• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رنا شميس

    • اسم الشهرة

      رنا شميس

    • اللقب

      الجوكر

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 سبتمبر 1984 (العمر 39 سنة)
      دمشق، سوريا

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • الزوج

      فادي حمدان (2013 - 2017)

    • أسماء الأولاد

      دريد

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      2004 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

نجمة من نجمات الدراما السورية التي قدمت طوال مسيرتها الفنية العديد من الأدوار الخالدة، إنها الممثلة رنا شميس التي اختارت الفن على الرغم من دراستها في المعهد الطبي وقدمت أدوارًا رائعة في الدراما السورية لتحصل على لقب "جوكر الدراما السورية"، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة رنا شميس ونشأتها

هي ممثلة سورية ولدت في 26 سبتمبر عام 1984 في العاصمة السورية دمشق، وتنحدر أسرتها من قرية حويز في ريف جبلية، وبدأت مسيرتها الفنية عام 2004 من خلال مسلسل "الخيط الأبيض".

درست رنا في المعهد الطبي في دمشق، وبعد التخرج قررت دراسة التمثيل، حيث نصحها شقيقها الذي يدرس في المعهد العالي للموسيقى بدراسة التمثيل.

استمعت رنا بنصيحة شقيقها والتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرجت فيها عام 2005 ومن دفعتها محمد الأحمد، ويحيى بيازي، ومجد فضة، وبدأت مسيرتها الفنية منذ عام 2004 حتى الآن.

درست رنا على يد كبار الفنانين في المعهد منهم الفنان فايز قزق، والفنان غسان مسعود الذين تنبأ لها بمستقبل باهر كونها تمتلك موهبة فنية جبارة لقبت بسببها بالجوكر.

زواجها وانفصالها

تزوجت الفنانة رنا شميس عام 2011 من المهندس السوري فادي حمدان، وأنجبت منه ابنًا واحدًا اسمه وديع ولد عام 2013، وقد اختارت هذا الاسم تيمنًا باسم والد زوجها، ولكن لم يستمر زواجها لفترة طويلة.

أعلنت رنا عام 2017 عن انفصالها عن زوجها بهدوء تام ودون ضجة، حيث أكدت أنها لا تحب إقحام الصحافة في حياتها الخاصة، وخاصة أن هذا الزواج أثمر عن طفل وحيد ترغب في حمايته.

في عام 2022 نشرت رنا عبر حسابها على إنستقرام صورًا لهدايا ابنها لها، وهي عبارة عن وسادة مكتوب عليها "أحبك مام" وصندوق فيه عبارات موجهة للأم، وقد نشرت صور الهدايا وعبرت عن سعادتها وامتنانها بهذه الهدية.

تفاعل الجمهور مع هذه الصور وتمنى لرنا وابنها دوام الصحة والخير والسعادة.

مشوارها الفني

بدأت الفنانة رنا شميس مشوارها الفني عام 2004، حيث شاركت في مسلسل "الخيط الأبيض"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "المارقون"، وبعدها بعام شاركت في مسلسلي "وشاء الهوى"، و"الواهمون".

في عام 2007 شاركت رنا في مسلسل "ممرات ضيقة"، و"فجر آخر"، و"زمن الخوف"، و"جريمة بلا نهاية"، و"أشياء تشبه الحب".

وفي عام 2008 شاركت في مسلسل "هيك تجوزنا"، و"نساء من البادية"، و"ليس سرابًا"، و"قمر بني هاشم"، و"رصيف الذاكرة"، و"بيت جدي"، و"بقعة ضوء"، و"أسمهان"، و"اسأل روحك".

في عام 2009 شاركت في مسلسل "منمنات اجتماعية"، و"قلبي معكم"، و"على قيد الحياة"، و"طريق النحل"، و"صبايا"، و"حياة أخرى"، و"تحت المداس"، و"بيت جدي"، و"بهلول أعقل المجانين".

في عام 2010 شاركت رنا في مسلسلات "لعنة الطين"، والموسم الثاني من مسلسل "صبايا"، و"رايات الحق"، و"تخت شرقي"، و"بقعة ضوء"، و"بعد السقوط"، و"باب الحارة"، و"الزلزال"، و"إسعاد الوراق"، و"أبو جانتي".

في عام 2011 شاركت رنا في مسلسل "ولادة من الخاصرة"، و"طالع الفضة"، و"الموسم الثالث من "صبايا"، و"تعب المشوار"، و"بقعة ضوء"، ومسرحية "السقوط" مع الفنان دريد لحام.

في عام 2012 شاركت في مسلسلات "ما بتخلص حكايتنا"، و"رومانتيكا"، و"بقعة ضوء"، و"أبواب الحقيقة"، وفي العام التالي شاركت في مسلسلي "سوبر فاميلي"، و"في قلب اللهب".

