• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      روجر روبرت فيدرر

    • اسم الشهرة

      روجر فيدرر

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الألمانية السويسرية، الألمانية القياسية، الإنجليزية، الفرنسية، الإيطالية، السويدية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 أغسطس 1981 (العمر 42 سنة)
      بازل سويسرا

    • الجنسية

      سويسرا

    • بلد الإقامة

      سويسرا

    • الطول

      1.85

    • الزوجة

      ميروسلافا فيدرر (2009 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1996 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

واحد من أعظم لاعبي التنس في التاريخ، فقد فاز طوال مسيرته الاحترافي ب103 ألقاب فردية، وهو ثاني أكثر الألقاب على الإطلاق بعد اللاعب جيمي كونورز، إنه لاعب التنس السويسري روجر فيدرر الذي لعب في عصر الثلاثة الكبار بجانب رافائيل نادال ونوفاك ديوكوفيتش، تعرف على مسيرته الرياضية في السطور التالية.

حياة روجر فيدرر ونشأته

روجر روبرت فيدرر هو لاعب تنس سويسري ولد في 8 أغسطس عام 1981 في بازل سويسرا، والده السويسري الألماني روبرت فيدرر، ووالدته الجنوب أفريقية لينين فيدرر من كمبتون في جنوب إفريقيا، ولديه أخ، وأخت، ويحمل الجنسية السويسرية والجنوب أفريقية.

نشأ روجرر في منطقة بيرسفيلدن في سويسرا، ثم في ريان وبعدها في ميونيخ بالقرب من الحدود الفرنسية الألمانية، ويتحدث الإلمانية السويسرية وهي لغته الأم، والألمانية القياسية، والإنجليزية، والفرنسية بطلاقة، إضافة إلى اللغة الإيطالة والسويدية.

في عامي 1992 و1993 كان روجرر هو فتى الكرة في ملاعب السلة في مسقط رأسه في بطولة بازل. في عام 2003 تم إعفائه من الخدمة العسكرية الإجبارية، وبدلًا من ذلك خدم في قوة الحماية المدنية، ودفع 3% من دخله كبديل.

في طفولته تعلم روجرر العديد من الرياضات مثل كرة الريشة وكرة السلة، وهذا ما ساعده كثيرًا على التنسيق بين اليد والعين في رياضة التنس.

تزوج فيدرر من لاعبة التنس النسائي السابقة السويسرية ميروسلافا فيدرر التي التقى بها في أولمبياد سيدني عام 2000، واعتزلت الرياضة بسبب إصابة في القدم. تزوجا في 11 أبريل عام 2009، وأنجبت ابنتين توأم في العام نفسه، وفي عام 2014 أنجبت توأم آخر.

مشواره الرياضي

بدأ روجر فيدرر لعب التنس بشكل احترافي عام 1996 حيث كان يبلغ من العمر 14 عامًا في بطولة الدرجة الثانية للناشئين في سويسرا، وفي عام 1998 فاز بنهائي فردي الأولاد وفي الزوجي مع أوليفييه روشوس.

في عام 1998 حصل على المرتبة الأولى على مستوى العالم للناشئين، حيث حصل على لقب بطولة العالم وسجل الفوز في اللعبة الفردية والزوجية.

بداية من عام 1998 بدأ روجرر مسيرته رياضية مميزة، ففي هذا العام شارك لأول مرة في بطولة سويسرا المفتوحة، وبعدها بعام شارك في مرسيليا المفتوحة بفوزه على حامل لقب بطولة فرنسا المفتوحة الإسباني كارلوس مويا.

في عام 2001 فازب كأس هوبمان، كما فاز في بطولة ميلان المغلقة، ووصل لأول مرة في ربع نهائي بطولة فرنسا المفتوحة، ولكنه خر أمام أليكس كوريتجا المصنف الثاني عالميًا.

شارك في أول بطولة دولية له في عام 2001 وهي بطولة ويمبلدون وتغلب على حامل اللقب أربع مرات بيت سامبراس وكان وقتها يبلغ من العمر 19 عامًا.

وفي عام 2002 فاز في بطولة هاموبرغ ماسترز، وبين أعوام 1998 إلى 2002 حقق 10 نهائيات فردي فاز منها فيأربعة، و6 نهائيات زوجي وأنهى عام 2001 بترتيب رقم 13 عالمًا، وفي عام 2002 احتل المركز السادس.

في عام 2003 فاز روجر فيدرر بأول لقب فردي له في بطولة ويمبلدون، وفي عام 2004 فاز بثلاثة ألقاب فردية في البطولات الأربعة الكبرى، ومنها بطولة أستراليا المفتوحة وأصبح المصنف الأول عالميًا، وبطولة ويملبدون للمرة الثانية، وبطولة الولايات المتخدة المفتوحة.

فاز أيضًا ببطولة سويسرا المفتوحة، وهي أول بطولة يحصل عليها على أرضه، وفي هذا العام حصل على 11 لقبًا فرديًا.

