• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      روعة هاني السعدي

    • اسم الشهرة

      روعة السعدي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 أبريل 1988 (العمر 36 سنة)
      دمشق، سوريا

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • سنوات النشاط

      1988 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

حققت الفنانة السورية من أصل فلسطيني روعة السعدي شهرة واسعة في سن صغير، إذ بدأت مسيرتها الفنية عام 1999 من خلال مسلسل "الفصول الأربعة" وكانت وقتها تبلغ من العمر 12 عامًا، وقد اعتزلت الفن لسنوات بعد تقديم العديد من الأعمال الفنية الناجحة ثم عادت مجددًا، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة روعة السعدي ونشأتها

روعة هاني السعدي هي ممثلة سورية من أصل فلسطيني ولدت في 1 أبريل عام 1988 في العاصمة السورية دمشق، ووالدها هو الكاتب والممثل السوري من أصل فلسطيني هاني السعدي، وشقيقتها هي الممثلة ربى السعدي.

بدأت الفنانة روعة مسيرتها الفنية منذ أن كانت طفلة من خلال المسلسل السوري الشهير "الفصول الأربعة"، ولكنها اعتزلت بعد تقديمها مسلسل "أشواك ناعمة" عام 2005 وابتعدت عن الأضواء لسنوات، وعادت من خلال مجال الدبلجة، وشارك في عدد من البرامج التلفزيونية كضيفة.

والد روعة السعدي

والدها هو الكاتب والممثل السوري هاني السعد الذي ولد عام 1944 في صفورية في فلسطين، وقد لجأ مع أسرته إلى سورية خلال نكبة 1948، وعاش بداية حياته في مخيم اليرموك، وتزوج ولديه 5 بنات، وهم روعة وربى وريم ولارا ونور.

انضم السعدي إلى نقابة الفنانين منذ عام 1973، وقد شارك في التمثيل لأول مرة في فيلم "بوابة الغزلان" الذي عرض عام 1969 مع سميرة توفيق وناجي جبر وياسين بقوش.

شارك والدها أيضًا في عدة أعمال درامية منها "أسعد الوراق"، و"تجارب عائلية"، و"آخر الفرسان"، و"أبو البنات"، و"حارة نسيها الزمن"، وشارك كذلك في عدة أعمال مسرحية خاص مع الممثل المسرحي سعد الله ونوس، وقد توقف عن التمثيل عام 2002 وآخر مسلسل له كان "آخر الفرسان" وبعدها تفرغ للكتابة.

شارك في كتابة العديد من الأعمال الإذاعية  وكتب العديد من المسلسلات منها "حارة نسيها الزمن"، و"قانون الغاب"، و"غضب الصحراء"، و"الكواسر"، و"أسياد المال"، و"خط النهاية"، و"قتل الربيع".

روعة السعدي وأخواتها

للفنانة السورية روعة السعدي 4 شقيقات، وهن ربى ويم ولارا ونور، وتعمل شقيقتها ربى في مجال التمثيل أيضًا، وهي من مواليد عام 1995، وبدأت التمثيل وهي في سن السادسة من عمرها عام 2001، ولكنها توقفت عن التمثيل عام 2010 ثم عادت مرة أخرى كممثلة عام 2015.

شاركت ربى في العديد من المسلسلات السورية منها "بقعة ضوء"، و"وعدتني يا رفيقي"، و"عصر الجنون"، و"حاجز"، و"قتل الربيع"، و"أبناء القهر" وغيرها.

خطوبة روعة السعدي

انتشرت العديد من الشائعات حول وجود علاقة حب مع الممثل قيس شيخ نجيب، وقد انتشرت شائعات زواجهما وسفرهما إلى إسطنبول لإقامة شهر العسل، ولكن أوضحت روعة أنها مجرد شائعات ولا تربطها أي صلة بين قيس شيخ نجيب.

بسبب هذه الشائعات قررت اعتزال مجال التمثيل والابتعاد عن الصحافة والتلفزيون، ولكنها تحدثت عن حياتها الشخصية بسبب ضغوطات المعجبين.