في عام 2014 شاركت في مسلسل "جدي بحر"، و"بقعة ضوء"، و"الحقائب"، و"علاقات خاصة"، في العام التالي شاركت في مسلسل "مدرسة الحب"، و"لست جارية".

في عام 2017 شاركت في مسلسل "حكم الهوى"، و"الغريب"، و"الرابوص"، و"أزمة عائلة"، وفي عام 2019 شاركت في "ممالك النار"، و"عن الهوى والجوى"، و"دقيقة صمت"، و"ببساطة".

في مسلسل دقيقة صمت قدمت دور ربا التي كانت ستجسدها الممثلة كاريس بشار، وهي فتاة تمتلك حباً وقوة وحناناً يصل جثمان شقيقها إلى القرية ويعترض أهل القرية على دفنه، وبعدها تكتشف أنه أخوها لا يزال على قيد الحياة، ومن تم دفنه هو رجل آخر.

في عام 2020 شاركت في مسلسل "مقابلة مع السيد آدم" وحقق المسلسل نجاحًا كبيرًا، كما شاركت في مسلسل "العميد" مع تيم حسن، ومسلسل "ببساطة" الموسم الثاني.

في عام 2022 شاركت في مسلسل "الحوازيق" وفي عام 2023 تستعد لعرض الموسم الثاني من مسلسل "مقابلة مع السيد آدم"، ومسلسل "حارة القبة" الموسم الثالث.

رنا شميس وشخصية ديالا عباس

جسدت رنا شخصية ديالا عباس في مسلسل "مقابلة مع السيد آدم" أمام النجم غسان مسعود، وقد عرض الموسم الأول من المسلسل في موسم رمضان 2022.

وشخصية ديالا شخصية مختلفة عن نوعية الشخصيات التي قدمتها رنا، فهي شخصية مكروهة وشريرة، وأبدعت رنا في تقديمها حتى إن الجمهور كرهها بشكل كبير.

أعمالها في السينما

شاركت رنا في عدد قليل من الأعمال السينمائية، وأول فيلم شاركت فيه كان عام "فانية وتتبدد" عام 2016 بجانب مجد الدالاتي، ومجد فضة، وزيناتي قدسية، ومازن الجبة، وفايز قزق، وغيرهم.

في عام 2018 قدمت فيلمان سينمائيين، الأول "صديقي محمد" من بطولة يوسف المقبل، وأمير برازي، ومحمد الأحمد، وماجد عيسى، وشادي جان، وإخراج جود سعيد، وتأليف وسام كنعان.

يتحدث الفيلم عن ضابط اسمه محمد يقوم فرقة عسكرية بمساعدة الجيش السوري، ويشن حروبًا على الجماعات المتطرفة، ويحكي الفيلم عن مجموعة من الأطباء الذين تحت سيطرة الجماعات المتطرفة يقدموا موقفًا شجاعًا ضد هذه الجماعة.

فيلم عزف منفرد وتجربة الغناء

شاركت أيضًا في فيلم "عزف منفرد" وهي هذا الفيلم لعبت شخصية فتاة انتهت من دراسة الغناء، وتزوجت من رجل يعزف على آلة كونترباص، وفي أحد الأيام تكتشف خيانة زوجها لها مع حبيبته السابق وتحاول استعادة زوجها مرة أخرى.

العمل من بطولة رنا، والفنان فادي صبيح والفنانة أمل عرفة، وجرجس جبارة، وكرم الشعراني، وماجد عيسى، ومن إخراج وتأليف عبد اللطيف عبد الحميد.

في الفيلم قدمت رنا دور فتاة اسمها سوسون وهي مغنية، وقدمت في الفيلم عدة أغنيات لتصبح تجاربها الغنائية الأولى في السينما، وكان هذا الأمر تحديًا بالنسبة لها ولكنها نجحت فيه.

أهم الأعمال

  • ولادة من الخاصرة

  • فيلم البوح

  • فيلم عزف منفرد

  • مسلسل بقعة ضوء

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل ممثلة عن فيلم كبسة زر عام 2016

معلومات أخرى

  • نفت أن تكون مستبعدة من تجسيد أدوار البطولة بعد إعلان رفضها تجسيد المشاهد الجريئة التي باتت منتشرة في الأعمال الدرامية العربية.

  • أوضحت بأنها لم تتعمد إثارة الجدل بإعلان رفضها المشاهد الجريئة، مشيرةً إلى أن التريندات ظاهرة نشأت من المبالغة في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

  • نفت ما يشاع عن هجرتها خارج سوريا، مؤكدةً أنها لن تقدم على هذا الأمر مطلقًا؛ لأنها مرتبطة بها ارتباط الجنين بوالدته بحبلٍ سري