10 من أقوى أفلام الحرب العالمية الثانية التي روت مآسيها.

بعد قرن تقريبًا من الحرب العالمية الثانية التي أودت بحياة الملايين وغيرت إلى الأبد الوجه الجيوسياسي للكوكب، لا تزال السينما تحاول التقاط المشاعر والدمار

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 أغسطس 2022 آخر تحديث: الأحد، 28 أغسطس 2022
10 من أقوى أفلام الحرب العالمية الثانية التي روت مآسيها.

تعتبر الحرب العالمية الثاني واحدة من أكبر المآسي التي مرت على تاريخ البشرية، في المقال التالي سوف نتحدث عن 10 من أقوى أفلام الحرب العالمية الثانية التي روت مآسيها.

الحرب العالمية الثانية والسينما.

بعد قرن تقريبًا من الحرب العالمية الثانية التي أودت بحياة الملايين وغيرت إلى الأبد الوجه الجيوسياسي للكوكب، لا تزال السينما تحاول التقاط المشاعر والدمار من تلك الحقبة حتى لا ينسى أحد. لقد أخذ الكتاب والمخرجون السيناريو والكاميرا لإعادة إنشاء ساحات القتال وإحضار قادة عظماء إلى عيون حديثة.

لقد أعادوا تصور مصاعب الحياة اليومية، وأهوال معسكرات الاعتقال، والحياة القصيرة المأساوية للعديد من الجنود الذين لم يعودوا إلى ديارهم أبدًا. في ثمانية عقود من الفيلم، هناك بعض من أفضل الأفلام التي تم تزيينها على الشاشة الفضية تكريما للمنتصرين وضحايا الحرب العالمية الثانية.

أبرز الأفلام التي ذكرت تفاصيل الحرب العالمية الثانية.

The Sound of Music (1965)

صوت الموسيقى، جولي أندروز

في بداية ضم النمسا في عام 1938، قامت نجمة صوت الموسيقى جولي أندروز بدور ماريا وكريستوفر بلامر في دور جورج فون تراب. تتابع المسرحية الموسيقية الحائزة على جوائز ماريا، المربية الجديدة لعائلة فون تراب. تجلب المغامرة والإثارة إلى حياة الأطفال السبعة الذين نشأوا بطريقة أخرى بصرامة عسكرية، Sound of Music هي قصة حب كلاسيكية على خلفية كارثة تلوح في الأفق.

تم فصل الفيلم بشكل أساسي عن الحرب نفسها حتى أُجبر فون ترابس على الفرار من النمسا طوال الليل هربًا من تكليف جورج بالبحرية الألمانية. في عرض احتجاجي مهيب وقوي، غنت العائلة أغنية "إديلويس"، وهي أغنية عن الزهرة الوطنية النمساوية، في مهرجان سالزبورغ قبل أن تحاول Brownshirts استقبالهم.

The Great Escape (1963)

الهروب الكبير، ستيف ماكوين

تصوير خيالي للغاية لشجاعة وقوة أسرى الحرب، يتبع The Great Escape هروب الحياة الواقعية لأسرى الحرب البريطانيين من معسكر Stalag Luft III في ألمانيا. يروي الفيلم العمل الجماعي والتزام العشرات من المحاولات البارعة لأسرى الحرب لإبقاء حراس المخيم غير مدركين لأنفاق الهروب يتم حفرها تحت أقدامهم. تم الإشادة به أيضًا على درجاته وأعماله المثيرة، بما في ذلك قفزة دراجة نارية الشهير ستيف ماكوين.

يعتبر The Great Escape أكثر إثارة من كونه لقطة وحشية للحرب، ويظل وفياً لبعض الدقة التاريخية في عدد وجنسيات المشاركين. إنه لا يخجل من الضحايا الذين تم التضحية بهم حتى يتمكن الجنود الواقعيون من الوصول إلى الحرية.

Life is Beautiful (La Vita è Bella) (1997)

الحياة جميلة، روبرتو بينيني

فيلم الهولوكوست الإيطالي هذا يتبعGuido Orefice (Roberto Benigni) وابنه Giosuè (Giorgio Cantarini)، سجناء في معسكر ألماني. بعد أن خطفت الحرب حياتهم كبائعين للكتب، كرس جيدو نفسه لإقناع ابنه بأن حياتهم كسجناء هي لعبة كبيرة مع دبابة باعتبارها الجائزة الكبرى.