في عام 2005 فشل روجر من الوصول إلى نهائسات بطولة أستراليا المفتوحة، وفرنسا المتفوحة، ولكنه فاز في بطولة وميبلدون للمرة الثالثة، وبطولة الولايات المتحدة.

فاز ذلك بأربعة بطولات ماسترز وهم إنديان ويلز، وميامي، وسينسيناتي، وهامبورغ، وفي هذا العام فاز ب11 لقبًا فرديًا، وانتصر في 81 مباراة.

كان عام 2006 بالنسبة له أفضل موسم مهني من الناحية الإحصائية، حيث فاز ب12 لقبًا فرديًا، وانتصر في 92 مباارة، ووصل إلى نهائي 16 بطولة من أصل 17. فاز بثلاثة ألقب فردية في البطولات الأربع الكبرى، حيث كانت خسارته الوحيدة في بطولة فرنسا المفتوحة.

وصل كذلك إلى بطولة ماسترز ست مرات وفاز بأربعة منها، وأنهى الموسم بالفوز في 29 مباراة متتالية، وفي نهاية الموسم فاز ببطولة سويسرا.

في عام 2007 وصل فيدرر إلى نهائيات الفردي الأربع الكبرى وفاز بثلاثة منها، وفي هذا العام دخل في سلسلة انتصارات ضخمة، حيث انتصر في 41 مباراة متتالية وهي الأطول في مسيرته والخامسة من حيث الرقم القياسي.

حصل على بطولة وميبلدون للمرة الخامسة، وهزم رافائيل نادال للمرة الثانية على التوالي، كما وصل إلى نهئاي مونتريال، وحصل على لقبه الخامس لهذا العام. أنهى روجر موسمه باعتباره رقم 1 عالميًا، وفاز ب11 لقبًا في جراند سلام.

لم يتمكن روجر من الاستمرار على نفس المستوى من الانتصارات في عام 2008 بسبب تعرضه لإصابة في الظهر، فضلًا عن نوبة كثرة والحيدات في الدم التي أعاقت نجاحاته لعذا العام.

ولكن على الرغم من ذلك تمكن من الاستحواذ على بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، وخسر في بطولة فرنسا ووميبلدون وأستراليا. تمكن من يوقف سلسلة هزائمه بفوز بهذبية الزوجي في الألعاب الأولمبية مع ستان فافرينكا، ولكنه لم يصل إلا إلى ربع النهائي في الفردي.

في عام 2009 شارك فيدرر في 13 بطولة كبرى، وبدأ الموسم بخسارة أمام نادل في نهائي بطولة أسترالية المفتوحة، كما خسر أمام نادال مرة ثانية في بطولة فرنسا، وفاز بلقبه الخامس عشر في البطولات الكبرى في بطولة ويمبلدون محطمًا الرقم القياسي لبيت سامبراس.

أنهى فيدرر موسم 2009 بالترتيب رقم واحد عالميًا للمرة الخامسة في مسيرته، وكان هذا العام الأهم في تاريخه الرياضي.

في عام 2010 بدأ موسمه بالفوز في بطولة أستراليا المفتوحة، كما فاز في بطولة فرنسا المفتوحة، وخسر في بطولة جراند سلام، وأنهى العام بفوزه بألقاب داخلية منها ستوكهولك وسويسرا واتحاد لاعبي التنس في لندن، ليرفع رصيده إلى 66 لقبًا.

كان عام 2011 عامًا صعبًا بالنسبة لفيدرر، ففي هذا العام لم يفز في أي بطولة من البطولات الأربعة الكبرى، وهي المرة الأولى له منذ عام 2002، ولكنه أنهى الموسم بالفوز في البطولات الداخلية منها سويسرا واتحاد لاعبي التنس المحترفين، وباريس ماسترز.

تمكن فيدرر من العود لتحقيق أكبر انتصاراته في عام 2012 منذ عام 2006، حيث فاز ببطولة روتردام المفتوحة لأول مرة منذ عام 2005، وحصل على لقب دبي للتنس، وفاز بقلب إنديان ويلز ماستر، وفاز في بطولة مدريد ماسترز.

في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2012 لعب لمدة 4 ساعات و26 دقيقة أمام ديل بوترو وخسر في النهاية ليفوز بالميدالية الفضية. فاز أيضًا ببطولة سينسيناتي المفتوحة.

في عام 2013 أصيب فيدرر بإصابات في الظهر وانخفض ترتيبه إلى رقم 6، وكان لقبه الوحيدا لهذا العام في بطولة جيري ويبر المفتوحة، وتعرض لأسوأ هزيمة في بطولة جراند سلام ضد سيرجي ستاكوفسكي.

في عام 2014 استقال من منصب رئيس مجلس لاعبي اتحاد التنس للمحترفين، وهو المنصب الذي شغله منذ عام 2008، وخسر في بطولة دبي وبطولة كندا، وبطولة هالة المفتوحة، وبعدها فاز في بطولة سويسرا الداخلية وحصل على لقبه 82 في فردي الرجال.

