• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رولا مصفطى خرسا

    • اسم الشهرة

      رولا خرسا

    • الفئة

      إعلامية,كاتب

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 سبتمبر 1961 (العمر 62 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      عبد اللطيف المناويحسن خليفة (2018 - حتى الآن)

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

لسنوات ظهرت الإعلامية رولا خرسا بأسلوب مميز من خلال برامجها الحوارية، واستطاعت أن تخلق جماهيرية خاصة بها خلال سنوات عملها في التلفزيون التي حاورت فيها كبار الشخصيات، وبجانب مسيرتها الإعلامية فقد أثارت الرأي العام بحياتها الشخصية أيضًا، في السطور التالية تعرف على مسيرتها المهنية وحياتها.

من هي رولا خرسا؟

رولا مصطفى خرسا هي إعلامية وكاتبة مصرية لبنانية، والدتها لبنانية ووالدها لبناني ولد وعاش في مصر طوال حياته، ولدت في 29 سبتمبر عام 1961 في القاهرة، وبدأت مسيرتها المهنية في إذاعة البرنامج الأوروبي، ثم سافرت إلى لندن وعملت في قناة البي بي سي.

رولا اسم ينتمي إلى قبيلة عربية قديمة، وقد سُميت بهذا الاسم لأن والدها كان عاشقًا للغة العربية، أما اسم عائلتها فهو اسم له أصول لبنانية وسورية.

توفي والدها عندما كانت صغيرة وربّتها والدتها، وقد صرحت رولا أن كلمة "تربية واحدة ست" لا يمكن اعتبارها كإهانة، ويجب على من يستخدمها بغرض الإهانة أن يعتذر.

ارتبطت رولا منذ صغرها بزيارة آل البيت، وقد صرحت أن والدتها هي من تسببت في هذه النشأة الخاصة، حيث كانت تزور مع والدتها آل البيت، وبالتحديد السيدة نفيسة، وتجد في زيارة هذه الأماكن أجواء روحانية.

وقد صرحت رولا بنزعتها الصوفية، وأنها تنتمي إلى الطريقة الشاذلية وقد كشفت أنها تقرأ دائما عن الصوفية، وتعتبر الشيخ علي جمعة هو شيخها، كما تحدثت عن الحجاب، وقالت إن هذا الأمر بينها وبين الله ولا أحد يمتلك الحق في التدخل في هذا الأمر.

زوج رولا خرسا

تزوجت الإعلامية رولا  للمرة الأولى من الإعلامي المصري عبد اللطيف المناوي، مدير التحرير لجريدة الشرق الأوسط بالقاهرة، وقد أنجب منها 3 أبناء.

بعد طلاق رولا خرسا تزوجت للمرة الثانية في شهر سبتمبر عام 2018 من رجل اسمه حسن خليفة، الذي يعمل مديرًا بإحدى شركات السيارات، وقد تم عقد القران في مسجد فاضل بالسادس من أكتوبر، وحصر عقد القران عدد محدود من الأهل والأصدقاء.

ابنة رولا خرسا

في عام 2021 احتفلت رولا بحفل تخرج ابنتها مي، ونشرت صورة لها مع ابنتها على صفحتها الشخصية على موقع إنستغرام، وعلقت على الصورة قائلة: "بحبك جدًا".

إصابتها بكورونا

أصيبت الإعلامية رولا خرسا بفيروس كورونا المستجد في شهر مايو 2021، وقد كتبت عن صعوبة هذه التجربة التي وصفتها بأنها بالغة القسوة. وكتبت رولا عبر حسابها على فيسبوك، وقالت: "أنا لسه في التعافي، ولسه تعبانة، بس هاحكي لكم يومياتي مع الكوفيد اللي عديت بيها من غير نكد وبشوية تفكير، لأن التجربة كانت قاسية علي، ورغم كده ألف حمد وشكر لله على كل شيء دائماً وأبدا".

مسيرتها المهنية

بدأت المذيعة رولا خرسا مسيرتها المهنية في إذاعة البرنامج الأوروبي، ثم سافرت بعدها إلى لندن وعملت لفترة في قناة BBC، ثم عادت إلى مصر وعملت كمراسلة في التلفزيون المصري.