في دراما كوميدية، على الرغم من الموضوع، تساعد تصرفات Guido ابنه على البقاء على قيد الحياة حتى نهاية فترة اعتقاله والفوز بالفعل بدبابة جاءت لتحرير المعسكر. تقدم الحياة جميلة تفاؤلًا هشًا يدوم في قلب سجين لم تنكسر ظروفه أبدًا ونجى منه ابن ممتن إلى الأبد لتضحيات والده.

Saving Private Ryan (1998)

إنقاذ الجندي رايان، توم هانكس، مات ديمون

لا يزال فيلم الحرب الذي أخرجه ستيفن سبيلبرغ الحائز على جائزة أحد أفضل تصوير الحياة في ساحة المعركة. يقود الكابتن ميلر من توم هانكس مجموعة من الجنود من عمليات الإنزال في أوماها المكلفة بالعثور على آخر أبناء عائلة رايان على قيد الحياة. إنقاذ الجندي رايان مأساة قاتمة وغير اعتذارية لا تتوقف عن قتل شخصياتها.

الامتناع عن تمجيد المعارك الرهيبة أو تشويه سمعة جنود العدو باعتبارها طائرات بدون طيار مجهولة الهوية، يجبر الفيلم المشاهدين على حساب نقاط القوة والضعف لجيل من الشباب الذين تم إرسالهم إلى الحرب، والذين لم يتمكن الكثير منهم من العودة إلى ديارهم.

Casablanca (1942)

الدار البيضاء، همفري بوجارت وإنغريد بيرغمان

الفيلم الوحيد في هذه القائمة الذي تم إنتاجه خلال الحرب، الدار البيضاء، يقدم منظورًا فريدًا ومؤثرًا. مع فريق عمل متعدد الجنسيات، كان العديد منهم لاجئين من القتال في أوروبا، تمكن الممثلون من نقل نضالاتهم وتجاربهم الواقعية إلى السيناريو في قصة تنتهي كواحد من أفضل الأفلام على الإطلاق.

تقع الدار البيضاء في المدينة التي تحمل نفس الاسم في شمال إفريقيا، وتتبع ريك بلين (همفري بوجارت) حيث حصل على خطابات عبور، مما يوفر ممرًا آمنًا لا يقدر بثمن للاجئين الذين يحاولون الفرار من الحرب. عندما دخل عشيقته المنفصلة إلسا لوند (إنجريد بيرغمان) وزوجها فيكتور لازلو (بول هنريد) نقابه بحثًا عن ممر آمن، رأى بلين الاثنين في الحرية وعلاقة حبهما القصيرة للراحة.

Schindler’S List (1993)

قائمة شندلر، ليام نيسون

تروي قصة مقتبسة من رواية أوسكار شندلر الواقعية، الفائز الآخر بجائزة أفضل فيلم في الحرب العالمية الثانية في سبيلبرغ، قصة مهمة أوسكار شندلر لحماية أكثر من ألف يهودي مضطهد ورعايتهم. في البداية، كان عضوًا في الحزب النازي، ولكن عندما شهد شندلر الوحشية ضد الحي اليهودي في كراكوف، تعهد بإنقاذ أكبر عدد ممكن من الأرواح.

يشيد كل من ليام نيسون ورالف فينيس وبن كينجليسي واحترامهم لشجاعة شندلر المروعة وأولئك الذين وصلوا إلى بر الأمان بمساعدته. تم تصوير فيلم "قائمة شندلر" بالأبيض والأسود وتم تسجيله مع موضوع مركزي كئيب بشكل مخيف، وهو تحفة فنية أخرى تعتبر واحدة من أعظم الأفلام على الإطلاق.

Grave of the Fireflies (1988)

قبر اليراعات

فيلم الحرب الكئيب من إنتاج Studio Ghibli يتبع الأشقاء سيتا و سيتسوكو في الأشهر الأخيرة من الحرب في اليابان، حيث يكافحان، ويفشل في النهاية، للنجاة من الجوع والغارات الجوية الأمريكية المتكررة. حصل الفيلم على اسمه من الوفيات غير الضرورية والعرضية لجرّة من اليراعات التي اصطادها الأشقاء وأطلقوها في ملجأهم، الذين يعانون من الجوع إلى جانب شعب اليابان.