زوج روعة السعدي

 لم تتزوج الفنانة روعة السعدي حتى الآن، وهي تبلغ من العمر الآن 35 عامًا، وقد ظهرت روعة مع الإعلامية رابعة الزيات وقالت إن الزواج يقتل الحب ويجعل مشاعر الحب تتلاشى، وقد استندت على قولها هذا إلى تجارب عاشها أشخاص تعرفهم.

وقد تحدثت روعة أنها تخشى الزواج في هذه المرحلة، وقالت إن الزواج غير ضروري لاستمرار الحياة ولا تفكر في الزواج مطلقًا، ولكنها في الوقت نفسه ليست ضد الزواج ولكن لا تطلبه ولا تبحث عنه، ولو حصل الأمر فلن ترفض.

أما عن موضوع الإنجاب فقد قالت إنها لا تفكر موضوع إنجاب الأطفال وتكوين أسرة، وهي تفضل أن تعيش حالة حب طويلة بدلًا من الزواج التقليدي الذي ينتهي بتكوين الأسرة، وقد نفت أنها في علاقة حب حاليًا.

بدايتها الفنية

بدأت الفنانة روعة السعدي مشوارها الفني وهي طفلة من خلال مسلسل "الفصول الأربعة" وكانت وقتها تبلغ من العمر 12 عامًا فقط، وقد حققت نجاحًا كبيرًا، وقد شاركت في الجزء الثاني من المسلسل عام 2002.

في عام 1997 شاركت في مسلسل "الموت القادم على الشرق، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "الكواسر"، كما شاركت في مسلسل "الفوارس"، وفي عام 2000 شاركت في مسلسل "البواسل" وفي عام 2003 شاركت في مسلسل "خط النهاية"، كما شاركت في مسلسل "الشتات".

في عام 2004 شاركت في مسلسل في مسلسل "قتل الربيع"، و"عصر الجنون"، و"عائد إلى حيفا"، و"صراع الأشاوس"، و"موكب الإباء"، و"حالي حال"، و"حاجز الصمت"، وفي عام 2005 شاركت في مسلسل "أشواك ناعمة".

في عام 2008 شاركت الممثلة روعة في مسلسل "الخط الأحمر"، ثم ابتعدت عن التمثيل لسنوات لتعود مجددًا عام 2013 وشاركت في عدد قليل من الأعمال الفنية.

اعتزالها التمثيل والعودة

قررت الفنانة روعة السعدي اعتزال التمثيل عام 2008 رغم أنها كانت في أوج شهرتها، وقد قالت إن قرار اعتزال التمثيل في سن مبكر بسبب موقف تعرضت له عائلتها أثر على والدتها وأصبحت تنظر إلى الفن بأنه مجال غير مرغوب.

وأوضحت روعة أن شهرتها في سن صغير سبب لها بعض المضايقات كالمواقف التي حصلت مع صديقاتها في المدرسة، كما كان الكثير من زملائها في المدرسة لا يتقبلون فكرة أنها ممثلة وينظرون لها كأنها مغرورة.

وأوضحت روعة أن والدها الكاتب هاني السعدي كان ضد قرار اعتزالها منذ البداية، وحاول إقناعها من خلال بعض زملائها في الفن، وقررت في النهاية العودة إلى التمثيل لأسباب مادية.

ابتعدت روعة عن التمثيل لمدة 8 سنوات، وأعربت عن خوفها في بداية عودتها للفن ووقوفها أمام الكاميرا من جديد، وقد شاركت في مسلسل "فتت لعبت" عام 2013، وفي عام 2014 شاركت في مسلسل "طوق البنات" كما شاركت في الموسم الثاني والثالث من المسلسل عام 2015.

شاركت في العام نفسه في مسلسل "العراب"، وفي عام 2017 شاركت في مسلسل "طوق البنات، كما شاركت في مسلسل "بقعة ضوء"، وفي عام 2018 شاركت في مسلسل "روزنا" وفي عام 2020 شاركت في مسلسل "ما بين حب وحب"، وفي عام 2021 "سوق الحرير"، كما شاركت في مسلسل "حارة القبة".

في عام 2022 شاركت في المسلسل الكويتي "من شارع الهرم إلى"، وفي عام 2023 شاركت في مسلسل "مقابلة مع السيد آدم" وآخر عمل فني شاركت فيه كان مسلسل "مشاعر".

جميع أخبار