على الرغم من إصابته أنهى فيدرر الموسم على أعلى مستوى بفوزه على ريتشارد جاسكيه ليفوز بكأس ديفيس لسويسرا لأول مرة في تاريخها.

في عام 2015 حقق روجر فيدرر انتصاره رقم 1000 في مسيرته بفوزه في بطولة بريسبان الدولي، وأصبح أول رجل في العصر المفتوح يفوز بلقب واحد على الأقل في 15 سنة متتالية.

في هذا العام فاز ببطولة إسطنبول المفتوحة، ولكنه خسر في البطولات الأربعة الكبرى بعد أن وصل إلى النهائي في بعض منها.

في عام 2016 تعرض لإصابة بفيروس، ولكنه شارك في بطولة أستراليا المفتوحة وخسر في النهائي، وبعدها خضع لعملية جراحية بالمنظار بسبب تمزق الغضروف المفصلي وغاب عن عدة بطولات، وبسبب الفيروس انسحب من بطولة ميامي.

على الرغم من الجراحة ظل فيدرر يعاني من الآلام في الركبة وكان هذا سببًا في خسارة في عدة بطولات منها بطولة ويمبلدون الذي خرج منها في نصف النهائي، وغاب عن دورة الألعاب الأولمبية.

شهد عام 2017 عودة فيدرر مرة أخرى إلى البطولات الأربع الكبرى منذ عام 2012 وكان هذا الموسم الأفضل له منذ عام 2007، حيث لعب في كأس هوبمان وبطولة أستراليا المفتوحة، وفاز في بطولة جراند سلام، وفاز بلقبه الخامس والعشرين في إنديان ويلز.

فاز روجر فيدرر في بطولة وميبلدون وصعد تنصيفه ليصبح الثالث عالميًا، وتأهل لنهائيات اتحاد لاعبي التنس المحترفين ولكنه خسر في نصف النهائي على يد ديفدي جوفين.

في عام 2018 فاز بكأس هوبمان، وحصل على لقبه السادس في بطولة أستراليا المفتوحة، ولقبه الثالث في بطولة روتردام المفتوحة، وخسر في ربع نهائي بطولة أمريكا المفتوحة، وخسر في بطولة ويمبلدون.

في عام 2019 وصل فيدرر إلى لقبه رقم 100 في البطولات افردية، وأصبح ثاني رجل بعد جيمي كونورز يصل إلى 3 أرقام في العصر المفتوح، وحقق فوزه رقم 1500 في مسيرته.

في عام 2020 عانى من إصابه في الركبة اليمنى وخضع لعملية جراحية، لذا انسحب من بطولة ميامي وفرنسا ودبي وإنديان ويلز، وقبلها خسر في نصف نهائي بطولة أستراليا المفتوحة.

استمرت سلسلة الانسحابات بسبب الإصابة في موسم 2021 حيث انسحب فيدرر من بطولة أستراليا المفتوحة وبسبب كورونا تم إلغاء العديد من البطولات، وفي أغسطس من هذا العام انسحب من بطولة الولايات المتحدة بسبب عملية جراحية في الركبة.

في عام 2022 انحسب روجر فيدرر من تصنيفات الفردي في اتحاد لاعبي التنس المحترفين لأول مرة منذ 25 عامًا، وأعلن عن استعداده للعب في بطولة سويسرا.

عليك أن تؤمن بالخطة طويلة المدى التي لديك ولكنك تحتاج إلى أهداف قصيرة المدى لتحفيزك وإلهامك.

أهم الأعمال

  • بطولة أمريكا المفتوحة

  • بطولة أستراليا المفتوحة

  • بطولة فرنسا المفتوحة

  • بطولة دبي

  • بطولة إسطنبول

  • بطولة ويمبدلون

  • بطولة سويسرا

جوائز ومناصب فخرية

  • حصل على المرتبة الأولى عالميًا من قبل رابطة محترفي التنس (ATP) لمدة 310 أسبوعًا

  • احتل المركز الأول في نهاية العام خمس مرات

  • فاز بـ 103 ألقاب فردية في اتحاد لاعبي التنس المحترفين بما في ذلك 20 لقبا في جراند سلام، وهو رقم قياسي في بطولة ويمبلدون لثمانية ألقاب فردي للرجال، وسجل خمسة ألقاب في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة للرجال

  • فاز بخمسة ألقاب متتالية في كل من ويمبلدون والولايات المتحدة المفتوحة

  • في سن 27 تجاوز الرقم القياسي لبيت سامبراس بـ 14 لقبًا فرديًا للرجال في ويمبلدون في عام 2009

  • فاز فيدرر بميدالية فضية في الفردي من أولمبياد لندن 2012

  • الميدالية الذهبية في الزوجي في أولمبياد بكين 2008

  • فاز بجائزة ستيفان إيدبرج للرياضة 13 مرة

معلومات أخرى

  • في مايو 2020 ، أصبح فيدرر أول لاعب تنس يصل إلى قمة قائمة فوربس للرياضيين الأعلى أجراً في العالم فثروته تزيد عن 100 مليون دولار

جميع أخبار