ومسلسل صايعين ضايعين مع المخرج صفوان نعمو، والذي ضم نجوماً من عدة دول عربية.

في عام 2012 قدمت عدة مسلسلات وهي بنات العيلة مع المخرجة رشا شربتجي، دور ميساء في مسلسل المفتاح، مسلسل أوراق بنفسجية، ومسلسل بنات الديرة.

في عام 2014 قدمت ثلاثة مسلسلات هواجس، ودور جميلة في مسلسل حمام شامي مع المخرج مؤمن الملا، ودور بسمة في مسلسل قلم حمرة، وفي عام 2015 لعبت دور فريدة في مسلسل فتنة زمانها، ودور شلبية في مسلسل بنت الشهبندر.

في عام 2016 قدمت العراب تحت الحزام، ومسلسل قلبي معي، وفي عام 2017 قدمت دو خولة في الجزء الثالث من مسلسل أهل الغرام، وشاركت في مسلسل آخر محل ورد، ومسلسل غرابيب سود.

في عام 2018 لعبت دور سمرا في مسلسل كوما، ودور غادر في مسلسل هارون الرشيد، في عام 2019 قدمت مسلسل اختراق، وفي 2021 شاركت في مسلسل السنونو.

زوج ديمة الجندي وأولادها

تزوجت ديمة من المخرج السوري فراس دهني وأنجبت منه ابنة واحدة تسمى تيا، وفي عام 2013 أعلنت ديما انفصالها عن المخرج السوري فراس دهني. وانتشرت شائعات تتحدث عن أن الممثلة السورية نسرين طافش وراء الانفصال، إلا أن ديمة نفت ذلك هي وزوجها.

وفي الوقت نفسه أكدت في أكدت اللقاءات إنها لن يجمعها عمل مع نسرين طافش وأنها ليس من الأشخاص المحببة لها، واتهمتها بأنها السبب في أذى لبعض المقربين لها وهم أختها لانا الجندي، والفنانة السورية ديما بياعة.

وفي تلك الفترة التي صاحبت خبر طلاقها انتشرت أخبار عن إصابتها بسرطان الثدي، ولكنها نفت تلك الأمر، مؤكدة أنها عاشت تجربة مع أحد أقاربها.

وكشفت "ديمة" في أحد البرامج أنها تعيش علاقة عاطفية في الوقت الحالي، ولكنها تتأنى في قرار الارتباط. وانتقلت ديمة للعيش في الإمارات بعد تعرضها هي وزوجها السابق لتهديدات بالقتل، ولم تكشف عن هوية من هددهم.

ومن أبرز المعلومات عن ديمة الجندي أنها رفضت أن تؤدي دورا في أحد الأفلام الأمريكية مع الفنان آدم ساندلر، بسبب تضمن الفيلم أحد المشاهد الحميمية، وصرحت أنها لم تندم أبدا على رفضها العمل في هوليوود بهذا الدور.

وكشفت أنها كانت تفكر في الاعتذار عن واحد من أشهر أعمالها وهو مسلسل باب الحارة لولا أن المخرج الراحل بسام الملا صمم على وجودها وأخبرها أن هذا الدور مصمم لها بالذات.

أهم الأعمال

  • مسلسل باب الحارة.

  • مسلسل السنونو.

  • مسلسل قلبي معي.

  • مسلسل أهل الغرام.

  • مسلسل غرابيب سود.

  • مسلسل هارون الرشيد.

جميع أخبار