لا يوجد جانب مألوف في فيلم Grave of the Fireflies في الرسوم المتحركة الغربية. إنها واحدة من أفضل صور العصر بسبب الواقعية العميقة وتكلفة الحرب التي تتجاوز أولئك المجندين في الجيوش التي تقاتلهم.

Sophie’S Choice" (1982)

اختيار صوفي، ميريل ستريب

تدور أحداث الفيلم بعد الحرب في عام 1947، يلتقي Stingo (Peter MacNicol) مع Sophie (Meryl Streep)، وهي مهاجرة بولندية تعيش مع زوجها Nathan (Kevin Kline) في الشقة التي تعلوه. الفيلم يتبع الاثنين بينما تروي صوفي قصتها عن البقاء في أوروبا المحتلة من قبل النازيين. لقد تسبب اختيارها، الذي سيُقتل من أطفالها في غرفة الغاز في أوشفيتز، في خسائر نفسية شديدة لا تستطيع الشفاء منها.

يصور أداء Streep الحائز على جائزة الصدمة التي يواجهها الناجون من الهولوكوست وقرارات الحياة أو الموت التي اتخذت من أجل البقاء. تطرح Sophie’S Choice هذه القرارات على الجمهور لمدة 40 عامًا، وأكثر بعد من أهوال الحرب وسألوا، إذا واجهوا نفس الظروف، سيفعلون الشيء نفسه.

Downfall (Der Untergang) (2004)

سقوط، أدولف هتلر (برونو غانز)

تعاونية ألمانية نمساوية إيطالية، تصور "سقوط" الأسابيع الأخيرة من الحرب العالمية الثانية في ألمانيا من وجهة نظر أدولف هتلر. سعى مخرج الفيلم، أوليفر هيرشبيجل، وفريق الإنتاج إلى أن يكونوا واقعيين ودقيقين من الناحية التاريخية قدر الإمكان لضمان عدم نسيان هذا الجزء من التاريخ.

لا يصنع السقوط صورة كاريكاتورية من ملاحظة واحدة لهتلر واستنده إلى المصادر الأولية والثانوية للأشخاص الذين كانوا معه خلال أيامه الأخيرة، مثل داخل بنكر هتلر: آخر أيام الرايخ الثالث للمؤرخ يواكيم فيست وحتى الساعة الأخيرة بقلم وزير هتلر تراودل يونغ. ينتقل هتلر من شخصية تاريخية تبدو غير قابلة للتغيير إلى شخصية ثلاثية الأبعاد من لحم ودم. لا يزال هذا القرار موضع جدل. بشكل حاسم، السقوط هو عرض رجعي مؤثر يسد الفجوة بين "الوحش" الذي يمكن لأي شخص أن يستسلم لوجوده.

Letters from Iwo Jima" & "Flags of Our Fathers" (2006)

رسائل من إيو جيما، كين واتانابي

يعرض فيلم كلينت إيستوود المزدوج لأفلام الحرب تفاصيل معركة أيو جيما من المنظور الأمريكي والياباني في مقطعين مصاحبين. يتم إخبار أعلام آبائنا من وجهة نظر أمريكية ويتبع حصار إيو جيما والنصر النهائي للقوات الأمريكية، مع التركيز على هؤلاء المارينز الذين رفعوا العلم الأمريكي في لحظة تاريخية مميزة في التاريخ تم إحياؤها عدة مرات. تتبع رسائل Iwo Jima بدورها المحاولات اليائسة من قبل القوات اليابانية للتشبث بأرضها وسط دعوات الانسحاب وأوامرهم؛ أن تنجح أو تموت وأنت تحاول.

بينما تم تصوير كلاهما وإنتاجهما من قبل دور الإنتاج الأمريكية، تبرزLetters from Iwo Jima من العديد من أفلام هوليوود لكونها مكتوبة باللغة اليابانية وتمثيل ممثلين يابانيين لإضراب نادر من الأصالة. يُظهر المقاطع المزدوجة الأبطال والضحايا من كلا الجانبين وهو واحد من العديد من الانتصارات الباهظة الثمن للجيش الأمريكي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة