• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      دينا علي شهابي

    • اسم الشهرة

      دينا شهابي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 سبتمبر 1989 (العمر 34 سنة)
      الرياض، السعودية

    • التعليم

      ماجستير - جامعة نيويورك

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      2011 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعد الممثلة السعودية من أصول فلسطينية دينا شهابي من الممثلات القلائل التي نجحت في تحقيق حلم هوليود والسير على السجادة الحمراء، فقد اشتهرت بتقديم أعمال عالمية ناجحة وبرعت في تصوير مشاهد الحركة في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

من هي دينا شهابي؟

دينا علي شهابي هي ممثلة سعودية أمريكية من أصول فلسطينية ولدت في 22 سبتمبر عام 1989 في العاصمة السعودية الرياض وعاشت حياتها بين الرياض وبيروت ودبي.

تصف شهابي عائلتها بأنها متعددة الأعراق، حيث قالت: "أنا أعتبر نفسي عربية أوروبية، لأن والدي نصف سعودي نصف نرويجي، وأمي نادية نصف فلسطينية نصف ألمانية وهايتي ونشأت في فرنسا".

كان والدها رئيس مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي، وكان خبيرًا سياسيًا في مصر والسعودية وقد شجعها على بدء مسيرتها الفنية كممثلة.

بدأت دينا في سن الـ13 تلقي دروساً في الرقص مع معلمة الرقص العالمية شارميلا كامتي والمعروفة باسم "ملكة الرقص" وذلك في مسرح دبي الاجتماعي ومركز الفنون في الإمارات العربية المتحدة.

درست دينا في مدرسة المواكب ومدرسة الإمارات الدولية وأكاديمية دبي الأمريكية، وقد أحبت الفن والتمثيل منذ صغرها، إذ كانت تشارك في مسرحيات المدرسة وشجعتها معلمتها على مواصلة التمثيل وأن تصبح ممثلة.

انتقلت دينا إلى نيويورك عام 2007 عندما كانت في الثامنة عشر من عمرها لتبدأ مسيرتها المهنية كممثلة وحصلت على موافقة عائلتها بعملها كممثلة، وفي عام 2010 أصبحت دينا ممثلة بعدما درست في الأكاديمية الأمريكية للفنون الدراماتيكية لمدة سنتين.

في عام 2011 التحقت دينا بمدرسة جوليارد، وهي مدرسة متخصصة في فنون الأداء كالتمثيل والغناء والرقص، وكانت وقتها في الثاني والعشرين من عمرها، كما أكملت دراستها العليا في التمثيل من جامعة نيويورك، وحصلت على درجة الماجستير في الفنون الجميلة من مدرسة تيش العليا للفنون عام 2014.

أصبحت دينا بعدها أول امرأة من الشرق الأوسط تقبل في برامج مدرسة جوليارد وجامعة نيويورك، وقد بدأت مسيرتها الفنية كممثلة في هوليود منذ عام 2011 وشاركت في العديد من الأعمال العالمية وقدمت أول بطولة لها عام 2014.

تجربة الحمل

دينا شهابي حامل حاليًا في طفلها الأول، وعن تجربة الحمل أقرت أنها واجهت الكثير من الصعوبات، وخاصة في أشهر الحمل الثلاثة الأولى حيث كانت تصور مسلسل "أشباح بيروت، وهو مسلسل جاسوس مكون من أربعة أجزاء تم تصويره في المغرب.

تم التصوير من 12 إلى 16 ساعة يوميًا وحاولت دينا التغلب على الشعور بالغثيان المستمر خلال الحمل، وقد شكل هذا تحديًا نفسيًا وجسديًا لها، ولكن سرعان ما تعلمت ظروف الحمل وأنها مختلفة من سيدة لأخرى.