خلال عملها في لندن أجرت حوارات مع شخصيات عالمية هامة، منها الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وقد صرحت أن الرئيس وثق فيها وكان يختارها دائمًا لإجراء الحوارات معه، وقد أجرت حوارات كثيرة معه هو وزوجته.

حاورت رولا أيضًا نجيب محفوظ عقب محاولة الاغتيال، كما حاورت فرح ديبا إمبراطورة إيران السابقة، وفيروز، التي صرحت أنها لديها رعب من ميكروفون الإذاعة.

عملها في التلفزيون المصري

عملت الإعلامية رولا خرسا بعدها في تقديم عدد من البرامج الحوارية في التلفزيون المصري، ومنها برنامج "في العمق" على القناة الثانية المصرية، وبرنامج "القصة وما فيها مع رولا" وتمكنت من خلال هذه البرامج من خلق شعبية وجماهيرية واسعة لدى المشاهد المصري.

غابت بعدها رولا عن الإعلام لسنوات بسبب حساسية منصب زوجها السابق عبد اللطيف مناوي، الذي كان يشغل منصب رئيس قطاع الأخبار بالتلفزيون المصري، لتحصل على عرض من رجل الأعمال محمد عبد المتعال صاحب تلفزيون الحياة للعمل فيه.

انتقالها إلى القنوات الخاصة

انتقلت رولا إلى قناة الحياة، وقدمت برنامج توك شو يومياً، وكان من المقرر أن يكون اسم البرنامج "الناس ورولا" ولكنه أصبح فيما بعد باسم "الحياة والناس".

حقق برنامجها نجاحًا كبيرًا، وقد تميزت رولا بأسلوبها الهادئ في التقديم، فضلًا عن الموضوعات الجيدة التي كانت تطرحها في البرنامج، بجانب استضافتها عدد من الشخصيات الهامة في مصر، منهم اللواء أحمد رشدي وزير الداخلية الأسبق، والناشطة السياسية شاهيناز النجار.

غادرت رولا برنامج الحياة والناس، وانتقلت إلى قناة "صدى البلد" وقدمت فيه برنامج "البلد اليوم"، و"ستوديو البلد".

بعد سنوات من تقديم البرامج السياسية أوضحت رولا في أحد الحوارات التلفزيونية لها أنها لا ترغب في تقديم برامج سياسية الآن، وأضافت: "الإعلام في مصر يحتاج برامج توعية".

رحلت رولا عن برنامج صدى البلد عام 2015، وذلك عقب خلاف نشب بينها وبين القناة بسبب طول حلقات برنامج على مسؤوليتي للإعلامي أحمد موسى، ولم تقدم رولا بعدها أي برنامج وابتعدت عن التقديم، ولكنها ظهرت في أكثر من برنامج على التلفزيون كضيفة تحدثت فيها عن مسيرتها المهنية وحياتها.

مؤلفات رولا خرسا

كتبت الإعلامية رولا خرسا كتابين، الأول كتاب "وألقيت عليك محبة مني"، وهو كتاب ديني رصدت فيه الإعلامية رولا 11 قصة استثنائية ولمهمة حول سير أناس دعموا رسالات الأنبياء وحياتهم.

والكتاب يهدف إلى إدراك الحجم والقيمة الحقيقية والفريدة للعائلة وما تعنيه، وقد رصدت في الكتاب سيرة السيدة فاطمة بنت سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وابن سيدنا إسماعيل، والسيدة آمنة بنت وهب، وهارون عليه السلام، وامرأة عمران وغيرهم.

كتاب فضحكت فبشرناها رولا خرسا

واحد من أشهر كتب رولا خرسا الذي صدر في شهر يناير عام 2020، وقد حضرت رولا حفل توقيع الكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال51، ضمن البرنامج الثقافي، والكتاب يرصد قصص زوجات الأنبياء وزوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

أهم الأعمال

  • برنامج في العمق

  • برنامج القصة وما فيها مع رولا

  • برنامج الحياة والناس

  • برنامج البلد اليوم