قالت دينا أنها تعتبر الأمومة بمثابة رياضة جماعية، فقد تعلمت الاعتماد على الناس من حولها، وقالت: "الحياة وسط عائلتك وعشيرتك تجعل الحياة أكثر رضا" وقالت إنها محظوظة بأنها محاطة بمن يحبونها ومن لديهم  الاستعداد لتقديم يد العون لها وقت الحاجة، وفي مقدمتها والدتها التي تساعدها كثيرًا والتي وصفتها بأنها أعز صديقاتها.

بدايتها الفنية

انتقلت السعودية دينا شهابي للإقامة في مدينة نيويورك في عام 2007 عندما كانت في الـ18 من عمرها، وهناك بدأت شق طريقها في عالم التمثيل، وأصبحت ممثلة بدوام كامل عام 2010.

في عام 2011 تم قبولها في مدرسة جوليارد للفنون وبرنامج الدراسات العليا في جامعة نيويورك، وقد شاركت في أول فيلم لها عام 2011 بعنوان "ديفيد" وفي عام 2013 شاركت في فيلم "بن".

في عام 2014 لعبت السعودية دينا شهابي دور البطولة في فيلم "أميرة وسام" وهو فيلم كوميدي رومانسي أمريكي تدور أحداثه عام 2008 حول جندي خدم في حربي أفغانستان والعراق ويلتقي بأميرة جعفري، التي قدمت دورها دينا، والتي عملت كمترجمة له، ويقع في حبها.

في عام 2016 شاركت في الموسم الثاني من المسلسل السياسي الأمريكي Madam Secretary الذي يتحدث عن إليزابيث ماكورد وهي محللة سابقة في وكالة المخابرات المركزية تصبح وزيرة خارجية الولايات المتحدة بطلب من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

في عام 2018 شاركت في مسلسل Daredevil، كما شاركت في مسلسل Jack Ryan وهو مسلسل أكشن سياسي أمريكي، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "رامي" وهو مسلسل أمريكي كوميدي يتحدث عن المسلمين في أمريكا وهو من بطولة الممثل المصري الأمريكي رامي يوسف، وقد حصل رامي على جائزة جولدن جلوب أفضل ممثل في مسلسل تلفزيوني موسيقي أو كوميدي، كما ترشح المسلسل لجائزة إيمي.

دينا شهابي وأدوار البطولة

بداية من عام 2020 بدأت الممثلة السعودية دينا شهابي من تقديم أدوار البطولة في إنتاجات ضخمة، فقد لعبت دور البطولة في الموسم الثاني من المسلسل الأمريكي Altered Carbon من إنتاج نتفلكس، ويتحدث عن جندي سابق يتحول إلى محقق ليكشف لغز جريمة قتل. حقق المسلسل نجاحًا كبيرًا، ولعبت دينا في دور عالمة آثار من منظمة العفو الدولية.

في عام 2022 لعبت دور البطولة في مسلسل "أرشيف 81" من إنتاج نتفلكس، وهو مسلسل تشويق وإثارة وغموض، وقد تمكن المسلسل من التربع على قوائم الأعلى مشاهدة على مستوى العالم بعد عرضه على المنصة العالمية، وقد حقق مشاهدات عالية.

المسلسل مستوحى من بودكاست يحمل الاسم نفسه، ويتحدث عن شاب اسمه دان تيرنر وهو خبير الترميم ومؤرشف الأفلام في متحف الصور المتحركة في نيويورك، ولديه هوس بإعادة إحياء الأشياء التي يستحيل استرجاعها. يقود شغفه إلى مهمة خاصة إلى الماضي، حيث يتمكن من معرفة قصة غامضة مرت عليها عقود، والمسلسل مكون من 8 حلقات.

في عام 2023 لعبت دينا شهابي دور البطولة في مسلسل Ghosts of Beirut ويتحدث عن مطارة حقيقية لعماد مغنية وهو سياسي ورجل دين لبنان المؤسس لمنظمة الجهاد الإسلامي في لبنان والرجل الثاني في قيادة حزب الله، وقد تم تصوير مشاهد المسلسل في المغرب.